النص السماعي الطوريسي والبحر pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي التقويمي الطوريسي والبحر مكتوب
- الوحدة 1: مجال 
- المرجع: منار اللغة العربية
- المستوى: السادس إبتدائي
النص السماعي الطوريسي والبحر مكتوبة pdf

النص السماعي الطروسي والبحر
اعْتادَ النَّاسُ أَنْ يَهْرُبوا حينَ يَرْشُقُهُمْ الْبَحْرُ، وَأَنْ يتراجعوا، وَأَنْ يُغادروا الشاطئ مُتَفَادِينَ الْبَلَلَ.. أَمَا مُحَمَّدُ بْنُ زهدي الطروسي فلَمْ يَكُنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ قَطُّ . إِنَّهُ لا يَتَراجَعُ، وَلا يَهْرُبُ، وَلا يَخْشى الْبَلَلَ، وَحِينَ تَأْتِيهِ الْمَوْجَةُ يَكْتَفي بِالْقَفْزِ مِنْ مَكَانِهِ مُسْتَثِيراً الْبَحْرَ لِيُتابع لُعْبَتَهُ بِعُنْفِ أَشَدَّ. وحَتَّى إِذَا اشْتَدَّ الْمَطَرُ فَإِنَّهُ لا يَبْرَحُ الشَّاطِئ. هنا مقره هنا بَيْتُه هنا ماضيه ومُسْتَقْبَلُهُ كِلاهُمَا.

 هُنا يَجْلِسُ وَيَنْظُرُ إلى بعيد، إلى الآفاق وما وراءها إلى عوالم حبيبةٍ، وموانئ كَثيرَةٍ، زارَها عَلى مَرْكَبِهِ الْمَنْصُورَةِ الَّذِي حَطَّمَتُهُ العاصفة، واسْتَقَرٌ أَشلاء في الْأَعْماقِ ثُمَّ هُنا مَقْهَاهُ. فَبَيْنَ هَذِهِ الصُّخور الَّتي طَوَّفَ فيها كثيراً، وَسارَ عَلَيْها طَويلاً افْتَتَحَ مَنْهاهُ لِيَبْقَى عَلَى صِلَةٍ دَائِمَةٍ بالْبَحْرِ، ليكونَ جارَهُ في الفُصول الْأَرْبَعَةِ، فيما تَبقَى مِنْ سِنِّي الْعُمُرِ. ومع أن الشاطئ يَقْفُرُ في الشتاء، فإنَّهُ يَظَلُّ عَلى صُخوره حالما حُلمه الخاص، ناظرا إلى الْأُفُقِ الْبَعيد في الأماسي وأوقات الفراغ ماذا في أ ب الْبُعْدِ يا طروسي؟ أَيَّةُ رُؤى وراءَ الْغَيْبِ أَيُّ سِر دَفين فيه؟ أَيُّ نِدَاءٍ مَجْهول يَأْتِيكَ مِنَ اللُّجَّةِ؟ أَيَّةُ صورَةٍ تُطَالِعُكَ مِنْ وَرَاءِ التَّحَومِ؟. لا أحدَ يَدْري. وحَتَّى أَبو مُحَمَّدٍ الَّذِي أَصْبَحَ مُلازما لَهُ لَمْ يَكُنْ يَدْري وَلَمَّا سَأَلَهُ الْبَحْارَةُ أَوِ الزَّبَائِنُ: أَيْنَ الطروسي؟"، أشار إلى الشاطئ وقال: "هناك !".

حنا مينة : الشراع والعاصفة رواية، دار الآداب الطبعة الرابعة 1982، ص 15

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم


مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: