ملخص درس التاريخ (الدولة الموحدية توحيد الغرب الاسلامي) المستوى الخامس إبتدائي وفق المنهاج الجديد

    مرحبا بكم زوار موقع التعليم



 نقدم لكم من خلال هذه البوابة التعليمة لموقع مستجدات التعليم مجموعة من ملخصات الدروس للأستاذ التعليم الإبتدائي التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات السلك الابتدائي.

نقدم لكم في هذا الموضوع و بشكل حصري على موقع التعليم ملخص درس التاريخ (الدولة الموحدية  توحيد الغرب الاسلامي) المستوى الخامس إبتدائي وفق المنهاج الجديد.

ملخص درس التاريخ (الدولة الموحدية  توحيد الغرب الاسلامي) المستوى الخامس إبتدائي وفق المنهاج الجديد

نشأة الدولة الموحدية و امتدادها بالمغرب:
انطلقت الدولة الموحدية من تنمل بعد مبايعة قبائل مصمودة الأمازيغية لمحمد بت تومرت سنة 518هـ - 1125 م و هنا مرحلة التأسيس.

أما مرحلة الأوج والامتداد لتاريخ الدولة الموحدية ارتبطت بكل من عبد المؤمن – يوسف عبد المؤمن – يعقوب المنصور – و محمد الناصر ما بين ( 524 هـ / 1130 م – 609 هـ / 1212 م ) و تميزت بفتح المغرب الأقصى و الأوسط و افريقية و الأندلس و انتصار على المسحيين في معركة الأراك سنة 591 هـ / 1194 م ) و كان من نتائجها عرقلة حركة الاسترداد المسيحية، وإكساب الموحدين شهرة كبيرة .

ثم مرحلة الضعف و سقوط الدولة الموحدية 668 هـ / 1269 م و من أهم الأسباب ضعف الخلفاء الذين تعاقبوا بعد وفاة محمد الناصر فضلا عن الفتن الداخلية التي من جهة أنهكت الدولة و من جهة أخرى هيأت الظروف لاستقلال بعض المنطق كافريقية و الأندلس و المغرب الأوسط بإضافة إلى هزيمة الموحديين في معركة العقاب في الأندلس و انطلاق حروب الاسترداد .

ازدهار حضاري :
من أهم المنشات التي شيدت خلال حكم الموحدين، صومعة الكتبية بمراكش و صومعة حسان بالرباط بإضافة إلى صومعة الخيرالدا باشبيلية . و تميزن على مستوى الزخرفة بمربعات الفسيفساء و تشكيلات مصبوغة على الطلاء في شكل لوحات جذارية نباتية و أخرى هندسية، و كذلك أبواب ضخمة كباب الرواح و باب الأوداية بالرباط و باب أكناو بمراكش. و ازدهرت كذلك الكثير من العلوم و الفنون. و صمدت مآترهم العمرانية كما تميزت بتأثرها بفن العمارة والزخرفة الاندلسيين.

معاينة وتحميل

تحميل  بصيغة Word : الرابط
تحميل  بصيغة PDF : الرابط


لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

 كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك 

مواضيع ذات صلة
ملخصات وتمارين السلك الإبتدائي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: