نص حكاية فضل التعاون pdf

 مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

-  نص حكاية فضل التعاون مكتوب
- المرجع: المفيد في اللغة العربية
- الوحدة الثالثة: الأسبوع الخامس
- مجال: الحياة التعاونية
- المستوى: الثالث إبتدائي

نص حكاية فضل التعاون مكتوبة pdf المفيد في اللغة العربية
دعت الأرض الفصول الأربعة إلى الاجتماع بها، و تم ذلك في حقل تتماوج فيه سنابل قمح صفراء. نظرت الأرض إلى السنابل و قالت: " خلقني الله مع من يعيش علي من إنسان و حيوان و نبات، و جعلني أدور حول الشمس دورة في السنة، و من هذه الدورة ولدتم أنتم أيها الفصول الأربعة. لقد جعلنا الله جميعا في خدمة الإنسان، نقدم إليه خيراتنا، و نمده بالقمح و هو أهم غذاء له، فما دور كل فصل منكم في صنع هذه السنابل؟"

قال الخريف: " هذه السنابل كانت بذورا استقبلتها الأرض، و ضمتها في ترابها، و حفظتها من الطيور و الحشرات." فقال الشتاء، " مهلا يا أخي! الفضل يرجع إلى مطري، هو الذي أعطى البذور الحياة و صيرتها نباتا أخضر، فصار يكبر و يكبر، حتى أصبح سنابل." قال الربيع: "بفضل دفئي ظل النبات حيا يرزق." قال الصيف: " كل ما قدمتموه للسنابل، لا يساوي ما قدمته من أجلها. إن حرارة شمسي هي التي أنضجت هذه السنابل، و لولاها لبقيت خضراء غير صالحة للأكل."

كان الفلاح في الحقل، جاء ليتفقد سنابله، سمع ما دار بين الأرض و الفصول، فقال: أشكرك أيتها الأرض! أنت مصدر حياتنا...و لكن لا ننسى فضل الفلاح الذي فلح الأرض، و بذر فيها الحبوب، و الحصاد الذي حصد القمح، و الطحان إلي حوله إلى دقيق، و الخباز إلي جعل الطحين خبزا شهيا."

قالت الأرض: " صدقت أيها الفلاح! لا يكتمل عمل إلا بالتعاون، بتعاوننا نوفر للإنسان غذاءه."

المعاينة والتحميل الحكاية



لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وتحميل تطبيق التعليم


مواضيع ذات صلة
فضاء الحكاية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: