تعلم حرف الثاء ( ث ) مع قصة للتعليم الأولي

 

إن معرفة الحروف الأبجدية هي الخطوة الأولى لتعلم الطفل القراءة والكتابة، وذلك بتنويع طرق التعلم سواء باللعب أو بالقصص، التي تمكن الأطفال أيضًا التواصل بشكل أفضل مع من حولهم، وتوسيع خيالهم الفكري والمعرفي. ولهذا أودُّ أن أقدم لكم نماذج قصص الحرف الثاء ( ث )... مع شرح مفصل لتقديمه أمام الأطفال:

مراجعة سريعة للحروف السابقة
من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة، (حرف الالف وحرف الباء وحرف التاء  أخ الحرف الجديد)، وأصواتها وطريقة كتابتها، لتضمن عدم نسيانهم للحروف، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد.

طريقة تقديم حرف الثاء ( ث ) مرفوق بقصة 
أول مرحلة في عملية التعلم هي تقديم حرف الثاء ( ث ). يقوم المربي بتعليق بطاقة كبيرة متضمنة للحرف ( ث ) على السبورة ليراه جميع الأطفال ويعطي تعريفا بسيطا له، وبعض الأسماء التي تبدأ به. حبذا أن يكون الإسم من بين الأطفال الموجودين في القسم.

ثم تطلب المعلمة من الأطفال إعادة خلفها أكثر من مرة حرف الثاء أخ شقيق لحرف التاء ( ت ) وابن عم حرف الباء ( ب ). ثم تعلن لهم عن درس اليوم وهو " حرف الثاء (ث)" ثم تكتبه بخط كبير " ث " على السبورة. ليتصور التلاميذ طريقة كتابته مع إعادة التركيز على النقطتين فوق الحرف.

تعريف الحرف ( ث ) 
حرف الثاء ( ث ) هو رابع حرف من الحروف الهجائية في اللغة العربية ويتم كتابته  مثل أخيه التاء ( ت ) إلا أنه يزيد عنها بنقطة ليصبح فوقه ثلاث نقط صغيرة مميزة، ومن أمثلته ثوب فستان مربم و الثعلب الماكر.

بعدها يعرض المربي قصة حرف الثاء ( ث ) للاطفال بشكل كامل وممتع ومشوق وبطبقات أصوات مختلفة تجذب الصغار. بحيث تتضمن هذه القصة كلمات بحرف الثاء ( ث ) وشكلها في أول الكلمة والوسط ونهاية الكلمة، مع تعليم الطفل القراءة الصحيحة للحروف في القصة.

القصة الأولى: مدينة الحروف
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا. وكان أميرها حرف الألف ( أ ) وكان لأمير الحروف طباخا ماهرا إسمه حرف الثاء ( ث ).

 خرج يوما حرف الثاء ( ث ) للسوق كي يشتري بعض الخضر والفواكه لإحضار وجبة شهية لأمير مملكة الحروف. بينما هو في الطريق نحو السوق إذا به رأى ثعبانا ضخما يبحث عن فريسة. فصاح حرف الثاء ( ث ) أنقدوني أنقدوني إني أخاف الثعابين السامة. سمعه حرف التاء ( ت ) الشجاع حارس القصر فجائه مسرعا بسيفه اللامع كبياض الثلج، فضربه ضربة واحدة فقتله. 

شكر حرف الثاء ( ث ) طباخ الملك حرف التاء ( ت ) حارس القصر على إنقاده، وأكمل طريقه نحو السوق فاشترى كل ما يلزمه. وعاد مسرعا إلى القصر كي لا يتأخر عن موعد الغذاء. أحضر حرف الثاء ( ث ) وجبة لذيذة للأمير في الموعد المحدد. فحمد الله على نجاته من الثعبان الضخم.

القصة الثانية: عيد ميلاد ثريا
الْيَوْم هو يَوْمُ مميز عند ثُرَيَّا أميرة مملكة الثلج واجمل بناتها. أَكْمَلَتْ ثُرَيَّا ثَلَاثَ عشر سَنَة بالتمام والكمال. فأراد أبوها الملك ثروان أن يحتفل بعيد ميلادها. 

أمر الملك ثروان وزيره ثرى الدين بعزم جميع أصدقاء ثريا للإحتفال معها بعيد ميلادها. لبست ثريا ثَوْبًا جَدِيدًا جَمِيلًا. وَاشْتَرَى لَهَا أبوها هدايا كثيرة بمناسبة عيد ميلادها، لكن ثريا كانت تحب القصص الجميلة، لدى فكر أصدقاءها بتقديم لها عدة قصص كهدية عيد ميلادها. من بين القصص التي حصلت عليها قِصَّةَ الثَعْلَبٍ الماكر، والثور الهائج، والثُعْبَانٍ الغاضب. فَرِحَتْ ثُرَيَّا كَثِيرًا.

القصة الثالثة: شراء الثوم
كان يسكن في مدينة الحروف حرف جميل تحبه جميع حروف المدينة ، وكان يساعد أمه في شراء ما تحتاجه من أغراض من السوق ، وفي ذات يوم طلبت منه أمه أن يشتري لها ثوما ، ذهب واشتري ثلاث حبات من الثوم و وضعها على رأسه ومشى حتى وصل للمنزل ولم يسقطها ، أعطى أمه الثوم ففرحت وقبلته ثلاث قبلات في خديه وجبينه ، صديقنا اليوم اسمه حرف ( ث ) .

أنشطة التعرف على حرف الثاء ( ث )
هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف الثاء ( ث ) طباج الأمير.

ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن حرف ( ث ) الذي يحب أمه في مدينة الحروف (القصة الثالثة)، سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله . ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( ث ) وتمسك بعروسة من مسرح العرائس، ثم تدخل الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ث )، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بأسلوب ممتع قائلا : مرحبا أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا حرف ( ث ) أسكن في مدينة الحروف، هل تعرفون ما هذا على رأسي ؟ أحسنتم، إنها ثلاث حبات من الثوم، اشتريتها لأمي، من منكم يسمع كلام ماما ؟ رائعين سنكون أنا وأنتم أصدقاء. وهنا يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتجذب الأطفال للاستماع إلى القصة وفهما .

ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بحرف ( ث ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ث مرحى مرحى حرف ث ) بصوت جماعي ، ثم تعلق المعلمة حرف ( ث ) فوق السبورة وتكمل شرحها.

كان حرف ( ث ) محبوبا  من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده. وتكتب لهم شكل الحرف (ثـــ ) . وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين ، وتكتب لهم شكل الحرف ( ــثــ ) . وإذا وقف آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده، وتكتب لهم شكل الحرف ( ــث ). وتعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ث ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة.

ثم تطلب منهم رفع أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ث ) من اليمين لليسار ، ثم نرسم النقط الثلاثة ( صوت قبلة ) فوق الحرف ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى

تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة ممتعة، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف .

ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ، ويرددونه بصوت عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزا.

وأخيرا تطلب المعلمة من تلاميذها التفكير في كلمات تبدأ بحرف ( ث ) وتسألهم: من يبدأ اسمه بحرف ( ث ) ؟ وتشجع المتفوقين.

ملاحظة:  مدة الزمنية لدراسة الحرف هي أسبوع كأقصى تقدير، في كل يوم حصة لنفس الحرف مع ضرورة مراجعة الحروف السابقة، لكن احيانا اقل من هذه المدة حسب الوقت الزمني المخصص للدراسة، وكذلك عمر الطفل وكذلك قدرة الطفل الفهم والإستعاب. والجدير بالذكر أن عملية التحفيز مهمة جدا جدا لتعليم الأطفال، مثل استخدام الجوائز، شهادات، نجوم، علامات، كلمات تشجيعية، صور للتحفيز.

بطاقات تلوين وكتابة حرف ( ث ) بجميع أشكاله
إليك اوراق عمل للاطفال حصرياً على موقع " التعليم " تهدف إلى تعليم الاطفال كتابه حرف الثاء ( ث ) هذه ضمن سلسة جديدة من دروس " حروف الهجاء " بالترتيب و كامله والتي تهدف بدورها إلى تقديم أنشطة جديدة للأطفال تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وشغف.

بطاقة الحصة الأولى
بطاقة الحصة الثانية

بطاقة الحصة الثالثة

بطاقة الحصة الرابعة


مواضيع ذات صلة
التعليم الأولي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: