تعلم حرف اللام ( ل ) مع قصة للتعليم الأولي

 


مرحباً بكم في موقع " التعليم "،اليوم رحلة جديدة وشيقة مع احدث الطرق لتعليم شرح حروف الهجاء لرياض الاطفال وطريقة تحضير دروس للتعليم الأولي والمستوى الأول، درس نموذجي لحرف اللام مرفوقة باوراق عمل جديدة، تهدف إلى تعليم الاطفال طريقة كتابة حرف اللام مع الحركات، و اشكال اللام ( ل ) مرفقة بقصص مشوقة.

مراجعة سريعة للحروف السابقة
عملية التعلم تبدأ دائما بمراجعة الحروف السابقة، بداية كل حصة مع طريقة نطقها وكتابتها، لتضمن عدم نسيانهم (الأطفال) للحروف. عرض الحروف التي سبق التعرف عليها على السبورة، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد.

طريقة تقديم حرف اللام ( ل ) مرفوق بقصة
خلال عملية تقديم حرف القاف اللام ( ل ).  يقوم المربي أو المربية بتعليق بطاقة كبيرة متضمنة لحرف اللام ( ل ) على السبورة ليراه جميع الأطفال. وتعطي تعريفا للخرف، وبعض الأسماء التي تبدأ به. كي يتذكروا الكلمات المتضمنة لحرف اللام ( ل ) أثناء عملية تقديم الدرس. أمثلة ليلى، ليت، خليل...

ثم تطلب المعلمة من الأطفال إعادة خلفها أكثر من مرة حرف اللام ( ل ) . ثم تعلن لهم عن درس اليوم وهو " حرف اللام ( ل ) " ثم تكتبه بخط كبير " ل " على السبورة. ليتصور التلاميذ طريقة كتابته.

تعريف حرف اللام ( ل )  
حرف اللام ( ل ) هو الحرف الثالث العشرون (23) في ترتيب الحروف الهجائية في اللغة العربية، المكونة من 28 حرفا. مخرجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرباعيات قريباً من مخرج النون، وهو من الحروف الشمسية. نكتب حرف اللام ( ل ) فوق السطر من اليمين إلى اليسار. مثال: ليل، لون، لباس...

بعدها يعرض المربي قصة حرف اللام ( ل ) للاطفال بشكل كامل وممتع ومشوق وبطبقات أصوات مختلفة تجذب الصغار. بحيث تتضمن القصتين حرف القاف اللام ( ل )  وشكلها في أول الكلمة والوسط ونهاية الكلمة وتعليم الأطفال القراءة الصحيحة للحروف في القصة.

القصة أولى: هدية عبد الجليل 
عبدالجليل طفلٌ صغيرٌ وجميلٌ، يطيع والديه، وجميع مَن حوله يحبه كثيرًا؛ لـأنه لطيف وذكي، فلا يهمل واجباته أو فروضه أبدًا، وهو يرضي اللـه في أعماله اليومية؛

 ذات يوم قرر والداه أن يُحضِرَا له هدية ويجعلـاها مفاجأةً ومكافأةً له لتفوقه في المدرسة، فهو لـا يطيل السهر في الـليل، بل ينام باكرًا كيلـا يتأخر عن مدرسته.

وفي يوم من الـأيام عاد عبدالجليل من المدرسة ودخل غرفته؛ وإذ بعلبة فوق السرير، فلاحظ أن هناك بطاقة ألصقت على العلبة، وكُتب فيها: هذه الهدية لك، وفقك الـله يا بُني.

 فرح عبدالجليل كثيرًا لهذه المفاجأة، وفتح الهدية؛ وإذ بها مجموعة ألعاب جميلة، فخرج من غرفته وهو في قمة السعادة، وتوجه إلى والديه، وارتمى في حضنيهما، وبدأ يقبِّلهما ويشكرهما على اهتمامهما به، وكان الجميع في غاية السعادة والسرور.

أنشطة التعرف على حرف اللام ( ل )
 تختار المعلمة قصة من القصص المعروضة وتثير حفيظة الأطفال ببعض الأسئلة السهلة والبسيطة. مع تشجيع الأجوبة الصحيحة بالتصفيق.
- ما اسم الولد ؟ 
- متى كان ينام عبد الجليل ؟
- ماذا أحضر له والديه ؟
- ماذا وجد عبد الجليل مكتوب في الهدية ؟ 
- بأي حرف تبدأ كلمة ليث ؟

ثم تطلب من التلاميذ برفع أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف اللام ( ل ) من اليمين إلى اليسار على شكل فوق السطر، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى.

ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقة توضح حرف اللام ( ل ) مكتوبا على السطر في مواقع الكلمة المختلفة. كما ينبغي للمعلمة ان توضح للطفل ان هناك شكل للحرف وهو ما نراه عند كتابة الحرف. وكذلك هناك صوت للحرف، وهو مانسمعه من خلال الكلمات.

 ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة مسلية، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما حتي يتمكنوا جميعا من نطقه بشكل سليم.

وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث، وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف اللام ( ل ) وتشجع المتفوقين...

أنشودة الثانية لحرف اللام ( ل )
جدّي يملك عكّازا *** يتنقّل بين الأقدام
أقلبه فأراه أمامي *** فورًا يشبه حرف اللام
لام ليل أو ليمون ***وأراه بلون الأقلام
ولجام في فرس يجري *** أو يقفز بين الأهرام

ملاحظة:  مدة الزمنية لدراسة الحرف هي أسبوع كأقصى تقدير، في كل يوم حصة لنفس الحرف مع ضرورة مراجعة الحروف السابقة. والجدير بالذكر أن عملية التحفيز مهمة جدا جدا لتعليم الأطفال، مثل استخدام الجوائز، شهادات، نجوم، علامات، كلمات تشجيعية، صور للتحفيز.

كلمات بحرف اللام ( ل )
إليك عزيزي المربي كلمات تحتوي على حرف اللام ( ل ) لتعليم الأطفال مع حركاتها ومواضعها، من خلال أوراق عمل تمارين الحروف الهجائية بالحركات مواضع حرف اللام ( ل ) ليعرف 
نطق اللام ( ل ) مع الفتحة ينطق ليلى، ليمون، لوحة
واللام ( ل ) مع الضمة ينطق حو مثل فلفل، لؤلؤ، فلفل، بلبل، لعبة
الفاء اللام ( ل ) مع الكسرة تنطق مثل لباس، لحاف، لجام  
والسكون يعني الوقوف على الحرف دون حركة مثل  بلبل، فلفل

بطاقات تلوين وكتابة حرف اللام ( ل ) بجميع أشكاله 
إليك اوراق عمل للاطفال حصرياً على موقع " التعليم " تهدف إلى تعليم الاطفال كتابه حرف اللام ( ل ) هذه ضمن سلسة جديدة من دروس " حروف الهجاء " بالترتيب. والتي تهدف بدورها إلى تقديم أنشطة جديدة للأطفال تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وشغف.

بطاقة الحصة الأولى

بطاقة الحصة الثانية


بطاقة الحصة الثالثة

بطاقة الحصة الرابعة

مواضيع ذات صلة
التعليم الأولي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: