شرح طريقة الحصول على قرض سكن 150000 درهم بدون فائدة عن طرق مؤسسة محمد السادس للنهوض بأعمال الإجتماعية



اقتناء سكن لائق من الأوليات التي توضع في حسبان أي شخص كيف ما كانت وضعيته الإجتماعية أو وظيفته, ومع غلاء أسعار العقار في جميع المدن المغربية أصبح من الضروري اللجوء إلى الأبناء سواء الكلاسيكية منها أو التشاركية كالبنوك الإسلاميةمن أجل تمويل السكن المراد إقتنائه.

 لهاذا نجد أن أسرة التعليم بجميع مكوناتها تحضى بامتياز جيد في الحصول على قرض بدون فائدة قيمته 150000 درهم عن طريق مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية والتربية والتكوين. يتم تسديده للبنك في مدة أقصاها 15 سنة بدون أي فوائد أو مصاريف ملف القرض, وذلك بهدف إقتناء سكن أو قطعة أرضية لبنائها. للمزيد من المعلومات حول نوعية القرض يمكنكم التوجه إلى منصة مؤسسة محمد السادس للنهوض بأعمال الإجتماعية FM6 رابط المنصة,

 حول قرض 150000 بدون فائدة (تجربة شخصية لاحد الأساتذة مع البنك الشعبي)
بعد القيام بتحديد السكن المراد شرائه والإتفاق على قيمة العقار أو السكن, يجب التوجه إلى البنك الذي تملك فيه حساب شخصي وجمع الوثائق اللازمة:
  •  تأخد معك شهادة العمل بعد طلبها من مدير المؤسسة
  • بيان الأجرة بعد طلبه من مدير المؤسسة
  •  نسخة من البطاقة الشخصية مصادق عليها
  • نسخة من بطاقة محمد السادس  مصادق عليها
  • طلب خطي للاستفادة من القرض 
  • التصريح بالشرف la déclaration sur l'honneur et engagement المستخرجة من موقع مؤسسة محمد السادس مصادق عليها
  • شهادة الملكية حديثة للشقة او الارض مستخرجة من موقع المحافظة العقارية
  • الوعد بالبيع محرر من طرف الموثق بعد الاتفاق مع مالك الشقة على قيمتها ( ويجب ان يتضمن ان 15 مليون ستكون عبارة عن قرض من البنك ومدتة على الأقل 60 يوما)

بعد الحصول على الوعد بالبيع محرر من طرف الموثق و بعد الإتفاق مع صاحب الشقة التي هي بالضرورة محفظة تقوم بدفع هذه الوثائق المذكورة أعلاه للبنك الذي وقع عليه اختيارك، وسيقوم المكلف بالملف في البنك باستخراج  شهادة كشف الحساب les relevés bancaires ديال الثلاثة أشهر الأخيرة  و اضافتها في الملف، ثم تنظر ان يتصل بك البنك حين خروج الموافقة وهنا ستقوم بامضاء مجموعة من الأوراق و المصادقة على الامضاء لاوراق اخرى كعقد السلف مع البنك، اعطاء البنك القدرة على الاقتطاع من المصدر، عقد التأمين على الحياة و على الشقة.

 فيما يخص مصاريف الملف فهي 0 درهم، التأمين على الحياة حوالي 3000 dh, و التأمين على الشقة 190 dh في السنة طول مد القرض.

اما فيما يخص الاقتطاع الشهري فقم بقسمة قيمة 15 مليون على عدد الاشهر التي تريد فمثلا في حالة القرض لمدة 12 سنة اي 143  شهر + شهر différé سيكون الاقتطاع حوالي 1050dh شهريا.

بعد موافقة البنك على منحك قرض السكن والمصادقة على عقد السلف الممنوح من طرف البنك الشعبي على سبيل المثال. سوف يطلب منك البنك واحد lettre d'engagement من عند الموثق كيشهد فيها انه سيقوم بتسجيل و تحفيض الشقة او الارض مع رهنها بقيمة القرض للبنك، تدفعها للبنك و سيعطيك نسخة تسلم تعيدها للموثق، بعد كل هذا ومع مرور بعض الايام في حالة خروج الشيك الذي سيكون باسم الموثق سوف يتصل بك البنك لتسلمه و إعطائه للموثق (تقتطع حوالي 30dh عن هذا الشيك من حسابك)، وسيسلمك الموثق وصل تسلم تعيده للبنك، وبهذا تكون انتهيت مع البنك وتبقى الامور في يد الموثق من اجل اكمال عقد الشراء و تسجيل و تحفيض الشقة، بعدها يقوم الموثق تسليم هذه الأوراق للبنك او تسليمها اليك لتسلمها لهم مقابل وصل تسلم، بطبيعة الحال سوف يسلمك عقد شراء الشقة و شهادة الملكية. ملاحظات مهمة :
  •  في بنود عقد السلف، لو مثلا طردنا من العمل، تكون لك 6 اشهر حتى تعيد ما تبقى من القرض للبنك.
  •  في القرض العادي تكون هناك مصاريف الملف بالإضافة للتامين عن الحياة و عن الشقة+ نسبة الفائدة اما في هذا القرض ليست هناك مصاريف الملف و بدون فائدة و تبقى مصاريف التأمين عن الحياة و السكن فهى إجبارية.
  • الفائدة تؤديها المؤسسة، لا نراها ولا دخل لنا فها، فنحن وجدنا نفسنا ملزمون في الانخراط فيها كما ملزمون باداء مجموعة من التأمينات كالتخطية الصحية وغيرها،
 فبالنسبة لي هدا القرض بدون فائدة حيث خديت 15 مليون او غدي نرد 15 مليون، (اصحاب حرام ولا حلال كل واحد حر فراسوا او عندو عقلوا كيفكر بيه يدير لرتاح فيه).

ملاحظة : يمكن لزوجين من أسرة التعليم الاشتراك في سكن واحد ممول من البنك عن طريق مؤسسة محمد السادس للاعمال الإجتماعية. اي الحصول على 30 مليون بدون فائدة لشراء شقة محفظة. تتبع نفس المراحل بإعداد ملفين للحصول على قرضين لشراء شقة مشتركة

 ارجوا ان اكون قد وضحت كل شيء عن مراحل الحصول على قرض السكن.

المزيد

مواضيع ذات صلة
إرشادات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: