النص السماعي الخوارزمي عبقرية فذة pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي الخوارزمي عبقرية فذة مكتوب
- الوحدة 1: مجال الإختراع والإبتكار
- المرجع: مرشدي في اللغة العربية
- المستوى: الخامس إبتدائي
النص السماعي  الخوارزمي عبقرية فذة مكتوبة pdf

النص السماعي الخوارزمي عبقرية فذة pdf 
مُحَمَّدُ بْنُ موسى الخوارزمي عالِمٌ مُسْلِمٌ وُلد عام 780م. استفاد الخوارزمي من الكتب التي كانتْ مُتَوافِرَةً فِي خِزَانَةِ الْخَلِيفَةِ الْمَأْمونِ، فَدَرَسَ الرِّياضياتِ وَالْجُغرافيا والفلك والتاريخ، وأطْلَعَ على الْمَعارِفِ اليونانِيَّةِ وَالْهِنْدِيَّةِ، ونَشَرَ كُلَّ أَعْمَالِهِ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، التي كانتْ لُغَةَ الْعِلْم في ذلك الْعَصْرِ بفضل ما وَصَلَتْهُ الْحَضارة الغربية من أزْدِهارٍ. تَشَعْبَتْ عُلُومُهُ وَمَعارِفُهُ في مجالاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ؛ مِنْهَا الْفَلَك، وَالرّياضياتُ، وَالْجَبْرُ، وَعِلْمُ الْجُغرافيا. ففي الرياضيات أسْتَطاعَ وَضْعَ مَنْهَجٍ لِحَل مسائل رياضية، وكانَتْ أعْمَالُهُ أساساً لما يُعْرَفُ بِعِلْمٍ الْجَبْرِ؛ ؛ مِمَّا أَثْرَ بِشَكْلٍ كَبِيرٍ في تقدم علوم الرياضيات في دول أوروبا، ويُنسَبُ لِلخوارزمي تأسيس ما يُعْرَفُ بِالْأَرْقام الْهِنْدِيَّةِ التي انتشَرَتْ فِي أَنْحَاءِ الشَّرْقِ الْأَوْسَطِ

وأوروبا. إذْ أَدْخَل نظام الْأَرْقام عِوَضًا عَنِ الْحُروفِ الْأَبَجَدِيةِ، كما أدخل على الْأَعْدادِ النظام الْعُشرِيِّ، وَاسْتِخْدَامَ الصِّفْرِ، وَهَذَا إنجاز ما زالَ الْعَالَمُ يَعيشُ بِفَضْلِهِ.

يَعْتَبِرُ الْبَعْض الخوارزمي سَبَباً مِنْ أَسْبابِ وُجودِ ما يُعْرَفُ بِعُلوم الكمبيوتر ؛ وَذَلِكَ مِنْ خِلالٍ تَطويره لِما أَصْبَحَ يُعْرَفُ فِي يَوْمِنَا هذا بالخوارزميات التي سُمِّيَتْ بِهذا الاسم نِسْبَةً إِلَيْهِ أَوْ "اللوغاريتمات". لَمْ تَنْحَصِرُ مُسَاهَمَةُ الْخَوارِزْمِي العلمية : في مجال الرياضياتِ فَقَط بَلِ امْتَدَّتْ إِلى مَجالِ عُلومِ الْجُغرافيا. أَلْفَ كِتَابَ صُوَرٍ الْأَرْضِ الَّذي بَيْنَ مِنْ خِلالِهِ مواقع كثيرة، وقسم تِلْك المناطق إلى بحارٍ وَأَنْهارٍ وَجُزُرٍ وَمُدُنِ، ثُمَّ فرَزَ هَذِهِ الْأَمَاكِنَ تَبَعاً لِلْمُناخِ السائد فيها. كما تَضَمَّنَ كِتابُهُ الْعَديدَ مِنَ الْخَرائِطِ الْمَرْسومَةِ، فَضْلاً عَنْ قِياسِهِ حَجْمَ وَمُحيط الْكُرَةِ الْأَرْضِيَّةِ، وَرَسْمِ أَوَّلِ خريطة

للعالم. قَدَّمَ الخوارزمي أعمالاً خاصة بجهاز الأَسْطرلاب؛ مِنْها : السَّاعَةُ الشَّمْسِيَّة، والمخطوطات التي تَتَحَدِّثُ عَنْ تَحْدِيدٍ أَنْجَاهِ الْقِبْلَةِ. لَمْ يَنْتَهِ عِلْمُ الْخَوارِزُمِي وَفَضْلُهُ بانتهاء أجَلِهِ، فَحَتَّى بَعْدَ وَفَاتِهِ بَقِيَث أعماله العلمية ماثلة حتّى يَوْمِنَا هَذَا، فَهُوَ يُعَدُّ أَحَدَ أَكْثَرِ الأَشْحَاصِ الَّذِينَ سَاهَمُوا بِتَطَوُّرٍ عِلْمٍ الرياضيات بشكل عام والْجَبْرِ بِشكل خاص، وسيبقى أحد أهم الشَّخْصِيَاتِ الْعِلْمِيَّةِ الَّتِي مَرَّتُ عَبْرَ النَّارِيخِ الْإِسْلَامِي.

عن مجد فرارجة. موضوع كوم. بتصرف.

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم


مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: