شرح برنامج إمتلاك لمؤسسة محمد السادس للاعمال الإجتماعية FM6 لفائدة أسرة التعليم 2021


موقع التعليم

منذ سنة 2003، وضعت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بشراكة مع الأبناك، آلية لمساعدة أسرة التعليم على اقتناء أو بناء سكنها الرئيسي.

تهدف هذه الآلية أساسا، إلى تشجيع المنخرطين على تملك مسكنهم، وتسهيل ولوجهم إلى التمويل البنكي، وذلك من خلال دعم قروض السكن لتمويل شراء أو بناء مسكن أو شراء قطعة أرضية أو شراء قطعة أرضية وبنائها.

وفي إطار مخططها العشري (2018-2028)، شرعت المؤسسة، ابتداء من فاتح شتنبر 2019، في تنفيذ برنامج جديد للمساعدة على السكن، يحمل اسم “امتلاك”.

يهدف هذا البرنامج الجديد، الذي يحل محل البرنامج السابق ” FOGALEF”، إلى مساعدة 100.000 منخرط جديد على اقتناء أو بناء سكنهم الرئيسي بحلول سنة 2028 ، وذلك من خلال عروض تمويلية متنوعة.

يقدم برنامج “امتلاك” حلولًا جديدة، تهم كلا من التمويل الكلاسيكي والتمويل التشاركي. يعزز برنامج “ امتلاك” بمجموعة من التدابير، مثل توقيع اتفاقيات مع كبار المنعشين العقاريين قصد تمكين المنخرطين من الاستفادة من شروط تفضيلية.

أولا : التمويل عبر البنوك الكلاسكية 

شرح طريقة الحصول على قرض عن طريق مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية والتربية والكوين FM6 وذلك عبر البرنامج الجديد '' إمتلاك'' الممول من طرف الابناك الكلاسيكية كالبنك الشعبي وبريد بنك مثلا...

يوفر برنامج “امتلاك” الجديد ثلاث آليات لدعم التمويل الكلاسيكي من أجل شراء أو بناء سكن رئيسي. يتعين على المنخرط اختيار آلية واحدة من بين الآليات المفصلة أسفله:

الآلية 1:
دعم بنقطتين (2%) من نسبة الفائدة التفضيلية عند الحصول على قرض سكني لا تتجاوز قيمته 300.000 درهم. أقصى أجل لسداد هذا القرض هو 25 سنة؛
سعر فائدة تفضيلي (4.20% أو 4.25% حاليا) عند طلب قرض تكميلي للقرض المدعم؛ حيث تتحدد قيمته بحسب الدخل وقدرة المنخرط على السداد ويتعين سداده في مدة لا تتجاوز 25 سنة.

الآلية 2:
إعفاء كلي من أداء سعر الفائدة عند طلب قرض سكني لا تتجاوز قيمته 150.000 درهم. أقصى أجل لسداد هذا القرض هو 15 سنة؛
سعر فائدة تفضيلي (4.20% أو 4.25% حاليا) للحصول على قرض تكميلي للقرض المدعم؛ حيث تتحدد قيمته بحسب الدخل وقدرة المنخرط على السداد ويتعين سداده في مدة لا تتجاوز 15 سنة.

الآلية 3:
سعر فائدة تفضيلي (4.20% أو 4.25% حاليا) عند طلب قرض سكني لا تتعدى مدة سداده 25 سنة؛
مساعدة جزافية تقدر ب40.000 درهم بغض النظر عن مبلغ القرض؛ حيث يمكن للمنخرط أن يخصص هذا المبلغ:
  • لاقتناء مسكن أو بقعة أرضية: في هذه الحالة، يتم صرف المساعدة الجزافية ومبلغ القرض في آن واحد.
  • أو للبناء: في هذه الحالة، يتم صرف المساعدة الجزافية والدفعة الأولى من القرض، في آن واحد.
  • أو تغطية المصاريف المتعلقة بعملية الشراء كتلك الخاصة بالتوثيق مثلا.
ثانيا التمويل التشاركي عن طريق البكوك الإسلامية

أضحى بإمكان المنخرطين، الراغبين في اقتناء سكن أو بقعة أرضية بتمويل تشاركي عبر البنوك الإسلامية كبنك لصفاء وأمنية بنكك على الطريقة الإسلامية الموصي بها الشرع الإسلامي، الاستفادة من دعم تمويلهم وذلك في إطار الآليات التي جاء بها برنامج امتلاك الجديد. في هذا الصدد، يستفيد المنخرطون من:

تمويل تشاركي “مرابحة” بهامش ربح تفضيلي ويصل أجل سداده إلى 25 سنة؛ مساعدة مالية جزافية، غير مسترجعة، قدرها 40.000 درهم بغض النظر عن مبلغ التمويل. يمكن للمنخرط تخصيص قيمة هذه المساعدة لتعزيز مساهمته الشخصية في تمويل السكن أو لتغطية المصاريف المتعلقة بعملية البيع: تسبيق، مصاريف التوثيق…

إجراءات الاستفادة من الدعم

بعد التأكد من استيفائه لكل الشروط المفصلة على يسار الشاشة، يقوم المنخرط باتباع الخطوات التالية:
  • التواصل مع بنك أو نافذة تشاركية من اختياره لبدء إجراءات الحصول على التمويل. تجدون أسفله لائحة البنوك والنوافذ التشاركية المتعاقدة مع المؤسسة؛
  • تحميل تصريح بعدم الملكية من خلال الاستمارة الالكترونية الظاهرة على يسار الشاشة. المرجو مشاهدة هذا الفيديو التفصيلي حول كيفية ملأ الاستمارة والحصول على الوثائق؛
  • طبع وتوقيع شهادة عدم الملكية والمصادقة عليها من طرف المصالح المختصة؛
إضافة الوثائق التالية للملف:
  • نسخة من بطاقة المنخرط أو شهادة الانخراط بالمؤسسة؛
  • بالنسبة للمنخرطين النشيطين: بيان التزام أو شهادة أجرة لا تتجاوز مدة صلاحيتها 3 أشهر؛
  • بالنسبة للمنخرطين المتقاعدين: شهادة المعاش والتزام بتوطينه، لا تتجاوز مدة صلاحيتهما 3 أشهر، مسلمان من طرف الصندوق المغربي للتقاعد.
  • إضافة الوثائق المطلوبة من طرف المؤسسة التمويلية و إيداع كل الملف لهذه الأخيرة.
يتم التوصل بموافقة المؤسسة على تقديم الدعم من خلال المؤسسة البنكية وذلك بعد مصادقة هذه الأخيرة على ملف التمويل. في حالة تأخر الرد، يرجى الاتصال بالوكالة البنكية التي أودع بها الملف أو الاتصال بالرقم الاقتصادي للمؤسسة.

المزيد

مواضيع ذات صلة
التوجيه الدراسي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: