تعلم حرف النون ( ن ) مع قصة للتعليم الأولي

مرحباً بكم في موقع " التعليم "،اليوم رحلة جديدة وشيقة مع احدث الطرق لتعليم شرح حروف الهجاء لرياض الاطفال وطريقة تحضير دروس للتعليم الأولي والمستوى الأول، درس نموذجي لحرف النون مرفوقة باوراق عمل جديدة، تهدف إلى تعليم الاطفال طريقة كتابة حرف النون مع الحركات، و اشكال النون ( ن ) مرفقة بقصص مشوقة.

مراجعة سريعة للحروف السابقة
عملية التعلم تبدأ دائما بمراجعة الحروف السابقة، بداية كل حصة مع طريقة نطقها وكتابتها، لتضمن عدم نسيانهم (الأطفال) للحروف. عرض الحروف التي سبق التعرف عليها على السبورة، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد.

طريقة تقديم حرف النون ( ن ) مرفوق بقصة
خلال عملية تقديم حرف النون ( ن ).  يقوم المربي أو المربية بتعليق بطاقة كبيرة متضمنة لحرف النون ( ن ) على السبورة ليراه جميع الأطفال. وتعطي تعريفا للخرف، وبعض الأسماء التي تبدأ به. كي يتذكروا الكلمات المتضمنة لحرف النون ( ن ) أثناء عملية تقديم الدرس. أمثلة مريم، محمد، مراد، مصطفى...

ثم تطلب المعلمة من الأطفال إعادة خلفها أكثر من مرة حرف النون ( ن ). ثم تعلن لهم عن درس اليوم وهو " حرف النون ( ن ) " ثم تكتبه بخط كبير "  ن" على السبورة. ليتصور التلاميذ طريقة كتابته.

تعريف حرف النون ( ن )  
حرف النون ( ن ) هو الحرف الخامس العشرون (25) في ترتيب الحروف الهجائية في اللغة العربية، المكونة من 28 حرفا. مخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف، وهو من الحروف الشمسية. نكتب حرف النون ( ن ) فوق السطر من اليمين إلى اليسار فوقه نقطة. مثال: ندى، نائل، ناصر...

بعدها يعرض المربي قصة حرف النون ( ن ) للاطفال بشكل كامل وممتع ومشوق وبطبقات أصوات مختلفة تجذب الصغار. بحيث تتضمن القصتين حرف النون ( ن ) وشكلها في أول الكلمة والوسط ونهاية الكلمة وتعليم الأطفال القراءة الصحيحة للحروف في القصة.

القصة أولى: نحلة نشيطة
كَانَ هُنَاكَ نَحْلَةٌ نَشِيطَةٌ تَعِيشُ فِي خَلِيةِ النَّحْلِ، تَصْحُو كُلَّ صَبَاحٍ وَتَخْرُجُ إِلَى بُسْتَانٍ مَلِيئِِ بِالأزْهَارِ وَتَتَنَاوَلُ غِذَاءَهَا، وَبِجِوَارِ البُسْتَانِ نَهْرٌ وَأشْجَارُ النَّخِيلِ.

  ذَاتِ يَوْمِِ أَرَادَتْ صَدِيقَتُنَا النَّحْلَةُ أنْ تَسْتَكْشِفَ مَا وَارَءِ النَّهْرِ؛ وَفِعلاً تَنَاوَلَتْ طَعَامَهَا وَاِنْطَلقَتْ، وَصَلتْ النَّحْلَةُ إِلَى الجِهَةِ المُقَابِلَةِ مِنَ النَّهْرِ ؛ فَرَأتْ بُسْتَاناً مِنْ أَشْجَارِ العِنَبِ وَالرُّمَّانِ وَالمَانْجُو وَالليْمُونِ وَالتِّينِ.

 كَانَ مَنْظَراً جَمِيلاً ، ثُمَّ رَأَتْ مَنْزِلاً صَغِيراً وَبِجِوَارِهِ نَافُورَةُ مَاءِِ؛ دَنَتْ مِنْهُ فَوَجَدَتْ نُوراً يَخْرُجُ مِنَ النَّافِذَةِ، فَاقْتَرَبَتْ وَدَخَلَتْ المَنْزِلَ، نَظَرَتْ أَمَامَهَا فَوَجَدَتْ بِنْتاً نَائِمَةً عَلَى فِرَاشِِ مِنْ قُطْنِِ نَاعِمِِ وَمُرِيحِِ، وَقَفَتْ عَلَى صَحْنِِ بِهِ أنَانَاسٌ مُقَطَّعٌ، قَرَّرَتِ النَّحْلَةُ أنْ تَتَذَوَّقَ الأنَانَاسَ فَوَجَدْتُهُ لَذِيذاً جِداً، وَظَلَّتْ تَأكُلُ حَتَّى سَمِعَتْ أَحَداً يُنَادِيهَا: 
أيَّتُهَا النَّحْلَةُ، مَاذَا تَفْعَلِينَ هُنَا ؟ أنَا لَمْ أرَكِ مِنْ قَبْلُ !

 اِلتَفَتَتْ النَّحْلَةُ فَوَجَدَتْ أَمَامَهَا نَمْلَةً تُكَلِّمُهَا ، فَقَالَتْ لَهَا : 

مَرْحَباً يَا نَمْلَة، كُنْتُ جَائِعَةً وَأعْجَبَنِي مَذَاقُ الأنَانَاسِ، وَلَكِنْ فَجْأَةً صَرَخَتْ النَّمْلَةُ: اِحْذَرِي يَانَحْلَةُ لقَدْ جَاءَ النَّوْرَسُ !!

 وَفَجْأَةً رَأتْ مِنْقَارَ النَّوْرَسِ كَادَ أنْ يَأكُلَهَا، لَكِنَّهَا طَارَتْ بِسُرْعَةِِ وَاِخْتَبَأتْ بِدَاخِلِ نَعْلِ البِنْتِ. وَلَكِنَّ البِنْتَ اِسْتَيقَظَتْ وَأرَادَتْ اِرْتِدَاءَ نَعْلِهَا؛ فَأَدْخَلَتْ قَدَمَهَا، خَافَتْ النَّحْلَةُ وَظَنَّتْ أنَّ نِهَايَتَهَا قَدْ اِقْتَرَبَتْ وَسَتَمُوتْ، فَصَاحَتْ بِصَوتِِ عَالِِ. وَفَجْأَةً، فَتَحَتْ عَيْنَيهَا وَسَقَطَتْ النَّحْلَةُ مِنْ سَرِيرِهَا، نَعَمْ لقَدْ كَانَتْ صَدِيقَتُنَا النَّحْلَةُ تَحْلُمُ.

أنشطة التعرف على حرف النون ( ن )
 تختار المعلمة قصة من القصص المعروضة وتثير حفيظة الأطفال ببعض الأسئلة السهلة والبسيطة. مع تشجيع الأجوبة الصحيحة بالتصفيق.
- ما الحشرة النشيطة ؟ 
- ما عنوان القصة ؟ 
- إلى أين ذهب ذهبت النحلة ؟
- ماذا أكلت النحلة ؟
- هل ماتت النحلة أو كانت تحلم ؟ 
- بأي حرف تبدأ كلمة نمر ؟

ثم تطلب من التلاميذ برفع أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف النون ( ن ) من اليمين إلى اليسار على شكل فوق السطر، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى.

ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقة توضح حرف النون ( ن ) مكتوبا على السطر في مواقع الكلمة المختلفة. كما ينبغي للمعلمة ان توضح للطفل ان هناك شكل للحرف وهو ما نراه عند كتابة الحرف. وكذلك هناك صوت للحرف، وهو مانسمعه من خلال الكلمات.

 ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة مسلية، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما حتي يتمكنوا جميعا من نطقه بشكل سليم.

وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث، وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف النون ( ن ) وتشجع المتفوقين...

أنشودة الثانية لحرف النون ( ن )
نون نخل في البستان *** يعطي بلحا مثل السكر
وله سعف كالأغصان *** نصنع منه حصير أصفر
نون نخل ما أجمله *** يزهـو في وسط الصحراء
وله جذع ما اطوله *** لا يشكو من نقص الماء

ملاحظة:  مدة الزمنية لدراسة الحرف هي أسبوع كأقصى تقدير، في كل يوم حصة لنفس الحرف مع ضرورة مراجعة الحروف السابقة. والجدير بالذكر أن عملية التحفيز مهمة جدا جدا لتعليم الأطفال، مثل استخدام الجوائز، شهادات، نجوم، علامات، كلمات تشجيعية، صور للتحفيز.

كلمات بحرف النون ( ن )
إليك عزيزي المربي كلمات تحتوي على حرف النون ( ن ) لتعليم الأطفال مع حركاتها ومواضعها، من خلال أوراق عمل تمارين الحروف الهجائية بالحركات مواضع حرف النون ( ن ) ليعرف 
نطق النون ( ن ) مع الفتحة ينطق نملة ، نحلة، منام، نسر
والنون ( ن ) مع الضمة ينطق حو مثل فلفل، نباح، معلم، ليمون، رمان
 النون ( ن ) مع الكسرة تنطق مثل مفتاح، مزلاج، مبراد  
والسكون يعني الوقوف على الحرف دون حركة مثل  منيع، منظر، منقد

بطاقات تلوين وكتابة حرف النون ( ن ) بجميع أشكاله 
إليك اوراق عمل للاطفال حصرياً على موقع " التعليم " تهدف إلى تعليم الاطفال كتابه حرف النون ( ن ) هذه ضمن سلسة جديدة من دروس " حروف الهجاء " بالترتيب. والتي تهدف بدورها إلى تقديم أنشطة جديدة للأطفال تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وشغف.

بطاقة الحصة الأولى


بطاقة الحصة الثانية


بطاقة الحصة الثالثة

مواضيع ذات صلة
التعليم الأولي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: