النص السماعي أهمية الغابة pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي 3 أهمية الغابة مكتوب
- الوحدة 1: مجال الغابة
- المرجع: الجديد في اللغة العربية
- المستوى: الرابع إبتدائي
النص السماعي أهمية الغابة مكتوبة pdf
النص السماعي 3 أهمية الغابة pdf
الغابةُ هِيَ كنزٌ من كُنوزِ الطَّبيعة ، وهي تَجَمُّع كبيرٌ من الأشجار الخضراءِ الَّتي قد تمتَدُّ على مساحاتٍ كبيرة. وتُعْتَبَرُ الغابةُ الرِّئَةَ الطَّبيعية للأرض ، وهي جُزْءٌ مُهمَّ مِنَ النّظامِ الْبَينِي الَّذِي نَعِيشُ فِيهِ، وَأَيُّ

مِساس بها ، يُعْتَبَرُ سَبَبَاً لاختِلالِ هذا النظامِ الطَّبيعي . تُعَدُّ الغَابَةُ مَصْدَراً أَساسِيًّا لِتَنْقِيَة الْهَواءِ ، وإنتاج الأوكسجين، والتَّخَلُّص مِنْ ثَانِي أُكْسِيدِ الْكَرْبُونِ، وَتَرْسِيبِ الغُبارِ وتَخْلِيصِهِ مِنَ الغازات السّامَّةِ. وتُعْتَبَرُ مَوْطِئًا للكثير من الحيوانات والنباتات والطيور، الَّتي تَتَّخِذُ مِنْهَا بَيْتاً لَها .

يَعْتَمِدُ الإِنْسانُ على الغابَةِ للحصول على حَطَبِ التَّدْفِنَةِ الَّذي يَتِمُّ أَخْذُهُ منْ أَشْجَارِهَا. وَهِيَ مَصْدَرُهُ لِصِنَاعَةِ الْوَرَق والأثاث. كَما تَمْنُ المناطق الغابوية للأرض مَنْظَراً خلاباً وجمالاً مُذهشًا، إِذْ تُعَدُّ مَكاناً مناسباً للتَّنَزَّه والأستجمام، وَمَكاناً رائعاً للمَرْح وَقَضاءِ الْأَوْقَاتِ الْجَمِيلَةِ.

رَغْمَ الأَهَمِّيَّةِ الكبيرة للغابَةِ، إِلَّا أَنَّ الغاباتِ في العالمِ في تَناقُصٍ مُسْتَمِرٌّ ، بسَبَبِ الْلَوْثاتِ الَّتي تَتَسَبَّبُ في في مَوْتِها ، أو بسببٍ أعْمالِ الإنسانِ واسْتِغْلالِهِ لأراضي الغابات لبناء المنازِلِ والبُيوتِ والْمُنْشَآتِ الصِّناعِيَّةِ الْمُخْتَلَفَة، أو بسبب نَوْبَات الْجَفاف والْحَرائِقِ . يوجَدُ عَلَى كَوْكَبِ الْأَرْضِ نِسْبَةُ ضَئِيلَةٌ جِداً منَ الغاباتِ، وهي في تناقص مستَمِرٌّ ، مِمَّا يُشَكِّلُ تَهْدِيداً كَبِيراً لِوُجودِها ، لِدَا يَجِبُ الحِفاظُ عَلَيْها، والعمل على زراعة المزيد منها ، ومُراقَبَتُها لأَجْلِ حِمايَتِها مِنْ أَيِّ اعْتِداء. يطلب تدوين كلمات صعب عليهم فهمها ؛ يطرح سؤالا أو سؤالين لاختبار فهم المعنى العام للنص .

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: