تعلم حرف القاف ( ق ) مع قصة للتعليم الأولي


مرحباً بكم في موقع " التعليم "،اليوم رحلة جديدة وشيقة مع احدث الطرق لتعليم شرح حروف الهجاء لرياض الاطفال وطريقة تحضير دروس للتعليم الأولي والمستوى الأول، درس نموذجي لحرف القاف مرفوقة باوراق عمل جديدة، تهدف إلى تعليم الاطفال طريقة كتابة حرف القاف مع الحركات، و اشكال القاف ( ق ) مرفقة بقصص مشوقة.

مراجعة سريعة للحروف السابقة
عملية التعلم تبدأ دائما بمراجعة الحروف السابقة، بداية كل حصة مع طريقة نطقها وكتابتها، لتضمن عدم نسيانهم (الأطفال) للحروف. عرض الحروف التي سبق التعرف عليها على السبورة، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد.

طريقة تقديم حرف القاف ( ق ) مرفوق بقصة 
خلال عملية تقديم حرف القاف ( ق ).  يقوم المربي أو المربية بتعليق بطاقة كبيرة متضمنة لحرف القاف ( ق ) على السبورة ليراه جميع الأطفال. وتعطي تعريفا للخرف، وبعض الأسماء التي تبدأ به. كي يتذكروا الكلمات المتضمنة لحرف القاف ( ق ) أثناء عملية تقديم الدرس. أمثلة قمر، قيس...

ثم تطلب المعلمة من الأطفال إعادة خلفها أكثر من مرة حرف القاف ( ق ) أخ توأم لحرف الفاء ( ف ). ثم تعلن لهم عن درس اليوم وهو " حرف القاف ( ق ) " ثم تكتبه بخط كبير " ق " على السبورة. ليتصور التلاميذ طريقة كتابته.

تعريف حرف القاف ( ق )  
حرف القاف ( ق ) هو الحرف الواحد العشرون (21) في ترتيب الحروف الهجائية في اللغة العربية، المكونة من 28 حرفا. مخرجه من أعلى الحنجرة، وهو من الحروف القمرية. نكتب حرف القاف ( ق ) مثل أخيه التوأم حرف الفاء ( ف ) على السطر من اليمين إلى اليسار. مثال: قلم، قرد، قبر...

بعدها يعرض المربي قصة حرف القاف ( ق ) للاطفال بشكل كامل وممتع ومشوق وبطبقات أصوات مختلفة تجذب الصغار. بحيث تتضمن القصتين حرف القاف ( ق )  وشكلها في أول الكلمة والوسط ونهاية الكلمة وتعليم الأطفال القراءة الصحيحة للحروف في القصة.

القصة أولى: حرف القاف قرد 
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان. كان هناك حرف مشاكس جدًا هو قرد مدينة الحروف، وكان هذا القرد لا يهدأ ولا يكل فكان يقفز في كل مكان في مدينة الحروف ، فأسمته الحروف حرف ( ق ).

و كان حرف ( ق ) عندما يقف في أول الكلمة يرفع رأسه ليرى أمامه ويمسك بصديقه الحرف التالي ( قــ ) ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يخفض رأسه ويدخل رأسه في كتفيه وتختفي رقبته ( ــقــ ) ، ويمسك بالحروف من الجهتين ( تطبق المعلمة مع التلاميذ شكل الحرف ( ق ) في الوسط ). وإذا وقف آخر الكلمة يمسك الحرف الذي يسبقه وينزل ذيله لأسفل السطر ( ــق ).

أنشطة التعرف على حرف القاف ( ق ) 
ثم تقرأ المعلمة الكلمات ( قمر - قلم - قطار - مقلمة ) والأطفال يرددون من خلفها، عدة مرات مع إشارة المعلمة على حرف القاف ( ق ) وشكله في الكلمة والحركة التي عليه في الكلمة. حتي يحسن التلاميذ نطقه بجميع حركاته. والتعود على صوت حرف القاف ( ق ).

ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( ق ) القرد سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف ( ق ) ، تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( ق ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه ويقول : مرحبًا أصدقائي كيف حالكم أنا حرف القاف ، أنا أعيش في مدينة الحروف ولديَّ عينانِ فوق رأسي ، أقفز في كل مكان ، ( يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها وهي تتكلم عن القرد ق ) .

ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( ق ) مع ترديد عبارة : ( أهلا أهلا حرف ( ق ) مرحى مرحى حرف ( ق ) بصوت جماعي، ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها، ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ق ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة.

تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ، ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن بطاقة الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزًا .

ثم تطلب المعلمة من التلاميذ بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ، ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ق ) بالطريقة السليمة ، ثم نكرر الكتابة على الهواء مرة أخرى للثبيت .

ثم تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( ق ) وتعرضها على التلاميذ ..

وأخيرًا تُقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ق ) وتشجع المتفوقين .
تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية (بطاقات، صور...) بحرف القاف ( ق ) وتعرضها على التلاميذ .

انشودة حرف القاف ( ق ) مكتوبة
قاف قلم استعمله *** في كل مكان احمله
أكتب بالأقلام سطوري *** وأعبر عن شعوري
يكتب قلمي بسم الله *** فيرى كل الناس ضياء
اقرأ بسم الله الأكرم*** أكتب بالقلم لأتعلم
كلمات بها حرف القاف ( ق )
كلمات تتضمن حرف القاف ( ق ) بالحركات الفتح والضم والكسر والسكون:
حرف القاف ( ق ) بحركة الفتح: قصر - قمر - قبر - 
حرف القاف ( ق ) بحركة الكسرة: قطار - قلاع - قرد - قِبلة
حرف القاف ( ق ) بحركة الضم: القرآن الكريم - قبعة - قُبلة - معقول
حرف القاف ( ق ) بحركة السكون: معقل - مقلاع - مقراج

ملاحظة:  مدة الزمنية لدراسة الحرف هي أسبوع كأقصى تقدير، في كل يوم حصة لنفس الحرف مع ضرورة مراجعة الحروف السابقة. والجدير بالذكر أن عملية التحفيز مهمة جدا لتعليم الأطفال، مثل استخدام الجوائز، شهادات، نجوم، علامات، كلمات تشجيعية، صور للتحفيز.

بطاقات تلوين وكتابة حرف القاف ( ق )
إليك اوراق عمل للاطفال حصرياً على موقع " التعليم " تهدف إلى تعليم الاطفال كتابه حرف حرف القاف ( ق ) هذه ضمن سلسة جديدة من دروس " حروف الهجاء " بالترتيب و كامله والتي تهدف بدورها إلى تقديم أنشطة جديدة للأطفال تجعل العملية التعليمية أكثر متعة وشغف.

بطاقة الحصة الأولى


بطاقة الحصة الثانية

بطاقة الحصة الثالثة


مواضيع ذات صلة
التعليم الأولي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: