النص السماعي حضارة الإنكا pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي التقويمي حضارة الإنكا مكتوب
- الوحدة 1: مجال الحضارة الكونية
- المرجع: منار اللغة العربية
- المستوى: السادس إبتدائي
النص السماعي حضارة الإنكا مكتوبة pdf
النص السماعي التقويمي 1 حضارة الإنكا
الْإِنكا إمبراطوريَّةٌ قَديمَةٌ بَنَتْهَا شُعوبٌ مِنَ الهنودِ الْخَمْر في منطقة أمريكا الجنوبيَّةِ، وَهِيَ أَكْبَرُ الإمبراطوريات في أمريكا الجنوبِيَّةِ ذاتِ حضارَةِ ضاربَةٍ في الْقِدَمِ. وَأمْتدَّتْ على مساحة كبيرة شملت دول: بوليفيا والبيرو

والإكوادور وجُزءاً من تشيلي والأرجنتين .

وكانت عاصمتها تَحْمِلُ اَسْمَ كُشكو وهي مدينةٌ مُتْرَفَةٌ ومَلينةٌ بِالْمَعابد والقُصور، تَفَعُ عَلَى أَرْتفاع إحدى عَشْرَة أَلفَ قَدَمٍ فَوْقَ مُسْتَوى سَطْحِ الْبَحْرِ، في جبال الأنديز، في شَرْقِ دَولَةِ البيرو. وقَدْ أَطْلَقَ عَلَيْهَا أَسْمُ مَدينةِ الشَّمسِ الْمُقَدَّسَةِ. وما زالَتْ آثَارُها شاهِدَةً على التَّطور والتقدم الذي وصَلَتْ إِلَيْهِ فِي شَتَّى مجالاتِ الْحَيَاةِ، خاصة في العمارة.

وبُنيت حضارَةُ الإنكا على العدالة الاجتماعيَّةِ، إِذْ تَكلَّفَتْ بِضمان قوت الشَّعْبِ. وَكَانَتِ الْعَائِلةُ الْمِقْياس الرئيسي في التقسيمات الحكوميَّةِ فَلِكُل مجموعةٍ مِنْ عَشر عائلات قائِدٌ مَسؤول أمام الصّابِطِ الَّذِي يُشْرِفُ على خَمْسِينَ عائلة والَّذي يُشارك في الْحُكْمِ. وَلِكُلّ عائلةٍ مِقدارُ مُعَيَّنٌ مِنْ محصول الْأَرْضِ. كما كانوا يَحيكونَ ملابسَهُمْ وَيَصْنَعُونَ أَحْذِيَتَهُمْ ويَسْبِكونَ الذَّهَبَ والْفِضَّه بأنفُسِهِمْ. وكانَ الْعَجَرَةُ والمَرْضَى وَالْفُقَرَاءُ يَلْقَوْنَ رِعايَة كافية مِنَ الْمُجْتَمَع.

وكان لشعب الإنكا خِبْرة في الزراعَةِ، إذ كانوا يُنتجون محاصيل ممتازة، ويَشْقُونَ السَّواقِيَ لِيَجْلُبُوا أَلْمَاءَ مِنَ الْمَناطِقِ الْجَبَلِيَّةِ لِسقايَةِ حُقولِهمْ. كما بنوا جسورا مَصْنوعَةً مِنْ أَغصان الكرمة والصَّفْصَافِ مَجْدولَة بِالْحِبال لتسهيل انتقالهم بين الوديان.

عن موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية (بتصرف)

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: