المناصب المالية المقترحة في مشروع قانون المالية لسنة 2022


يسرني ان نقدم لكم على موقع التعليم أحكام تتعلق بالتكاليف الميزانية العامية لإحداث مناصب مالية جديدة في  لمادة 20 وبموجب هذه المادة يتم إحداث 26.860 منصبا ماليا بِرَسْمِ الميزانية العامة للسنة المالية 2022.

26.510 منصبا ماليا لِفَائِدَةِ الوزارات والمؤسسات التالية:

الوزارات والمؤسسات
10800 :إدارة الدفاع الوطني
6544 :وِزَارَة الداخلية
5500 :وِزَارَة الصحة والحماية الاجتماعية
800 :وِزَارَة التَّعْلِيم العالي وَالبَحْث العلمي والابتكار
500 :وِزَارَة الاقتصاد والمالية
500 :المندوبية العامة لإدارة السجون وَإِعَادَةِ الإدماج
400 :وِزَارَة الأوقاف والشؤون الإسلامية
344 : وِزَارَة التربية الوَطَنِية وَالتَعْلِيم الأولي والرياضة
250 : وِزَارَة العدل
200 : البلاط الملكي
190 : وِزَارَة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات
100 : وِزَارَة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج
60 : المحاكم المالية
60 : وِزَارَة إعداد الراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة
50 : رَئِيس الحكومة
50 : وِزَارَة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات
50 : المجلس الأَعْلَى للسلطة القضائية
30 : الأمانة العامة للحكومة
20 : مجلس النواب
20 : مجلس المستشارين
20 : وِزَارَة النقل واللوجيستيك
12 : المجلس الوطني لحقوق الإنسان
10 : المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي
26510 : المجموع


2- يؤهل رَئِيس الحكومة لتوزيع 350 منصبا ماليا عَلَى مختلف الوزارات أَوْ المؤسسات، وتخصص 200 مِنْهَا لِفَائِدَةِ الأشخاص فِي وضعية إعاقة.

3- علاوة عَلَى المناصب المالية المحدثة بموجب الجدول الوارد فِي البند 1 من هَذِهِ المادة، يحدث إِبْتِدَاءً مِنْ فاتح يناير 2022، لَدَى وِزَارَة التَّعْلِيم العالي وَالبَحْث العلمي والابتكار، 700 منصبا ماليا تخصص لتسوية وضعية المُوَظَّفِينَ الحاملين لشهادة الدكتوراه والذين يتم توظيفهم، عَنْ طَرِيقِ المباراة، بصفة أستاذ التَّعْلِيم العالي مساعد، وَذَلِكَ طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بِهَا العمل. وتحذف إِبْتِدَاءً مِنْ نفس التَارِيخ المناصب المالية الَّتِي يشغلها المعنيون بِالأَمْرِ بالقطاعات الوزارية أَوْ المؤسسات الَّتِي ينتمون إِلَيْهَا.

كما استحضر السيد رئيس الحكومة التوجيهات الملكية السامية التي وجهها جلالته للحكومة خلال هذا الاجتماع، والمتمثلة في ضرورة التجاوب مع تطلعات الشعب المشروعة، مؤكدا على عزم الحكومة وضعها على رأس اولويات برامجها التنموية.
 
ويستند مشروع قانون المالية لسنة 2022، الذي صادق عليه المجلس الحكومي، في جوهره للإطار المرجعي المتمثل في الخطب والتوجيهات الملكية السامية، وكذا مخرجات النموذج التنموي الجديد والتوجهات الأساسية الواردة في البرنامج الحكومي.

هذا المشروع الذي يندرج في إطار سياق دولي يطبعه عودة التعافي التدريجي للاقتصاد العالمي، وارتفاع مؤشرات الثقة في قدرته على تجاوز التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد- 19، بني على فرضيات واقعية، تأخذ بعين الاعتبار على الخصوص المعطيات المرتبطة بالظرفية الوطنية والدولية، وتأثيرات تطورات الأزمة الصحية العالمية، وكذا الفرضيات المرتبطة بأسعار بعض المواد الأساسية في السوق العالمية، ومستوى المحصول الزراعي المرتقب على الصعيد الوطني.

ويهدف المشروع الى توطيد أسس الإقتصاد الوطني من خلال تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، وإخراج ميثاق الاستثمار، وتحسين مناخ الأعمال، وتفعيل القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي.

مواضيع ذات صلة
مستجدات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: