النص السماعي شلال كرافيستا pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي 3 شلال كرافيستا مكتوب
- الوحدة 6: مجال السياحة
- المرجع: واحة الكلمات اللغة العربية
- المستوى: الرابع إبتدائي

النص السماعي 3 شلال كرافيستا pdf
تعتبر الشلالات من الظواهر الطبيعية الجميلة التي تَخْلُقُ تَشكيلات مائيَّةٌ بَديعَةً، وَالصَّلالُ هُوَ عِبارَةٌ عن سقوط المياه الأَنْهَارِ الْمُرْتَفَعَة عَلَى الصُّخور الصَّلبَة الْحَجَريَّة. وَقَدْ رُرْنَا لَكُمْ، أَيُّهَا الْأَحَباءُ، شَلَالاً بديعاً، يَقَعُ عَلى بُعْدِ سَاعَة بالحافلة من وسط مدينة «مُسْتارٌ» في جَمهورية الْبُسْنَةِ وَالْهَرْسَكَ وَ «مُسْتَارُ». هَذه مِنَ الْمُدُنِ الْجَذَابَةِ، أَلَّتِي يَقْصِدُهَا السَّيَاحُ مِنْ جَميع أَنْحَاءِ الْعالَم؛ نَظَراً لِمَا تَتَمَتَّعُ بِهِ مِنْ مَناظِرَ طَبِيعِيَّةِ كَالْجِبَالِ الْحَجَرِيَّةَ وَالتَّلالِ الخَضْراءِ وَالشلالاتِ وَالْأَنْهَارِ، فَضْلاً عَنْ تاريخ عَرِيقٍ نَرَاهُ فِي الْمَوَاقِعِ التَّارِيخِيَّةِ الَّتِي مِنْهَا الجسر القديم الَّذي بُني خلال الحقبة العثمانية في الْقَرْنِ السَّادِسَ عَشَرَ. فِي الصَّباح الْبَاكِرِ أَعْدَدْنَا مُسْتَلْزَماتَ الرِّحْلَةِ، فَرَكِبْنا الحافلة، قاصِدينَ شَلَالَ كَرافِيسْنَا الَّذِي يُعَدُّ مِنَ المواقعِ الطَّبِيعِيَّةِ الْأَجْمَلِ فِي الْبُسْنَةِ وَالْهِرْسِكَ. وَقَدْ تَكَوَّنَ الصَّلَالُ مِنْ نَهْرِ تَريبيجات جَنوبَ مَدِينَةِ

«مُسْتارٌ». وَيَصُبُّ فِي بُحَيْرَةِ رائعة. عِنْدَما وَصَلْنَا إِلَى الْوِجْهَةِ رَأَيْنَا عَدَداً كَبيراً مِنَ السُّياح والزائرين جاؤوا لِلتَّنَزُّهِ وَالتَّخْيِيمِ وَالسِّباحَةِ. وَكانَتِ الْمُنْطَقَةُ خَضْرَاءَ فَاتَنَةً تَمْلَأُهَا الْأَشْجارُ الْكَثيفَةُ، وَخَاصَّةً أَشْجار التين، إلى تشكيلات رائعة مِنْ تَدرجات الوْنِ الْأَخْضَر تَخَتلط بالماء المنهمر ، وَتَجدُ في زواياها الْعُشْبَ وَالطَّحالب المتنوعة.

حافَظَ الْمَوْقِعُ عَلى بيئته الطبيعية بالكامل، كانَ هُناكَ جِسْرٌ مِنَ الْخَشَبِ يُسْتَخْدَمُ لِعُبُورِ الْبُحَيْرَةِ إِلَى الضّفّةِ الْمُقَابِلَةِ مِنْهَا، وَقَدْ مَشَيْنا عَلَيْهِ وَأَغَيْتُنا تَتَّسِعُ دَهْشَةً مِنْ سِحْرِ أَلْمَكَانِ. وَيَوجَدُ فِي الْمَوْقِعِ بَعَضُ الْمَقَاهِي الصَّغيرة التي تبيعُ المشروبات الْبارِدَةَ الْمُنْعِشَةَ. وَيُمْكِنُ، زِيارَةُ هَذَا السَّلَالِ صَيْفاً لِلاِسْتِمْتاع بِمُمارَسَةِ رِيَاضَةِ السِّباحَةِ، لَكِنَّ الْوَقْتَ الْأَنْسَبَ لِزِيارَةِ الشلال هُوَ فَضل الربيع، حَيْثُ تَشْتَدُ خُضْرَةُ المكان مَعَ الْأَجواء الربيعيَّةِ، بِالْإِضَافَةِ إِلَى الِاسْتِمْتَاعِ بِبَعْضٍ الأطعمة التي تُقَدَّمُ خصيصاً في الربيع، مِثْلَ شواء السَّمَكِ بِالنَّكَهَاتِ وَالْبَهَارَاتِ اللذيذة.

حسين بوكبر مجلة العربي الصغير. العدد ،302 نونبر 2017 . ص . ص : 14/10 (بتصرف).

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: