مفهوم التعاقد الديداكتيكي


 
مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال هذه البوابة التعليمية لموقع مستجدات التعليم مجموعة من العروض التربوية لأستاذ التعليم الإبتدائي و  الطلبة المقبلين على مباراة التعليم التي نرجو أن تساعد الأساتذة أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد المعارف العلمية للطلبة المقبلين على مباراة التعليم.

مفهوم التعاقد الديداكتيكي
تعتبر بيداغوجيا التعاقد من بين الأساليب والطرق الحديثة الممنهجة في قطاع التربية والتعليم، تهدف لخلق البيئة السليمة والصحيحة لكلا طرفي العملية التعليم المعلم أو المتعلم من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية بدون عنف أو إكراه. من خلال مقالنا سنتعرف تطبيقات بيداغوجيا التعاقد وسنتطرق كذلك ل الفرق بين بيداغوجيا التعاقد والبيداغوجيا الفارقية.

مفهوم التعاقد الديداكتيكي
التعاقد الديدكتيكي بصفة عامة مصطلح يوحي لوجود اتفاق بين طرفي او أكثر في أحد المجالات السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية او غيرها، عقد مشترك بموجبه تكون الاطراف المتعاقدة ملزمة بتنقيد الشروط التي تضمنتها الوثيقة العقد.

يحدد التعاقد الديداكتيكي صفة العلاقة معلم متعلم حيث يلزم هذا العقد كل من طرفيه المدرس والتلميذ على تنفيذ مجموعة من الأهداف وتحقيقها من الحصة الدراسية هذه الأهداف تكون محددة سابقا من دون تدخل او مشاركة أحد طرفي العملية التعليمية.

بهذه الطريقة يكون على طرفي العملية التعلمية التقيد بالاستراتيجية المنهجية قبلا والمشي على التصميم الذي تفرضه المادة الدراسية ولا يسمع بالتشويق او المفاجأة.

في هذا العقد بشكله الضمني تكون حرية المعلم محدودة وكذا المتعلم وكل خرق لوتيرة والمنهجية المسطرة سابقا يعتبر خرقا لبنود العقد الديداكتيكي.

عندما نتحدث عن التعاقد في مجال التربية والتعليم فهو يعني بشكل خاص داك الاتفاق الشفوي الذي يبرمه الاستاذ كطرف اول مع متعلميه أو التلاميذ كطرف ثاني بخصوص القوانين التي يجب ان يسري بها النظام في الفصل كما يتضمن واجبات وحقوق كلا الطرفين أثناء سير الحصة الدراسية. من سبيل السلوك الصحيح في الفصل والقيام بالواجبات المنزلية والانتباه لشرح الأستاذ والانضباط في القسم وغيرها.

بيداغوجيا التعاقد المعتمدة في مجال التربية والتعليم بمعنى اخر هي تلك الإجراءات والقواعد والقوانين البيداغوجيا التي يتم الاتفاق عليها بين طرفي العملية التعليمية من أجل تنظيم العملية التعليمية وضمان سيرها على أكمل وجه من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها من الحصص الدراسية سواء كانت سلوكية منهجية او معرفية بالأسلوب الصحيح وتفادي العنف والإجبار.

أنواع التعاقد الديداكتيكي
تكمن مهمة بيداغوجيا التعاقد في التعليم في تأطير العلاقة معلم متعلم. لكن يمكن لهذه البيداغوجيا ان تتخذ أشكالا أخرى مثل:
  • التعاقد الذاتي: هو الاتفاق الذي يبرمه المعلم مع نفسه أولا وبموجبه يعهد لنفسه بان يفي بالتزاماته تجاه المتعلمين ويعطي جهده من أجل تبليغ رسالته.
  • التعاقد الفردي: هذا التعاقد اتفاق يتم بين المعلم واحد المتعلمين، حيث يمكن للمتعلم ان يعاني من بعد الصعوبات أو روف خاصة تستدعي من المعلم التدخل ووضع خطة خاصة للتعامل مع هذا المتعلم لتجاوز هذه الظروف والتعلم بسهولة.
  • التعاقد وفق مجموعة: يتم الاتفاق هنا وفق مجموعات في حالة قام المعلم بتقسيم الفصل لمجموعات على حسب المؤهلات والكفاءات والقدرات في هذه اوضعية يمكن للمعلم ان يتعامل مع كل مجموعة على حدي ويعقد اتفاقا وتعاقدا مع كل مجموعة.
  • التعاقد مع الفصل: هذا الشكل هو موضوع مقالنا وتطرقنا إليه في الفقرات السابقة ويتم بين المعلم والصل كله.
المعاينة والتحميل

المزيد من المواضيع

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وتحميل تطبيق التعليم

مواضيع ذات صلة
علوم التربية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: