النص السماعي رسالة مهاجر pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي رسالة مهاجر مكتوب
- الوحدة 5: مجال تحديات العالم المعاصر
- المرجع: منار اللغة العربية
- المستوى: السادس إبتدائي
النص السماعي رسالة مهاجر مكتوبة pdf


مجال تحديات العالم المعاصر النص السماعي رسالة مهاجر
في 16 تشرين الأول، 1951 وصل إلى كوناكري رَجُلٌ في السَّادِسَةِ والثَّلاثِينَ، تَرَك خَلْفَهُ في بَيْروتَ زَوجَهُ ووَلَدَيْنِ، وَلَكِنَّهُ حَمَلَ لَهُمْ مَعَهُ حُبّاً لا يُضاهيهِ إِلا الأَملُ الَّذِي كَانَ يَغْمُرُ صَدْرَهُ بِالْحُصول على الثَّرْوة والْعَوْدَةِ إِلَيْهِمْ حُلْمٌ أَفاقَ مِنْهُ عِنْدَما قَذَفَتَهُ الْبَاخِرَةُ عَلَى الْمَرْفَا بِوَجْهِ إفريقيا، يَطوفُ نَهارَهُ في المدينة غريباً، ويأوي في اللَّيْل إلى زريبةٍ مَعَ بِضْعَةَ عَشَرَ مِنْ رَفَاقِهِ يَنْظُرُونَ إِلَى أخلامهِمْ تَتَحَاطَفُها الْجُرْدَانُ في تِلْكَ الزَّريبَةِ بَيْنَما تَتَحَاطَفُ مِنْ طَعامِهِمُ الرَّديء وَمَتَاعِهِمُ الْمُرَقَّعِ الْحَقِيرِ. ولَقَدْ هم مراراً بالرجوع مِنْ حَيْثُ أتى لَوْلا أَنْ تَلَقَّاهُ ذاتَ يَوْمٍ أَحَدٌ مُواطِنِيهِ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ الْقُدَمَاءِ. أَرْكَبَهُ فِي سَيَّارَةِ، وَذَهَبَ بِهِ في أَدْعَالٍ ليس لها اسْمٌ ، ثُمَّ حَطَّهُ في مَزرَعَةِ خَيْلَ إِلَيْهِ أَنَّهَا عَلَى حُدودِ الْأَبَدِ، وَقَالَ لَهُ:

- تَكونُ قَيِّمَا عَلَى مَزْرَعَةِ الْمَوْزِ هَذِهِ الَّتي هي لي، ويكونُ في خدمتِكَ عِشْرُونَ مِنَ الْعُمَالِ الْأَفَارِقَةِ. تَحَصَّنَ الرَّجُلُ مِنَ الْحَشَراتِ السَّامَّةِ منذ البداية. وكان لا ينام إلا ضِعْنَ أَسْتارٍ سَميكة تَكادُ تُحْمِدُ أَنْفَاسَهُ وَأَمَّا الْأَفاعي فَلَمْ يَلْبَتْ أَنْ أَخذ يُسابِقُ الْعُمّال الأفارقة في مُطارَدَتِها لَكِنَّ القدر كان يُهيئ لَهُ بِالرَّعْمِ مِن أَحْتِيَاطِهِ، شَيْئاً آخَرَ. في إحدى الليالي عادَ الرَّجُلُ إلى كوجهِ فَلَمْ تَقْوَ يَداهُ عَلى الامتداد إلى مَأْكل أَوْ مَشْرَبٍ. أَلْقَى حِسْمَهُ الْمَنْهُوكَ عَلَى الْفِراشِ وَفِي ظَلَهِ أَنَّهُ سَيَسْتَريحُ بَعْدَ أَنْ أَتَمَّ عَمَلَهُ وَأَقْفَلَ الْمَوْسِمَ كانَ يَنامُ لَيَالِيَهُ السَّابِقَهُ مُنْهَا مِنْ قَرْطِ التَّعَبِ، غَيْرَ أَنَّهُ اسْتَيْقَظَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ عَلى آلامٍ تُمَرِّقْهُ مدَّ يَدَهُ إلى قنديل الكاز بِجانِبِ الْفِراش ليُشكّلَهُ ، وَيَنْهَضَ إِلى رَاوِيَةٍ في الكوخ التي حَجَبَها بستارَةٍ مِنَ الْخَيْش، وجَعَلَ مِنْها حَمَاماً، لَكِنَّ رُكْبَتَيْهِ خانتاه وحينَ تَمَسَّكَ بِالسِّتَارَةِ هَوى مَعَهَا إِلَى الْأَرْضِ، وَنَظَرَ إلى ضَوْءِ الْقِنديل الكليب ضَرَبَتْهُ الشَّمْسُ ضَرْبَتَها، وَتَرَكَتْ عَلاماتِها عَلى وَجْهِهِ. لَمْ يَجِدْ بِجِوارِهِ مَنْ يُسْعِفُهُ. في الصباح وجد نَفْسَهُ مَحْمولاً عَلَى مِحَقَّةٍ يَأْخُذُ بها عاملان كانَتِ الشَّمْسُ قَدْ عَلَتْ في الْأُفُقِ. نَظَرَ الرَّجُلُ حَوالَيْهِ فَأَدْرَكَ أَنَّ الجماعة تُعيده إلى فِراشِهِ بَعْدَ أَنْ قَدَّمَتْ لَهُ كُلَّ الْإِسْعَافَاتِ الضَّرُورِيَّةِ الَّتِي أَنْقَدْتُهُ

توفیق یوسف عواد طواحين بنروت مكتبة لبنان بيروت 1991. 5. الصفحة 190 وما بعدها ( مصرف)

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: