النص السماعي المغرب وفن الرسم pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي 4 المغرب وفن الرسم مكتوب
- الوحدة 1: مجال الحياة الثقافية والفنية
- المرجع: الجديد في اللغة العربية
- المستوى: الرابع إبتدائي
النص السماعي الحياة الثقافية والفنية مكتوبة pdf
النص السماعي 1 المغرب وفن الرسم pdf
توجَدُ فِي الْمَغْرِبِ مَرَاكِزُ مُتَعَدِّدَةٌ لِتَعْلِيمِ الرَّسْمِ ، تُؤَدِّي دَوْرَهَا فِي تَقْوِيَةِ الْمُيولِ الْفَنِّيَّةِ، وَصَقُلِ واهِبِ الشَّبابِ ، كَما توجَدُ فِيهِ مَدْرَسَتَانِ كَبيرتانِ يَتَلَخَّصُ دَوْرُهُمَا فِي الْقِيَامِ بِالتَّرْبِيَةِ الْفَنِّيَّةِ عَلَى طُرُقٍ تَقْنِيَّةٍ مُتَقَدِّمَةٍ، أولاهما بتطوانَ ، وَالْثَانِيَةُ بِالْدَارِ الْبَيْضَاءِ . إِضَافَةً إِلَى الْعَدِيدِ مِنَ الْمُؤَسَّسَاتِ وَالْجَمْعِيَاتِ الْمُهْتَمَّةِ بِهَذَا اللَّوْنِ الْفَنِّي.

كَانَ الرَّسَامُونَ الْمَغَارِبَةُ مَوْجودينَ مُنْذُ الْقِدَم ، فَهُمُ الَّذِينَ تَرَكُوا لَنَا أَعْمَالاً إِبْدَاعِيَّةً رَائِعَةً عَلَى أَبْوابِ الْبِنَايَاتِ التَّارِيخِيَّةِ وَعَلَى جُدْرانِ الْمَسَاجِدِ، وَفي السُّقوفِ الْمُلَوَّنَةِ بِدِقَّةٍ كَبِيرَةٍ وَبِأَشْكَالِ مُتَعَدِّدَة وَأَلْوان مُخْتَلِفَة.

وَيَرْجِعُ تاريخُ نَشَأَةِ الْفُنونِ التَّشْكيلِيَّةِ الْمُعَاصِرَةِ فِي الْمَغْرِبِ إِلَى الْقَرْنِ الْعِشْرِينَ. فَقَدْ ظَهَرَ الْأَرْبَعِينِيَّاتِ وَالْخَمْسِينِياتِ مِنْهُ فَنانونَ تَأَثَّرُوا بِالْمَدْرَسَةِ الْإِسْبَانِيَّةِ كَالْمَكَي مَغارِةَ وَمُحَمَّدٍ السَّرْعَينِي وَمَرْيَمَ أَمْزِيانَ، وَفَنّانونَ تَأثروا بأساليب الْمَدْرَسَةِ الْفَرَنْسِيَّةِ كَأَحْمَدَ الشَّرْقاوِي وَالْجِيلالِي الْغَرْباوِيِّ ، ثُمَّ ظَهَرَ بَعْدَ الاسْتِقْلالِ جِيلٌ جَديدٌ مِنَ الْفَنَانِينَ الَّذِينَ أَظْهَرُوا كَفَاءَتَهُمْ مِنْ أَمْثَالِ مُحَمَّدٍ الْقَاسِمِي وَمُحَمَّدٍ شَبْعَةٍ وَفَرِيدٍ بِأَلْكَاهِيَة، وَغَيْرِهِمْ.

إِنَّ فَنَّ الرَّسْمِ وَالتَّشْكِيلِ - بِالْمَغْرِبِ وَغَيْرِهِ مِنَ الدُّوَلِ - لَيْسَ نَمَطَا وَاحِدًا، بَلْ هُوَ أَنْمَاطٌ مُتَعَدِّدَةٌ. فَالرَّسْمُ التَّكْعِيِبِيُّ هُوَ الرَّسْمُ الَّذِي يَسْتَخْدِمُ الْأَشْكالَ الْهَنْدَسِيَّةَ، كَالْمُكَعَّبَاتِ وَالْأَسْطُوانات وَالْمُرَبَّعَاتِ وَغَيْرِها .

وَالرَّسْمُ السَورْيالِيُّ هُوَ الَّذِي نَجِدُ فِيهِ أَشْيَاءَ خَيالِيَّةً وَمُتَناقِضَةً وَغَرِيبَةً، كَأَنْ نَجِدَ حِصَاناً بِرَأْسٍ إِنْسَانٍ أَوْ سَمَكَةَ سَرْدَينِ تُرْضِعُ خَروفاً . وَالرَّسَامُ الْواقِعِيُّ يَهْتَمُ بِالْواقِعِ ، فَلا يُغَيِّرُ مِنْهُ شَيْئًا إِنَّ الرَّسَامَ الْواقِعِيَّ لَا يَلْجَأُ إِلَى الْخَيَالِ وَلَا إِلى الزِّيَادَةِ أَوِ النُّقْصَانِ ، إِنَّهُ يَنْقُلُ الْواقِعَ كَما هُوَ ؛ مَنْظَر طَبيعي بِأَشْجَارِهِ وَأَزْهَارِهِ وَجِبَالِهِ أَوْ كُلُّ ما يُمْكِنُ أَنْ نَرَاهُ في الواقع . فما الاتِّجاهُ الَّذِي تَمِيلُونَ إِلَيْهِ؟ من «مجلة الفنون»، العددان 1 و 2.

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم


مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: