تعلم الحرف باء ( ب ) مع قصة للتعليم الأولي

 

أصبح التعلّم أسهل وأكثر فعالية لأطفالنا الصغار لا سيما أطفال التعليم الأولي في إطار التعلم باللعب والتعلم من خلال القصص المصورة. ولهذا أودُّ أن أقدم لكم نماذج قصص الحرف الباء... مع شرح مفصل لتقديم حرف الباء ( ب ) أمام الأطفال:

مراجعة سريعة للحروف السابقة
المعلمة المبدعة والحريصة على تلاميذها، هي من تبدأ عملية التعلم بمراجعة الحروف السابقة بداية كل حصة(حرف الالف)  وطريقة نطقه وكتابته، لتضمن عدم نسيان الأطفال للحروف، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرض بطاقة الحروف، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد.

طريقة تقديم حرف الباء ( ب ) مرفوق بقصة 
أول مرحلة في تقديم حرف الجديد يقوم المربي بتعليق بطاقة كبيرة متضمنة للحرف ( ب ) على السبورة ليراه جميع الأطفال ويعطي تعريفا بسيطا للحرف  باء ( ب )، وبعض الأسماء التي تبدأ بالحرف المدرس. حبذا أن يكون الإسم من بين الأطفال الموجودين في القسم. بدر، باسم، بوثينة، إبتسام، بهاء، بشر..

تعريف الحرف ( ب ) 
حرف الباء ( ب ) هو ثاني حرف من الحروف الهجائية في اللغة العربية ويتم كتابته على مع السطر بشكل أفقي وتحته نقطة صغيرة مميزة، ومن أمثلته باب قسمنا الجميل و أبي الحنون.

بعدها يعرض المربي قصة حرف الباء ( ب ) للاطفال بشكل كامل وممتع ومشوق وبطبقات أصوات مختلفة تجدب الصغار. بحيث تتضمن هذه القصة كلمات بحرف الباء ( ب ) وشكلها في أول الكلمة والوسط ونهاية الكلمة وتعليم الطفل القراءة الصحيحة للحروف في القصة.

القصة الأولى: مدينة الحروف
وكان أمير هذه المدينة هو حرف  أ  (تذكير بالحرف السابق) ، كان بها حرف صغير يحبه كل من في المدينة ، اسمه حرف ( ب ) وكان طفلا صغيرا يدعى (بيبي) وكانت أمه من شدة حبها له قبلته في بطنه ( نقطة الباء نشبهها للأطفال بأنها قبلة أمه له في بطنه حتى يميز بين الباء والنون ).

وكان حرف ( ب ) محبوبا من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده ، وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين، وإذا وقف في آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده.

القصة الثانية: باسم يحلم
كان هناك طفل جميل يدعى باسم، وقد اتجه باسم مبكراً إلى النوم، ووقد وجد حرفاً كبيراً في حلمه وقال له من أنت؟ قال له أنا حرف الباء ثاني الحروف في الهجاء وشكلي مثل الوعاء وأسفل مني نقطة على شكل قبلة، فسأله باسم وأين تتواجد في الكلمات قال له أن في بداية كلمة باب وفي نهاية كلمة كتاب، فشكره باسم وقال له لقد عرفتك الآن.

أنشطة التعرف على حرف باء ( ب )
هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف الباء ( ب ) البيبي الصغير.

تخبر المربية أو المربي التلاميذ بأن البيبي (القصة الأولى) في مدينة الحروف سيزورنا الان هيا بنا نستقبله. ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( ب )، ثم تدخل الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ب )، ويبدأ البيبي بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بطريقة ممتعة ومسلية، مع اللعب بنبرات الصوت.

ثم تطلب المربية أو المربي من التلاميذ الترحيب بحرف ( ب ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ب مرحى مرحى حرف ب ) بصوت جماعي والتصفيق أيضا ، ثم تعيد تعليق المعلمة البطاقة الكبيرة لحرف باء ( ب ) فوق السبورة لتظل أمامهم طوال الوقت.

 تطلب منهم برفع أصابعهم السحرية ثم البدأ بكتابة حرف الباء ( ب ) في الهواء من اليمين لليسار، ثم ترسم النقطة (قبلة في القصة 1 ) تحت الحرف، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى.

تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف باء ( ب ) عدة مرات ولكن بطريقة ممتعة. تختار أحد التلاميذ ليخرج من الصف. ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف.

ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء زوايا الصف، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف، ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزا.

تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها التفكير واستخراج كلمات تبدأ بحرف ( ب ). وأخيرا تطلب المعلمة من تلاميذها التفكير في كلمات تبدأ بحرف ( ب ) وتسألهم: من يبدأ اسمه بحرف الباء ( ب ) ؟ وتشجع المتفوقين...

ملاحظة:  المدة الزمنية لدراسة الحرف هي أسبوع كأقصى تقدير، في كل يوم حصة لنفس الحرف مع ضرورة مراجعة الحروف السابقة. والجدير بالذكر أن عملية التحفيز مهمة جدا جدا لتعليم الأطفال، مثل استخدام الجوائز، شهادات، نجوم، علامات، كلمات تشجيعية، صور للتحفيز.

بطاقات تلوين وكتابة الحرف ( ب ) بجميع أشكاله
إليك اوراق عمل للاطفال حصرياً على موقع " التعليم " تهدف إلى تعليم الاطفال كتابه حرف الباء ( ب )، ضمن سلسة دروس " حروف الهجاء " بالترتيب و كامله والتي تهدف بدورها إلى تقديم أنشطة جديدة للأطفال تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وشغف.

بطاقة الحصة الأولى

بطاقة الحصة الثانية

بطاقة الحصة الثالثة

بطاقة الحصة الرابعة

مواضيع ذات صلة
التعليم الأولي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: