النص السماعي أميرة الصحراء pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم

يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي 1 أميرة الصحراء مكتوب
- الوحدة 4: الفلاحة والصناعة والتجارة
- المرجع: واحة الكلمات اللغة العربية
- المستوى: الرابع إبتدائي
النص السماعي أميرة الصحراء مكتوبة pdf
النص السماعي 1 أميرة الصحراء pdf
رَمُزُ لِلْحَياةِ وَالْعُمْرَانِ، وَعَلامَةٌ مِنْ عَلاماتِ الْخَضارَةِ في وطننا الْعَرَبِي إِنَّهَا النَّخْلَةُ الشَّجَرَةُ الَّتِي تَمَيَّرَتْ بِمَزايا جَعَلَتْ مِنْهَا رَمْزاً لِلثَّبَاتِ، وَالتَّكَيْفِ مَعَ الْأَحْوالِ الْمَناخِيَّةِ الْقَاسِيَّةِ، إِذْ تَزْدَهِرُ زِراعَةُ النَّخِيلِ، وتَطيبُ ثِمَارُهُ في البقاع التي يَسودُها طَقْسٌ مُرْتَفِعَ الْحَرَارَةِ، قَليلَ الرُّطُوبَةِ. وَيَمْلِكُ وَطَتْنَا الْعَرَبِيُّ، مِنَ الْخليج إلى المحيط، نسبة عالية من أشجار النخيل في العالم، وَيَنتجُ أَكْثَرَ مِنْ ثَلَاثَةِ أَرْبَاعِ الْإِنْتاجِ الْعَالَمِيِّ مِنْ التَّمَورِ.

وَتَرْتَبِطُ أَهَمِّيَّةُ شَجَرَةِ النَّخِيلِ بِفَوائِدِها الْمَتَعَدِّدَة؛ فَقَدْ عُرِفَتْ مَنافِعُ التَّمْرِ مُنْذُ فَجْرِ التاريخ، وَظَهَرَتْ فَوائِدُهُ فِي الطَّب، والصناعاتِ الْقَدِيمَةِ وَالْحَدِيثَةِ. وَيَكفينا إِشَارَةً إِلَى فَضْلِ النَّخْلَةِ مَا حَبَاهَا اللَّهُ مِنْ تَكْرِيمٍ، وَمَا خَصَّهَا بِهَا مِنْ فَضَائِلَ؛ بِوَصْفِها مِنَ النِّعَمِ الَّتِي تَكَرَّمَ بِها سُبْحانَهُ عَلَى عِبَادِهِ وَذَكَرَهَا فِي آيَاتٍ عَدِيدَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ، كَمَا كَرَّمَتْها السُّنَّةُ الشَّرِيفَةُ حَيْثُ شَبَّهَ الرَّسُولُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْمُؤْمِنَ بِالنَّخْلَةِ بقَوْله : ( مَثَلُ الْمُؤْمِن مَثَلُ النَّخْلَة : ما أَخَذْتَ مِنْهَا مِنْ شَيْءٍ نَفَعَكَ). النَّخْلَةُ آية من آيات الله، تُعَلِّمُنا الشُّموع، وَالصَّبْرَ، وَقُوَّةَ الاحتمالِ، وَالْكَرَم؛ بوقوفها شاعةٌ في وَجْهِ

الْخَفافِ وَالنَّصَحُرِ عَلى مر السنين، وتحملها الْجَفَافَ وَعُتُو الرِّياح. لَقَدِ اهْتَمَّ الْإِنْسَانُ – مُنْذُ الْقِدَم – بزراعَةِ النَّخِيلِ، وَأَوْلاها الْعِنايَةَ وَالرِّعَايَةَ وَالتَّكْرِيمَ؛ وَلِذَا فَإِنَّ لِزِارِعِي النخيل في بلادنا خبْرَةً واسِعَةً، وَمَعْرِفَةَ قَيِّمَةٌ بهَذه الزّراعَة اكْتَسَبوها عَنْ طَريقِ التَّوارُثَ مِنَ الْأَجْداد. وَهَكَذَا تَنْتَقِلُ الْخِبْرَةُ مِنْ جيلٍ إلى جيلٍ، لِيَتَعَرَّفَ أَسْرَارَ هَذِهِ الثَّرْوَةِ الْمُبَارَكَةِ، فَيُحَافِظَ عَلَيْهَا وَيَعْمَلَ عَلَى تَنْمِيَتِها. كَمَا اهْتَمَّتِ الحكوماتُ أَيْضاً بِتَشْجيعِ زِراعَةِ النَّخِيلِ، وَتَزْوِيدِ الْمُزارِعِينَ بِالنَّصَائِحِ وَالْإِرْشَادَاتِ الَّتِي مِنْ شَأْنها الحفاظ عَلى هَذِهِ الثَّرْوَةِ الْوَطَنِيَّةِ، حَتَّى لَا تَفْقِدَ النَّخْلَةُ لَقَبَ أَمِيرَةِ الصَّحْرَاءِ.

محمد راشد الجردان «أميرة الصحراء»، (بتصرف).

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: