ملخص درس التاريخ (الدولة المرينية ابداع حضاري) المستوى الخامس إبتدائي وفق المنهاج الجديد

   مرحبا بكم زوار موقع التعليم



 يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع مستجدات التعليم مجموعة من ملخصات الدروس للأستاذ والتلميذ التعليم الإبتدائي التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات السلك الابتدائي.

نقدم لكم في هذا الموضوع و بشكل حصري على موقع التعليم ملخص درس التاريخ (الدولة المرينية ابداع حضاري) المستوى الخامس إبتدائي وفق المنهاج الجديد.

ملخص درس التاريخ (الدولة المرينية ابداع حضاري) المستوى الخامس إبتدائي وفق المنهاج الجديد


نشأة و تطور الدولة المرينية بالمغرب:
ينتسب ينو مرين إلى قبائل زناتة الأمازيغية، و كان موطنهم الأصلي يمتد بين بسكرة بالجزائر و تافيلالت بالمغرب، و كانوا حتى بداية القرن الثالث عشر الميلادي بدوا رحلا يتنقلون بين فكيك و نهر الملوية . و بعد ضعف الموحدين، و هزيمتهم في معركة العقاب سنة 610 هـ، انتشر المرينيون في المغرب.

تزعم حركة المرينيين في بدايتها عبد الحق بن محيو، و بعد مقتله على يد الموحديين استخلفه الأمير أبو سعيد عثمان بن عبد الحق. و يعتبر الأمير أبو بكر بن عبد الحق أول أمير مريني من نادى بنفسه ملكا على المغرب إذ استولى على معظم مناطق شمال أم الربيع، و في عهد السلطان أبو يوسف يعقوب الذي سيطرة على كل أرجاء المغرب و أجزاء من الأندلس واضعا حدا للدولة الموحدية .

عرفت الدولة المرينية أقصى اتساعها في عهد السلطان أبو الحسن و ابنه السلطان أبى عنان فقد امتدت من افريقية ( تونس ) إلى رندة بالأندلس .

ابداع حضاري :
امتاز عهد المرينيين بتشييد العديد من المآثر العمرانية، و خاصة ما يتصل منها بالميدان الديني و الفكري، فقد حصنوا شالة بالرباط، و اتخذوها مقابر لسلاطين و شيدوا العديد من المساجد، منها مساجد تلمسان و سلا و تازة و فاس .

اكتسبت الحضارة المرينية بفضل أساليبها المتطورة في الزخرفة و البناء طابعا متميزا تجلى في مجموعة من المدارس كمدرسة ابن ابي يوسف بمراكش، و مدرسة الطالعة و مدرسة باب احساين بسلا و المدرسة الجديدة بمكناس و تعتبر المدرسة البوعانية من أجمل المدارس المرينية.

و عاش في عهدهم كثير من العلماء، من أشهرهم الرحالة ابن بطوطة و المؤرخ ابن خلدون.

معاينة وتحميل
تحميل  بصيغة Word : الرابط
تحميل  بصيغة PDF : الرابط


لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

 كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك 

مواضيع ذات صلة
ملخصات وتمارين السلك الإبتدائي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: