النص السماعي ما الطاقة pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي الحضارة البابلية مكتوب
- الوحدة 1: مجال الطاقة في حياتنا
- المرجع: منار اللغة العربية
- المستوى: السادس إبتدائي
النص السماعي ما الطاقة مكتوبة pdf
النص ما الطاقة؟
تَخَيَّلِ انْقِطاعَ التَّيَارِ الْكَهْرَبائِي عَنْ مَنْزِلِكَ أَوْ مَدْرَسَتِكَ لِمُدَّةِ ساعةٍ واحِدَةٍ، وَاسْأَلْ نَفْسَكَ هَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُزاولَ أَعْمالَكَ عَلى النَّحْو الْمُعْتَادِ؟، وَسَتَكونُ الْإِجَابَةُ بِالْقَطْعِ لا فَأَنْتَ مُحْتاج إلى الْإِضَاءَةِ، وَإِلَى تَسْحَينِ الْمِيَاهِ، وإلى تَدْفِئَةِ الْغُرْفَةِ، وإلى حاسوبك الشخصي، وإلى الطَّابِعَةِ. وَغَيْرُ ذَلِكَ، كَثِيرٌ مِمَّا تَحْتاجُ إِلَيْهِ، يَعْتَمِدُ بِشَكْلٍ مُبَاشِرٍ عَلَى الْكَهْرَباءِ الَّتي تُمَثلُ أحد مصادر الطاقة. فما بالنا إذا امْتَدَّ هَذا التَّأْثِيرُ إلى المَصادِرِ الْأُخْرَى، فَإِنَّنَا، بِلا شَكٍّ، مُهَدَّدونَ بِأَنْ نَعيش حياة تُشبه إلى حد كبير حياة الإنسان الْبِدائِي عَلَى كَوْكَبِ الْأَرْضِ. إِذَا فَنَحْنُ نَسْتَخْدِمُ الطَّاقَةَ لِأَداءِ أَعْمَالِنَا سَواءٌ كَانَتْ هَذِهِ الْأَعْمَالُ بَسيطة أو مُعَمَّدَهُ. فَالطَّاقَةُ تُضِيءُ لَنَا الْمُدْنَ، وَتَمُدُّ الْمَرْكَبَاتِ وَوَسائِلَ النَّقْلِ بِالْقُدْرَةِ اللأَرْمَةِ لَهَا . وَأَنْواعُ الْوَقَودِ الْمُسْتَخْدَمَةٌ في تَسْبِيرِ السَّيَّارَاتِ مِثْلُ الْبِنْزِينِ وغیره، ليست سوى صُورٍ لاخْتِزان الطاقةِ. كما أنَّها تُديرُ الآلات في المصانع، وفي الْمَرَارِعِ، أَمَّا دَاخِلَ مَنازِلِنَا فَهِيَ تُنيرُها وَتُكَيْفُهَا بِضَبْطِ دَرَجَةِ حَرارَتِها حَسَب حاجاتِنا، بالإضافة إلى طهي الأَطْعِمَةِ والاسْتِمَاعِ إِلَى الْمَوسيقى الْمُحَبَّبَةِ لَنا، ومُشاهَدَةِ الْبَرَامِجِ وَالْأَفْلَامِ عَلَى شَاشَةِ التليفزيون.

 إذا فالطاقَةُ تَدْخُلُ في كُلّ مناحي الحَياةِ، إلا أنَّ استخدامها يَخْتَلِفُ مِنْ تَطبيق لِآخَرَ، فَعِنْدَمَا تَأْكُلُ تَقومُ أَحْسَامُنا بِتَحْويلِ الطَّاقَةِ الْمُخْتَزَنَةِ فِي الطَّعَامِ إلى طاقَةٍ تُمَكِّننا مِنْ أَداءِ أَعْمالِنا، وعِنْدَما نَجْري فَإِنَّنَا نَحْرِقُ الطَّاقَةَ الْمُسْتَخْلَصَةَ مِنَ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ أَحْسَامِنَا، أَيْضاً عِنْدَمَا تُفَكَّرُ أوْ تَكْتُبُ أَوْ نَقْرَأُ فَإِنَّنَا نَقومُ بِنَشَاطِ أَوْ عَمَلٍ، أَيْ نَسْتَهْلِكُ طَاقَةً. گذلِك السَّيَّارَاتُ والطَّائِراتُ ومَصابيح الإضاءَةِ وَالْمَرَاكِبُ والآلاتُ كُلُّ هَذِهِ الْمُعِدَاتِ تَقومُ بِتَحْوِيلِ الطَّاقَةِ إِلَى عَمَلٍ، وَالْعَمَلُ يَعْني تَحْرِيكَ شَيْءٍ ما أو رَفْعَهُ . وَكُلُّ هَذِهِ الْأَمْثِلَة هي أنواع مُخْتَلِفَةٌ لِلْقِيامِ بِعَمَلٍ، وَمِنْ هُنَا يُمْكِنُ

تعريف الطاقة على أنها " الْقُدْرَةُ على بَدْلِ الْجُهْدِ وَالْقِيامِ بِعَمَلٍ ".

محمد مصطفي محمد الحياط الطاقة. مصادرها، أنواعها، استخداماتها"، القاهرة 2006، من 13 (تصرف)

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: