مستجدات شروط مباراة التعليم بالتعاقد لسنة 2022-2023


من أجل سد الخصاص الذي يشهده قطاع التعليم فيما يخص الأساتذة، تقوم وزارة التربية الوطنية في كل سنة بتنظيم مباريات توظيف الأساتذة. قبل المباراة تعلن الوزارة عن شروط التعليم بالتعاقد تاريخ مباراة التعليم بالتعاقد 2022. وشروط التعاقد في التعليم وكذا شروط الترشيح والقبول كما تحدد مواعيد المباريات. وشروط التسجيل والمواد التي ستتضمنه المباراة.

في ما يخص مستجدات شروط ولوج مباراة التعليم بالتعاقد أو ما يسطلح عليه مباراة أطر الأكاديميات لهذه السنة. فبعد تغيير نظام مباراة التعليم في السنوات الأخيرة واعتماد نظام التعاقد، تفاجئ المغاربة هذه السنة أيضا بالإعلان عن شروط جديدة فيما يخص الترشح لهذه المباراة. والتي تمثلت في الاعتماد على الانتقاء في المباراة واعتماد سن الثلاثين سنة للقبول في الترشح للمباراة.

هذه الشروط والتي لم يتقبلها الوسط المغربي وتسببت في تأجيج نيران التظاهر والإضرابات والاحتجاج في صفوف المعطلين المجازين وحاملي الإجازات والشواهد فور نشر هذا القرار. الأمر الذي لم يستسغه المجتمع المغربي بكل فئاته كذلك وشارك في هذه الاحتجاجات والنضالات أملا في تغيير قرار الحكومة في هذا الصدد.

أجرة الأساتذة المتعاقدين بالمغرب
تخصص الوزارة البوابة الإلكترونية http://tawdif.men.gov.ma. البوابة الخاصة للتسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد 2022 هذا الموقع يتضمن جميع المعلومات الخاصة من طريقة التسجيل وصولا للآجال الاعلان عن النتائج.

شروط الترشح لمباراة التعاقد 2022-2023
يتضمن الإعلان المباراة جميع النقط المتعلقة بشروط مباراة التعليم 2022 وشروط الترشيح وشروط ولوج مباراة التعليم 2022. كما تعمل كل الأكاديميات الجهوية بالتصريح بتاريخ المباراة للسلك الابتدائي والإعدادي الثانوي. كما تصرح بعدد المناصب المطلوبة وتحدد المقبلين على المباراة. ومضمون الامتحان الشفوي والاختبارات الكتابية وغيرها من النقط. وتكون الشروط المحددة كالتالي:
  1. الانتقاء الأولي أي اعتماد معدل وميزة كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة
  2. يشترط في المترشح لهذه المباراة ألا يتجاوز 30 سنة خلال وقت توقيع العقد،
  3. مصاحبة ملفات الترشيح تحفيزية لمباراة التعليم كوثيقة إلزامية.
  4. حاملي إجازة في التربية معفيون من الانتقاء وسيقمون باجتياز الاختبارات الكتابية فقط ومباشرة.
  5. المترشح للمباراة لا يجب ان يكون موظفا او يعمل بموجب عقود وملتزما بعقد عمل مع طرف أو جهة خاصة
  6. الجنسية المغربية
  7. يشترط في المترشحات والمترشحين متمتعين بالحقوق المدنية، ولا يتوفر على سوابق جنحة أو جناية.
  8. الشواهد المقبولة: شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية او شهادة تعادلها، شهادة الإجازة في أحد المسالك الجامعية للتربية” لمهن التدريس “، شهادة الإجازة او شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الاجازة المهنية أو ما يعادلها إحداها.
وثائق ملف الترشح لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023
يجب ان يتضمن ملف التعاقد في التعليم وملف الترشح لمباراة التعليم بالتعاقد يجب أن يتوفر على الوثائق التالية:
  • وصل التسجيل الالكتروني مسحوب من البوابة الإلكترونية للوزارة
  • بالبوابة الخاصة بالمباراة يوجد نموذج التزام المترشح يرجى سحبه من البوابة الإلكترونية والتوقيع والمصادقة عليه من قبل السلطات المعنية
  • نسخة من شهادة الإجازة المحصل عليها او نسخة من الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بقرار المعادلة المتواجد بالجريدة الرسمية
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية
بعد ذلك يطلب من المترشحين المستوفين للشروط المذكورة التوجه للمديرية الترابية التابعة لمحل لسكناهم. أو التي يرغبون بالعمل بها لإيداع ملفاتهم للترشح للمباراة والحصول على وصل يؤكد ترشحهم.

يعتبر شرط الانتقاء الأولي من بين الشروط التي تفاجأ بها المغاربة بخصوص مباراة التعليم بموجب عقد. لهذه السنة والذي يقصد به انتقاء المترشحين بحسب المعدل المحصل عليه في كل من شهادة الباكالوريا وشهادة الإجازة.

بالإضافة إلى واعتماد السن في الترشح لهذه المباراة شروطا مجحفة في حق هذه الفئة وقاسية إلى حد كبير. وستزيد من نسبة البطالة في صفوف المجازين كما ستقتل حلم الكثير من الشباب في التوظيف في الوظيفة العمومية في التعليم.

شروط مباراة التعليم بالتعاقد، ستجدون هنا كل ما يخص شروط ولوج مباراة التعليم بالتعاقد 2022/2023 بوزارة التربية الوطنية، أخر الآجال للتسجيل والوثائق التي يجب توفرها في ملف التسجيل القبلي. إضافة إلى شروط التسجيل في مباراة التعليم بالتعاقد، وكذلك توظيف الاساتذة بالتعاقد فوج 2023-2022. وذلك عبر البوابة التي خصصتها وزارة التربية الوطنية والمخصصة للتقدم للترشح لاجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا.

مستجدات شروط التعاقد في التعليم دورة 2022
من الأمور المستجدة من اجل قبول الولوج لاجتياز مباراة التعليم بالتعاقد برسم الموسم الدراسي 2022/2023. والتي عمدت الحكومة والوزارة المعنية بإدراجها ضمت شروط القبول في مباراة التعليم بموجب عقد. واجتياز المباراة واعتبرتها شروطا ضرورية وحاسمة للمرور للمباراة وهي بالتفاصيل كالاتي:

التركيز على الانتقاء الأولي التمهيدي واعتماده أساسا من أجل مرور المترشحين للمباراة الكتابية. وتعتمد في هذا الانتقاء الأولي على مقاييس ومعايير صارمة وموضوعية على حسبها. من اجل ترسيخ الانتقاء التمهيدي وتكريس جاذبية مهن التدريس للفئات من المترشحين والمترشحات الأكفاء فقط.

هذه المعايير المعتمدة منها الميزة التي نال بها المترشح كل من شهادة البكالوريا وشهادة الإجازة ومعدلاتها وسنة الحصول على شهادة الإجازة.

من اجل الإستعداد لمباراة التعليم بموجب عقد إطلع على الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد كما ألزمت وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة المترشحين بالإدلاء ببيان الحوافز أو رسالة تحفيزية “lettre de motivation”. وتعتبرها وثيقة ضرورية يجب ان يتضمنها ملف المترشحين والمترشحات. كألية من أجل تقييم مدى رغبة المترشحين وجديتهم واستعدادهم لممارسة مهنة التدريس وممارسة مهن التربية.

بالنسبة للمترشحين حاملي شهادة الإجازة في التربية فهم فئة معفية من مرحلة الانتقاء الأولي. أي أنهم سيمرون مباشرة لاجتياز الاختبارات الكتابية. وهذا من أجل تكريس نظام البكالوريوس الذي تأمل الوزارة لتنزيله في السنوات المقبلة. تشجيعا لمسارات التكوين في خمس سنوات في سبيل دعم مهنة التربية والتعليم ومهامها.

اعتماد سن 30 سنة على الأكثر من اجل القبول في المباراة. وذلك بهدف جدب المترشحين والمترشحات لمهن التدريس في مرحلة مبكرة وضمانا لالتزامهم المستمر والدائم لخدمة المدرسة العمومية والاستثمار الناجح للتكوين في المسارات المهنية الخاصة بالمترشحين والمترشحات.

هذه من أهم الشروط المستجدة في مباريات التعليم بالتعاقد والتي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية بهدف الرفع من قيمة وجدوده مباراة التعليم ومقيمتها في المملكة.

بطاقات توصيف مواضيع مباريات التعليم بالتعاقد
تجدر الإشارة إلى أنه يجب على المترشحين ملء بطاقة الترشيح الإلكترونية. ومن خلالها يؤكد المترشح على اسم المديرية الجهوية التي يريد العمل بها والتابعة لمحل سكناه.

بعد ان قامت وزارة التربية الوطنية بتحديث البوابة الإلكترونية الخاصة بمباراة التوظيف في قطاع التعليم بالتعاقد http://tawdif.men.gov.ma.

تنهي الوزارة في هذا الصدد أنها قامت بنشر كافة التوصيفات المرتبطة بمواد ومواضيع مباريات التعليم بالتعاقد. كون مباريات توظيف الملحقين الاجتماعيين وملحقي الاقتصاد. وأطر الإداريين والملحقين التربويين تجرى لأول مرة فقد عمدت الوزارة لنشر بطاقات توصيف مواضيع اختباراتها في البوابة الإلكترونية المذكورة.

كما قامت وزارة التربية الوطنية في نفس السياق، بتضمين البوابة الإلكترونية البطاقات المحينة لتوصيف مباراة التعليم بالتعاقد 2022-2023 والمتضمنة لمواضيع الامتحان والمباراة المزمع تنظيمها بتاريخ الأربعاء 25 نونبر 2022 من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والخاصة بتوظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

تتضمن البطاقات المذكورة المجالات التي سيتمحور عليها كل اختبار على حدى كما انها ستقوم بتحديد وتعين المحاور الأساسية إضافة لتحديد مدى أهمية كل موضوع وأهمية كل محور ومجال. يأتي هذا في سياق العمل على تكريس مبدأ تكافؤ الفرص إضافة لمساعدة المترشحين على الاستعداد والتحضير الجيد للمباريات.

تنهي الوزارة إل علم المترشحين ان هذه البطاقات متوفرة من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بمباريات التعليم بموجب عقد ويمكن لهم تحميلها واستخراجها من البوابة بسهولة.

هذه الموضوع فقط للتذكير بشروط مباراة التعليم بالتعاقد وليس إعلان المباراة


مواضيع ذات صلة
التعاقد, مباريات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: