النص السماعي كرة السلة pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي كرة السلة مكتوب
- الوحدة 1: مجال عالم الألعاب والرياضة
- المرجع: مرشدي في اللغة العربية
- المستوى: الخامس إبتدائي
النص السماعي كرة السلة مكتوبة pdf

النص السماعي كرة السلة pdf
بَعْدَ ظُهْرٍ يَوْمِ الْأَرْبِعَاءِ الْماضي، جَرَتْ عَلى أَحَدٍ مَلاعِب القرب الموجودةِ بِحَيّنا مُباراةٌ في كَرَةِ السَّلةِ. وَفِي الْمَوْعِدِ، دَخَلَ الْفَرِيقَانِ ساحَةَ الْمَلْعَبِ، فَاسْتُقْبِلا بِالْهتافِ وَالتَّصْفِيقِ. وَبَعْدَ أنْ تَبادَل الفريقان التَّحِيَّةَ، وَقَفَتْ كُلُّ لاعبة في مَكانِها الخاص. تَوَسَّطَ الْحَكَمُ اللَّاعِباتِ، وَرَمى كُرَةً كَبِيرَةً بُرْتُقَالِيَّةَ اللَّوْنِ في الفَضاءِ ثُمَّ انْسَحَبَ إلى الْخَلْفِ لِيُتيحَ لَهُنَّ فُرْصَةً الانقضاض عَلَيْهَا. وَسُرْعَانَ ما راحتِ الْكُرَةُ تَنْتَقِلُ بَيْنَ الْأَيْدِي بِسُرْعَةٍ خَاطِفَةٍ حَتَّى اخْتَرَقَتِ السَّلة. انْطَلَقَتْ حَناجِرُ الْمُشاهِدِينَ بِالتَّشجيعاتِ بَعْدَ إِحْرَازِ الْهَدَفِ، بَيْنَمَا أكْفَهَرَّتْ وُجوهُ آخَرِينَ. وَشَوَشِتْ أُخْتي غيثَةُ: . هَلْ جَميعُ مَلاعِب كُرَةِ السَّلَةِ أَرْضُها مِنَ الْإِسْمَنْتِ؟ أجابَتْ غينة: 
- يُمْكِنُ لَعِبُ كُرَةِ السَّلةِ في مَلاعِبَ مُقْفَلةٍ مُسْتَطيلة الشكلِ، أَرْضُها خَشَبِيَّةٌ أَوْ مَطَاطِيَّةٌ، أما الْمَلاعِبُ الْمَكْسُوفَةُ فَأَرْضُهَا عَالِباً مِنَ الْإِسْمَنتِ. قُلْتُ :
 
- وَما دَوْرُ اللّاعِباتِ الْجالِسَاتِ عَلَى حَافَّةِ الْمَلْعَبِ؟ قالَتْ غِيثَةُ: 

- يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ عَدَدُ أَعْضاءِ كُلَّ فَريقٍ إلى عشر لاعِباتِ، خَمْسٌ مِنْهُنَّ فَقَط يَلْعَبْنَ، أَمَّا الْبَقِيَّةُ، فَيَنْتَظِرْنَ جَانِبَاً حَتَّى يُسْتَدْعَيْنَ أَثْناءَ عَمَلِيَّةِ التَّبْدِيل. وَبَيْنَما كُنا نتابع أحداث المباراة، كانَتِ الْكُرَةُ تَتَناقَلُها أَيْدِي اللَّاعِباتِ بِبَراعَةٍ، فَكُنا تارَةً نَرى هَدَفاً في سَلَّةٍ بِأَقْصَى الْيَمِينِ، وَتَارَةً أخرى هدفاً في سلة بأقصى الشمال.. قُلْتُ: 

- يا لَهُ مِنْ تَصْمِيمٍ غَرِيبٍ لِهَذِهِ السَّلَةِ، ذاتِ الْجِبالِ الْمُتَدَلِيَةِ مِنْ طَوْق حَديدِي .. قال والدي 
- تِلكَ هِيَ السَّلَةُ، شَبَكَةٌ مَفْتُوحَةٌ مِنْ طَرَفَيْها العلوي والسُّفْلِيّ. تضيقُ فَتْحَتْها في أسْفَلِها كَيْ تُخَفَّفَ مِنْ سُرْعَةِ الْكُرَةِ عِنْدَما تَمُرُّ بداخلها. قالت غيثة متسائلةً: - وَلِماذا ثَلقَبُ رياضةُ كَرَةِ السَّلَةِ بِرِياضِةِ الْعَمَالِقَةِ؟ ردَّ والدي : 
- لا تَحْتاجُ اللُّعْبَةُ إلى الطُّولِ فَقَط، بَلْ تَتَطَلَبُ الْمَهَارَةَ وَالسَّرْعَةً وَالرَّشاقَةَ، لِمُراوَغَةِ اللَّاعِبينَ وَتَسْدِيدِ الْكُرَةِ مِنَ الْمَسَافَاتِ القَصيرَةِ وَالْمُتَوَسِطَةِ وَالطُّويلة. وَبَعْدَ عِدَّةِ اسْتِراحاتٍ وَعَوْدات إلى اللعب، انْتَهَتِ المُباراة بثلاثينَ نُقطةٍ مُقابِلَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ وَلا تَسَلْ عَنْ فَرْحَةِ الْمُسْجَعِينَ، فَقَدْ أَخَذُوا يُرَدّدونَ شِعار الفريق، وَيَهْتِفُونَ بِأَسْمَاءِ لاعِباتِهِ الْمَاهِرَاتِ. 

كتب الفراشة "الرياضة للجميع" كرة السلة - بتصرّف -

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم


مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: