شروط الإستفادة من المنحة الجامعية 2023

تعد المنحة الدراسية إعانة ومساعدة مالية يتم تخويلها للطلبة، غير الموظفين أو غير المستخدمين، أثناء دراستهم الجامعية بغرض المساهمة في تحمل جزء من مصاريفهم الدراسية وتيسير إمكانية التحصيل وطلب العلم.

إن المنحة الدراسية تشكل في فلسفتها أساسا اجتماعيا يتم منحها وفق معايير محددة لفائدة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات المالية الضرورية لاستكمال دراستهم بمؤسسات التعليم العالي.

شروط الإستفادة من المنحة الجامعية ومعايير الإستحقاق
تعتمد اللجن الإقليمية على مجموعة من معايير الاستحقاق الاجتماعي للاستفادة من المنحة. بموجب المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة، تقوم اللجن الإقليمية للمنح بدراسة ملفات طلبات المنحة المعروضة عليها المشار إليها في المادة السابعة من المرسوم أعلاه.

وتقترن الاستفادة من المنحة بضرورة توفر الشروط التالية:
  • الاستحقاق الاجتماعي،
  • الجنسية المغربية،
  • شهادة البكالوريا برسم السنة الحالية،
  • التسجيل ومتابعة الدراسة بإحدى مؤسسات التعليم العالي العام،
  • عدم الاستفادة من منح دراسية أخرى ممنوحة من قبل جهات أخرى،
  • أن يقل عمر المترشح عن 26 عاما بتاريخ اجتياز امتحان البكالوريا،
  •  (التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد (رب الأسرة
  •  التسجيل في السجل الوطني للسكان،
  • ولا يحق للموظفين والمستخدمين وكل من يمارس نشاطا مهنيا أو تجاريا الاستفادة من المنحة الدراسية.
يعهد للّلجن الإقليمية دراسة الملفات وترتيب المترشحين، بحسب الاستحقاق الاجتماعي، وتخويلهم صفة ممنوح في لائحة رئيسية وأخرى للانتظار وذلك في حدود الحصة المخولة للإقليم/العمالة(كوطا).

بعد الاعلان عن النتائج، يفتح باب تقديم الشكاوى. ولكل صاحب طلب الحق في التوجه إلى مقر اللجنة الإقليمية للمنح بشكوى مكتوبة بخط اليد معززة بتعليل دقيق مرفق بالوثائق اللازمة.

قيمة مبلغ المنحة
حدد ملحق المرسوم رقم 2.18.512 الصادر بتاريخ 15/05/2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة.

 قيمة المنح المخولة للطلبة المتوفرة فيهم الشروط الضرورية ومعايير الاستحقاق الاجتماعي، بخصوص السلك الأول (السلم 1) في مبلغ سنوي وقدره: 6334 درهما بالنسبة للمنحة الكاملة و 3167 درهما بالنسبة لنصف المنحة. الموزعة عللى ثلاث أشطر.
- الشطر الأول تصرف في شهر أكتوبر 2023
- الشطر الأول تصرف في شهر فبراير 2024
- الشطر الأول تصرف في شهر ماي 2024

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد (RSU)
يجب على رب الأسرة (الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت، إلخ) تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد (RSU) مع التصريح بجميع أفرادها. يمكن القيام بطلب التسجيل عبر الإنترنت على الموقع www.rsu.ma دون الحاجة إلى التنقل.

التسجيل في السجل الوطني للسكان (RNP)
يجب على كل فرد من أفراد الأسرة التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي (IDCS) الخاص به من خلال التسجيل المسبق عبر الموقع www.rnp.ma ثم إتمام عملية التسجيل بالملحقة الإدارية أو القيادة التابعة لمحل سكنه.

ملاحظة: ليكن في علم جميع تلاميذ السنة الثانية بكالوريا المقبلين على طلب المنحة الجامعية للسنة الدراسية 2023/2024 أنه اعتبارا من هذه السنة صار من الضروري تسجيل التلميذ وجميع أفراد أسرته في السجل الوطني للسكان (RNP) والسجل الاجتماعي الموحد (RSU) قبل التقدم بطلب الاستفادة، وبذلك، ندعوكم وجميع أفراد أسرتكم إلى التسجيل في هذين السجلين في أقرب وقت.

مواضيع ذات صلة
التعليم العالي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: