دعم السكن يدخل حيز التنفيذ رسميا ابتداءً من فاتح يناير 2024


دخل المرسوم رقم 2.23.350 الصادر في 15 نونبر 2023، المتعلق بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي، (دخل) حيز التنفيذ ابتداءً من اليوم الاثنين فاتح يناير 2024. وحددت المادة الثانية من المرسوم، الذي نشر في الجريدة الرسمية رقم 7250، أشكال الإعانة في مبلغ 100 ألف درهم (10 ملايين سنتيم) كدعم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه عن 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم) أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم، في ما تم تحديد مبلغ 70 ألف درهم كدعم من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم) ويقل عن 700 ألف درهم (70 مليون سنتيم) أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم.

وبخصوص كيفية الاستفادة من هذا الدعم، نص المرسوم، على أن يودع الشخص الراغب في الاستفادة طلبا، وفق نموذج تعده السلطة الحكومية المكلفة بالإسكان، عبر منصة إلكترونية يتم مسكها من طرف هيئة خاضعة للقانون العام وفق بنود اتفاقية تبرمها الدولة لهذا الغرض، ويمكن للدولة أن تعهد إليها بتدبير الإعانة المالية. وبعد التأكد من استيفاء طالب الإعانة للشروط الواردة في المادة 8 من قانون المالية لسنة 2023، تتم الموافقة الأولية على طلب الإعانة داخل أجل أقصاه 7 أيام، ابتداءً من تاريخ إيداعه.

وفي مادته الرابعة، يشير المرسوم إلى أن الموثق يقوم بعد الموافقة الأولية على طلب الإعانة، بإيداع سخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من طرفه في أجل 7 أيام ابتداء من تاريخ تحرير الوعد بالبيع، عبر المنصة الإلكترونية، مرفقة بنسخة من رخصة السكن مسلمة ابتداءً من فاتح يناير 2023.

وحدد المرسوم أجل 15 يوما على الأكثر، للموافقة على منح الإعانة المالية وصرف مبلغها، تحتسب ابتداء من تاريخ إيداع الموثق للوثائق المنصوص عليها عبر المنصة. التكاليف المتعلقة ابتداء من عقد الوعد بالبيع إلى غاية الحصول على شهادة الملكية، خارج واجبات الدولة، وذلك لفائدة كل مقتن لسكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم مع احتساب الرسوم.

يذكر أن هناك لجنة تضم ممثلين اثنين عن كل من السلطتين الحكوميتين المكلفتين بالإسكان والميزانية، ترأسها السلطة الحكومية المكلفة بالإسكان أو من ينوب عنها وتتكلف بمهام الكتابة الدائمة لها، (ستتكلف) بتتبع منح إعانة الدولة لدعم السكن للمستفيدين منها، وتقييم كيفيات الإعانة، وتقديم اقتراحات وتوصيات فيما يخص الإعانة، حيث تجتمع اللجنة مرة كل 3 أشهر وكلما دعت الضرورة لذلك.

مواضيع ذات صلة
مستجدات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: