تعلم حرف الحاء ( ح ) مع قصة للتعليم الأولي


الآن أصبح التعلّم أسهل وأكثر فعالية لأطفالنا الصغار لا سيما أطفال التعليم الأولي في إطار التعلم باللعب والتعلم من خلال القصص المصورة. إليكم قصة حرف الحاء ( ح ) المشوقة للصغار؛ ليتعلم أطفال التعليم الأولي والروضة والحضانات كلمات بحرف الحاء ( ح ) وأشكال حرف ( ح ) في أول ووسط وآخر الكلمة. ولهذا أودُّ أن أقدم لكم نماذج قصص حرف الحاء ( ح )... مع شرح مفصل لتقديمه أمام الأطفال:

مراجعة سريعة للحروف السابقة
من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة، حرف الالف وحرف الباء وحرف التاء ،وحرف الثاء وحرف الجيم  أخ الحرف الجديد، وأصواتها وطريقة كتابتها، لتضمن عدم نسيانهم للحروف، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد.

طريقة تقديم حرف الحاء ( ح ) مرفوق بقصة 
أول مرحلة في عملية التعلم هي تقديم حرف الحاء ( ح ) كدرس جديد.  بحيث تقوم المربية بتعليق بطاقة كبيرة متضمنة لحرف الحاء ( ح ) على السبورة ليراه جميع الأطفال وتعطي تعريفا بسيطا له، وتنطق ببعض الأسماء التي تبدأ به. حبذا أن يكون الإسم من بين الأطفال الموجودين في القسم. مثل أحمد ومحمد وحاتم وحَسناء وحُسام وغيرها من الأسماء.

ثم تطلب المعلمة من الأطفال إعادة خلفها أكثر من مرة حرف الحاء ( ح) أخ لحرف الجيم أهداه نقطة. ثم تعلن لهم عن درس اليوم وهو " حرف الحاء " ثم تكتبه بخط كبير " ح " على السبورة. ليتصور التلاميذ طريقة كتابته مع إعادة التركيز عدم وجود النقطة، لأنه أهداها أخاه حرف الجيم.

تعريف حرف الجيم ( ج )  
حرف الحاء ( ح ) هو سادس حرف من الحروف الهجائية في اللغة العربية. مميز في النطق والكتابة، يشبه حرف الجيم (ج) في الكتابة إلا أنه لا يحب النقطة ويرفض وضعها فوقة وتحته. هكذا حرف الحاء ( ح ) يحب الإختلاف والتميز. ومن أمثلته حصان وحشي وحمل وديع.

بعدها يعرض المربي قصة حرف الحاء ( ح ) للاطفال بشكل كامل وممتع ومشوق وبطبقات أصوات مختلفة تجدب الصغار. بحيث تتضمن القصص الثلاثة حرف الحاء ( ح )  وشكلها في أول الكلمة والوسط ونهاية الكلمة وتعليم الطفل القراءة الصحيحة للحروف في القصة. إليك القصة أتمنى أن تبدعي في إلقائها على مسامع الأبطال.

القصة أولى: مدينة الحروف
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان حتى كان. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا. أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه. 
- و حرف الباء البيبي الصغير.
- وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان.
- وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه. 
- وحرف الجيم الذي يحب أكل الجبنة وفي بطنه جبنة.

كان يسكن في مدينة الحروف حرف جميل معروف بين جميع حروف المدينة، وكان يحب تناول الحلوى بكثرة حتى انتفخت بطنه وتسوست أسنانه فذهب إلى طبيب الأسنان كي يعالجه. صديقنا اليوم هو حرف ( ح ) .

القصة الثانية: حديقة الحيونات
كان ياما كان في قديمِ الزمان وسالفِ العصرِ والأوان حتى كان. كان هُناك طفلٌ يُدعى حَاتِمٌ، كان حَاتِمٌ يَذهبُ إلى مَدرسَةِ الحُريةِ المُجاورة لحيِّهِ، وكان تلميذاً مُتفوقاً في تحْصِيلهِ العِلمي.

 و ذاتِ يومٍ ذهب حَاتِمٌ في رحلةٍ مع زُملائهِ إلى حَدِيقةِ الحيواناتِ، رَكِبَ حَاتِمٌ بِجوارِ صَديقهِ في الحَافِلةِ، وَصَلتِ الحَافِلةُ إلى الحَدِيقة، اتَّجه حَاتِمٌ وَحمزة إلى قَفصِ الحَمَامِ، اشتَرى حمزةُ حُبوباً لِيُطعمَ الحَمَام، واشتَرى حَاتِمٌ تُفاحاً لِيُطعمَ الحِصانَ، لكنَّ حَاتِمٌ لاحظَ أن قدمَ الحِصانِ مربوطةٌ بحبلٍ، وكانَ الحِصانُ يتألَّمُ، أزاحَ حَاتِمٌ الحَبلَ من رِجلِ الحِصَانِ، فَأصبَح الحِصانُ وحَاتِمٌ من حِينهَا صَديقانِ.

مرَّ حمزةُ وحَاتِمٌ بِجوارِ قفصِ الحِمارِ وأطعمَاهُ حَلوى ، لكن الحِمارَ لم يُحبها. عادَ حمزة وحَاتِمٌ إلى الحافلةِ، ثمَّ عَادُوا إلى مَنازلهم بعد رِحلَةٍ مُمتِعةٍ إلى حديقةِ الحَيوانِ.

القصة الثالثة: حسناء في المكتبة
ذَهَبَتْ حَسْنَاءُ إِلَى مَكْتَبَةِ الْمَدْرَسَةِ. طَلَبَتْ حَسْنَاءُ مِنْ الْمُعَلِّمَةِ كِتَابًا عن الْحَيَوَانَاتِ. أَعْطَتْ الْمُعَلِّمَةِ حَسْنَاءَ كِتَابًا بِه صُوَرِ حَيَوَانَاتٍ وَطُيُورٍ، صُورَةُ حِصَانٍ يَجْرِي ويَلْعَبُ، صُورَةُ حُوتٍ يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ، صُورَةُ حَمَامَةٍ عَلَى غُصْنِ شَجَرَةٍ، صُورَةُ حِمَارٍ وَحْشِيٍّ يَأْكُلُ. شَكَرَتْ حَسْنَاءُ الْمُعَلِّمَةَ عَلَى الْكِتَابِ الْجَمِيلِ.ا

أنشطة التعرف على حرف الحاء ( ح )
هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف الحاء ( ح ) قصة (مدينة الحروف) على سبيل المثال.

تخبر المعلمة تلاميذها بأن حرف الحاء ( ح ) الذي يحب الحلوى في مدينة الحروف سيزورنا الآن، هيا بنا نستقبله. ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف الحاء ( ح ) ومعلق بالبطاقة مجموعة من الحلويات التي ستوزعها المعلمة هدية من حرف ( ح ) للأطفال 

. ثم تدخل المعلمة الصف وتُسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ح )، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه قائلا: مرحبا أصدقائي كيف حالكم؟ أنا حرف ( ح ) أحب تناول الحلويات، لكن أسناني تكسرت وبطني انتفخت منها ويجب عليَّ أن أقلل من تناولها حتى لا أمرض، وهنا يجب على المعلمة أن تتفنن في إلقاء القصة وتلعب بنبرات صوتها. 

ثم تطلب المعلمة من التلاميذ الترحيب بحرف الحاء ( ح ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف الحاء ( ح ) مرحى مرحى حرف الحاء ( ح ) بصوت جماعي. مع التصفيق.

ثم تعلق المعلمة حرف الحاء ( ح ) فوق السبورة ليشاهده التلاميذ طوال الوقت وتكمل شرحها، وتستأنف: كان حرف الحاء ( ح ) معروفا بين جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده وتكتب لهم شكل الحرف الحاء ( حــ ). وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين وتكتب لهم شكل الحرف الحاء ( ــحــ ). وإذا وقف آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده وتكتب لهم شكل الحرف الحاء ( ـــح ).

 ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقة توضح حرف الحاء ( ح ) مكتوبا على السطر في مواقع الكلمة المختلفة.

ثم تطلب من التلاميذ برفع أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف الحاء ( ح ) من اليسار إلى اليمين على شكل منقار ثم إلى الأسفل لنرسم كرشه ( بطن ) الحرف، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى.

 ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة مسلية، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف. ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف الخحاء ( ح ) بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف الحاء ( ح )، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف، حتى يجده فيصبح فائزاً.

وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث، وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف الحاء ( ح ) وتشجع المتفوقين...

ملاحظة:  مدة الزمنية لدراسة الحرف هي أسبوع كأقصى تقدير، في كل يوم حصة لنفس الحرف مع ضرورة مراجعة الحروف السابقة، لكن احيانا اقل من هذه المدة حسب الوقت الزمني المخصص للدراسة، وكذلك عمر الطفل وكذلك قدرة الطفل الفهم والإستعاب. والجدير بالذكر أن عملية التحفيز مهمة جدا جدا لتعليم الأطفال، مثل استخدام الجوائز، شهادات، نجوم، علامات، كلمات تشجيعية، صور للتحفيز.

كلمات بحرف الحاء ( ح )
إليك عزيزي المربي كلمات تحتوي على حرف الحاء ( ح ) لتعليم الأطفال مع حركاتها ومواضعها، من خلال أوراق عمل تمارين الحروف الهجائية بالحركات مواضع حرف الحاء ليعرف 
نطق الحاء مع الفتحة حَمل ينطق حساء، حسن 
والحاء مع الضمة ينطق حو مثل حُبوب، حشود 
الحاء مع الكسرة تنطق مثل حِساب، حمار، حصان 
والسكون يعني الوقوف على الحرف دون حركة مثل بحْر، لــحم

بطاقات تلوين وكتابة حرف الحاء ( ح ) بجميع أشكاله
إليك اوراق عمل للاطفال حصرياً على موقع " التعليم " تهدف إلى تعليم الاطفال كتابه حرف الحاء ( ح ) هذه ضمن سلسة جديدة من دروس " حروف الهجاء " بالترتيب و كامله والتي تهدف بدورها إلى تقديم أنشطة جديدة للأطفال تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وشغف.


بطاقة الحصة الأولى

بطاقة الحصة الثانية

بطاقة الحصة الثالثة

بطاقة الحصة الرابعة

مواضيع ذات صلة
التعليم الأولي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: