النص السماعي الحضارة البابلية pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي الحضارة البابلية مكتوب
- الوحدة 1: مجال الحضارة الكونية
- المرجع: منار اللغة العربية
- المستوى: السادس إبتدائي
النص السماعي  الحضارة البابلية مكتوبة pdf

 النص السماعي الحضارة البابلية
نَشَأْتِ الْحَضارَةُ الْبابِلِيَّةُ فى بلادِ الرّافِدَيْن، التي هيا الْعِراقُ حالياً، وتُعَدُّ مِنْ أولى الْمَرَاكِزِ الْحَصَارِيَّةِ فِي الْعَالَمِ القديم. وَقَدْ عَرَفَتْ هَذِهِ الْحَضاره ازدهاراً في كثيرٍ مِنَ الْمَيادين؛ فَفِي الْمَيْدَانِ الْأَدَبِي تَمَيَّرَتِ الْحَصَارَةُ الْبَابِلِيَّةُ بِنَهْضَةٍ أَدَبِيَّة تَجَلَّتْ في إحداثِ الْعَدِيدِ مِنَ الْمَكْتَباتِ في مُعْظَمِ الْمُدُنِ والْمَعابِدِ، وخَلَدَتْ مَلْحَمَةٌ "جَلْجَامِشَ الَّتِي تُعَدُّ مِنْ أَشْهَرِ الْأَعْمالِ الْأَدَبِيَّةِ، وهي قصيدة طويلةٌ كُتِبَتْ في اثْنَيْ عَشَرَ لَوْحاً مِنَ الْألواح الطينيَّةِ، مُتَرْجَمَةً عَن الْأَصْلِ السَّومَرِي. وفي ميدانِ الْفَلَكِ اهْتَمَّ الْعُلَماء البابليون بدراسةِ النُّجومِ والسَّماءِ ، حَيْثُ يُمْكِنُ التَّنْبُو مُسَبَّمَا بِأَنْقِلابِ الشَّمْسِ والخسوف، ووضعوا لِعِلْمِ الْفَلَكِ نهجا جديدا في القَرْتَين الثامن والسابع قبل أميلادِ وَبَدَأوا بِدِرَاسَةِ فَلْسَفَةِ الطَّبِيعَةِ. وَلَقَدْ كَانَتْ هَذِهِ مُسَاهَمَةٌ مُهمَّة فِي عِلْمِ الْفَلَكِ وَفَلْسَفَةِ الْعِلْمِ، حَتَّى إِنَّ بَعْضَ الْعُلَماءِ أَعْتَبَرُوا هَذَا النَّهْجَ الْجَدِيدَ التَّوْرَةَ الْعِلْمِيَّة الأولى. كما أعْتَبَرَ دارسو الحضارات القديمَةِ عِلْمَ الفَلَك الْبابِلِي أَساسَ عِلْمِ الْفَلَكِ الَّذِي تَطوَّرَ في الحضاراتِ الإنسانية كلها.

و في ميدان الطب تَكْشِفُ أَقْدَمُ النصوص الْبابِليَّةِ الَّتي تَعودُ إلى النَّصْفِ الْأَوَّلِ مِنَ الْأَلْفِيَّةِ الثَّانِيَةِ قَبْلَ الميلادِ أَنَّ البابليين أضافوا إلى طب المصريين التشخيص والتوقعات الطبية والْفَحْصَ الْبَدَنِي وَالْوَصْفَةَ الطَّبَيَّةَ، وَعَالَجوا الْأَمْرَاضَ بوسائل علاجيَّةٍ مِثْلِ الضماداتِ والحبوب.

وفي المجال التقبي اشتهر البابليونَ بِاخْتِراعِ الْعَديدِ مِنَ التَّقْنِيَّات، بما في ذَلِكَ تَصْنِيعُ الْمَعَادِن وَالزُّجَاجِ، وصُنعُ المَصابيح والنسيج، والتَّحَكُمْ في الفيضانات، وتخزين المياه ، وتطوير نظامِ الرَّيِّ. كَمَا أَسْتَخْدَمُوا التَّحَاسَ والْبُرونز والذهب والحديد، وتَجَلَّى هَذا الاستخدام في تَزيين القُصور بمئات الكيلوغراماتِ مِنْ هَذِهِ الْمَعَادِنِ الْمُكَلِّفَةِ للغاية. واسْتَخْدَموا النحاسَ وَالْبُرُونَزَ وَالْحَديدَ أَيْضاً لِصُنع الدروع والْأَسْلِحَةِ الْمُخْتَلِفَةِ مِثْلِ السُّيوفِ وَالْحَنَاجِرِ وَالرِّمَاحِ وَالصَّوْلَجَانَاتِ الْحَرْبِيَّةِ.

ومِنْ أهم ما اشْتَهَرَتْ بِهِ الْحَضَارَهُ الْبابِلِيَّةُ بَيْنَ الحضارات الكونية القوانين التي عُرفت بشريعَةِ "حمو رابي" أَحَدِ مُلوكِ مَمْلَكَةِ "بابل"، وَهِيَ شَريعَةٌ حَدَّدَتْ واجِباتِ الْأَفْرَادِ وَحُفَوقَهُمْ، وَنُظْمَتْ وَفْقَهَا الْمُعَامَلاتُ في ميادينَ عَديدَةٍ كَالرِّراعَةِ وَالرَّعْي. وَقَدْ دُونَتْ هَذِهِ الْقَوانِينُ بِاللُّغَةِ الْبَابِلِيَّةِ وَبِخَطْهَا الْمِسْمَارِيِّ على مسلَّةٍ مِنْ حَجر الديوريت الأسود، وهي معروضةٌ في متحف اللوفر بباريس بَعْدَ أَنْ عُثِرَ عَلَيْهَا سَنَةَ وَاحِدٍ ويَسْعِمائةٍ وأَلْفِ (1901).

الدكتور هيثم الشيباني الكاردينيا - مجلة ثقافية عامة - الكترونية - 12- شير 2019

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: