تعلم حرف الياء ( ي ) مع قصة للتعليم الأولي

مرحباً بكم في موقع " التعليم "،اليوم رحلة جديدة وشيقة مع احدث الطرق لتعليم شرح حروف الهجاء لرياض الاطفال وطريقة تحضير دروس للتعليم الأولي والمستوى الأول، درس نموذجي لحرف الياء مرفوقة باوراق عمل جديدة، تهدف إلى تعليم الاطفال طريقة كتابة حرف الياء مع الحركات، و اشكال حرف الياء ( ي ) مرفقة بقصص  مشوقة.

مراجعة سريعة للحروف السابقة
عملية التعلم تبدأ دائما بمراجعة الحروف السابقة، بداية كل حصة ( حرف الالف وحرف الباء وحرف التاء ، وحرف الثاء وحرف الجيم ، وحرف الحاء وحرف الخاء و حرف الدال وحرف الذال وحرف الراء وحرف الزاي وحرف السين وحرف الشين وحرف الصاد وحرف الضاد وحرف العين وحرف الغين وحرف الفاء وحرف القاف وحرف الكاف وحرف اللام وحرف الميم وحرف النون وحرف الهاء وحرف الواو) وطريقة نطقها وكتابتها، لتضمن عدم نسيانهم (الأطفال) للحروف. عرض الحروف التي سبق التعرف عليها على السبورة، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد.

طريقة تقديم حرف الياء ( ي ) مرفوق بقصة 
خلال عملية تقديم حرف الياء ( ي ).  يقوم المربي أو المربية بتعليق بطاقة كبيرة متضمنة لحرف الياء ( ي ) على السبورة ليراه جميع الأطفال. وتعطي تعريفا بسيطا له، وبعض الأسماء التي تبدأ به. كي يتذكرو الكلمات المتضمنة لحرف الياء ( ي ) أثناء عملية تقديم الدرس. أمثلة عبد الصمد، صهيب...

ثم تطلب المعلمة من الأطفال إعادة خلفها أكثر من مرة حرف الياء ( ي ) صار درسنا اليوم. ثم تعلن لهم عن درس اليوم وهو " حرف الياء ( ي ) " ثم تكتبه بخط كبير " ي " على السبورة. ليتصور التلاميذ طريقة كتابته.

تعريف حرف الياء ( ي )  
حرف الياء ( ي ) هو الحرف الثامن العشرون (28)  في ترتيب الحروف الهجائية في اللغة العربية، المكونة من 28 حرفا. حرف الياء ( ي ) مخرجه من وسط اللسان ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى.. نكتب حرف الياء ( ي ) على السطر من اليمين إلى اليسار. مثال: يابس، يوم، يد، يمني...

بعدها يعرض المربي قصة حرف الياء ( ي ) للاطفال بشكل كامل وممتع ومشوق وبطبقات أصوات مختلفة تجذب الصغار. بحيث تتضمن القصتين حرف الياء ( ي )  وشكلها في أول الكلمة والوسط ونهاية الكلمة وتعليم الأطفال القراءة الصحيحة للحروف في القصة.

القصة أولى: فيل طيب 
كَان يَامَا كَان فِي قَـدِيـمِ الـزَّمانِ وسَالِـفِ العَـصْـرِ وَالأوَانِ حتَّى كَانَ. كَانَ هُـنَـاكَ فِيلٌ صَغِيرٌ يَعِيشُ فِي غَابَةٍ كَبِيرَةٍ فِيهَا كُلَّ أنْوَاعِ الحَيَوَانَاتِ المُفْتَرِسَةِ وَالغَيرِ أَلِيفَة ، لَكِنَّ صَدِيقَنَا الفِيلُ كَانَ ألِيفاً طَيِّبَ القَلْبِ، يُحِبُّ مُسَاعَدَةَ الآخَرِينَ .

وَذَاتَ يَوْمٍ كَانَ الفِيلُ يَتَجَوَّلُ فِي الغَابَةِ فَرَأى الغُورِيلَّا تَأكُلُ فَاكِهَةً غَرِيبَةً ! اقْتَرَبَ مِنْهَا وَسَألَهَا: مَاهَذِهِ الفَاكِهَةُ يَا سَيِّدَة غُورِيلَّا ؟ قَالَتْ الغُورِيلَّا : هَذَا بِطِّيخٌ .. يَمي يَمي إِنَّهُ لَذِيذٌ جِداً، تَعَالَ وَتَذَوَّقْ، مَدَّ الفِيلُ خُرْطُومَهُ وَأَخَذَ البِطِّيخَةُ وَتَنَاوَلهَا، واااو لقَد أعْجَبَهُ مَذَاقَهَا إنَّهَا شَهِيَّةٌ جِداً ، وَفَجْأةً سَمِعَ الفِيلُ صَوتاً جَمِيلاً : مَاهَذَا الصَّوتُ العَذْبُ ؟ قَالَ الظَّبْيُ : هَذَا صَوْتُ اليَمَامَةِ ، أهْلاً بِكِ يَا صَدِيقَتِي، قَالَتْ اليَمَامَةُ : أرْجُوكُمْ النَّجْدَة ! قَالَ الفِيلُ : مَاذَا حَدَثَ ؟

قَالَتْ اليَمَامَةُ : مَلِكُ الغَابَةِ أُصِيبَ فِي يَدِه مِنْ أحَدِ الصَّيَّادِينِ ، قَالَتْ الغُورِيلَّا : إذَنْ هَيَّا نُنَادِي الدُّبَّ طَبِيبَ الغَابَةِ  وَصَلَ الطَّبِيبُ لِيُدَاوِي يَدَ الأسَدِ، وَكَانَتْ الحَيَوَانَاتُ تَنتَظِرُ أنْ تَسْمَعَ خَبَراً جَيِّداً عَن مَلِكِهِمْ 

وَبَعْدَ انْتِظَارِِ طَوِيلِِ ؛ خَرَجَ الدُّبَّ مِنْ بَيْتِ الأسَدِ وَقَالَ : اطْمَئِنُّوا فَالمَلِكُ أصْبَحَ بِخَيْرِِ. فَرِحَ الجَمِيعُ وَقَرَّرُوا تَجْهِيزَ حَفْلَةِِ كَبِيرَةِِ لِلأَسَدِ، قَامَ القِرْدُ بِتَعْلِيقِ الزِّينَةِ وَالقَنَادِيلِ عَلَى الأشْجَارِ ، وَجَهَّزَتْ الزَّرَافَةُ أنْوَاعَ الحَلَوِيَّاتِ، احْتَفَلَ الجَمِيعُ وَكَانُوا سُعَدَاءَ.

أنشطة التعرف على حرف الياء ( ي )
تختار المعلمة قصة من القصص المعروضة وتثير حفيظة الأطفال ببعض الأسئلة السهلة والبسيطة. نختار في هذا المثال القصة الثانية. مع تشجيع الأجوبة الصحيحة بالتصفيق.
- ما اسم الحيوان ؟ 
- أين يعيش الفيل الطيب ؟
- ماذا رأى الفيل الطيب في الغابة؟
- ما إسم الفاكهة التي تتناولها الغوريلا ؟
- كيف وجد مذاق البطيخة ؟ 
- بأي حرف تبدأ كلمة ياسر ؟

ثم تقرأ المعلمة الكلمات ( صفاء - صقر - صباغة - صرصور - مصدر ) والأطفال يرددون من خلفها، عدة مرات مع إشارة المعلمة على حرف ( ص ) وشكله في الكلمة والحركة التي عليه في الكلمة. حتي يحسن التلاميذ نطقه بجميع حركاته. والتعود على صوت حرف الياء ( ي ).

ثم تطلب من التلاميذ برفع أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف الياء ( ي ) من اليسار إلى اليمين فوق السطر، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى.

ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقة توضح حرف الياء ( ي ) مكتوبا على السطر في مواقع الكلمة المختلفة. كما ينبغي للمعلمة ان توضح للطفل ان هناك شكل للحرف وهو ما نراه عند كتابة الحرف. وكذلك هناك صوت للحرف، وهو ما نسمعه من خلال الكلمات.

تحاول المعلمة إيجاد لعبة مسلية ومناسبة لسن الأطفال. ثم تحاول  أن تطبقها في الفصل مع الأخد بعين الإعتبار أن الهدف من اللعبة هو تعلم حرف الياء ( ي ).

تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية (بطاقات، صور...) من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( ي ) وتعرضها على التلاميذ مثل : صمغ ، صنارة ، صبار ..

وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث، وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف الياء ( ي ) وتشجع المتفوقين...

انشودة حرف الياء ( ي ) مكتوبة
ياء ياء يدنا اليمنى *** نستخدمها عند الأكل
وبها أتناول أشيائي *** وبها أعطي وبلا بخل
باليمنى أكتب أفكاري *** وأصافح أهلي وأصحابي
ياء ياء يدي اليسرى *** تصنع لي أشيائي الأخرى

كلمات بها حرف الياء ( ي )
كلمات تتضمن حرف الصاد الياء ( ي ) بالحركات الفتح والضم والكسر والسكون:
حرف الياء ( ي ) بحركة الفتح: يد - يمين - ياسر - يمامة
حرف الياء ( ي ) بحركة الضم: يوشع - يونس - يوسف - صنبور
حرف الياء ( ي ) بحركة الكسر: لين - عصير
حرف الياء ( ي ) بحركة السكون: ليمون - ليت - بيت - عين

ملاحظة:  مدة الزمنية لدراسة الحرف هي أسبوع كأقصى تقدير، في كل يوم حصة لنفس الحرف مع ضرورة مراجعة الحروف السابقة. والجدير بالذكر أن عملية التحفيز مهمة جدا لتعليم الأطفال، مثل استخدام الجوائز، شهادات، نجوم، علامات، كلمات تشجيعية، صور للتحفيز.

بطاقات تلوين وكتابة حرف الياء ( ي )
إليك اوراق عمل للاطفال حصرياً على موقع " التعليم " تهدف إلى تعليم الاطفال كتابه حرف حرف الياء ( ي ) هذه ضمن سلسة جديدة من دروس " حروف الهجاء " بالترتيب و كامله والتي تهدف بدورها إلى تقديم أنشطة جديدة للأطفال تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وشغف.

بطاقة الحصة الأولى

بطاقة الحصة الثانية


بطاقة الحصة الثالثة


مواضيع ذات صلة
التعليم الأولي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: