النص السماعي الكوكب الأزرق pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي الكوكب الأزرق مكتوب
- الوحدة 1: مجال الإختراع والإبتكار
- المرجع: مرشدي في اللغة العربية
- المستوى: الخامس إبتدائي
النص السماعي  الخوارزمي عبقرية فذة مكتوبة pdf


النص السماعي الكوكب الأزرق pdf
الخالة أمِينَةُ تِقْنِيَّةٌ في مُديريَّةِ الأَرْصَادِ الْجَوْيَّةِ. تَتَّسِعُ مَعْلوماتها حَوْلَ أَسْرِار الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ وَتُفِيدُ الصِغَارَ وَالْكِبارَ بِسَحَاءٍ. في إحدى الْأَمْسِيّاتِ، جَلَسَ عَلاءٌ وَأَخْتُهُ عَبيرُ مَع خالتهما ، وراحوا يتَبادَلونَ أطراف الْحَديثِ الْتَفَتَتِ الْحَالَةُ إِلَى عَلَاءِ وَقَالَتْ: - تَخَيَّلُ نَفْسَكَ رائِدَ فَضاءِ بَعِيداً عَنِ الْأَرْضِ بِآلاف الكيلومترات، كَيْفَ سَتَبْدو لَكَ الْأَرْضُ أَنَدَاكَ؟ أَخَذَ عَلَاءٌ يَسْرُدُ ما رَآهُ فِي فِيلْمٍ وَثَائِقِي:

- سَتَبْدو لي كَكْرَةٍ زَرْقاءَ لامعة، تنتشرُ عَلَيْهَا دُوّاماتٌ مِنَ السُّحُب. قالت الخالة:

- أصَبْتَ تَظْهَرُ الْأَرْضِ لِرُوَادِ الْفَضاءِ كَكْرَةٍ ضَخْمَةٍ زَرْقاءَ. وَاللَّوْنُ الْأَزْرَقُ هُوَ لَوْنُ البحار والمحيطاتِ الَّتِي تُغَطِّي سَبْعَةَ أَعْشار الْكُرَةِ الْأَرْضِيَّةِ، لِذا تُسَمّى أَحْيَانَا بِالْكَوْكَبِ الْأَزْرَقِ.

إِنَّ الْأَرْضَ كَوْكَبٌ صَخْرِيٌّ سَطْحُها مُغَطَّى بطبقةٍ تُسَمّى الْقِشْرَةَ الْأَرْضِيَّةَ. قَالَتْ عَبِيرُ : - قَرَأْتُ في إحدى الموسوعاتِ أَنَّ لِلْأرْضِ دَوْرَتَيْنِ، دَوْرَةٌ حَوْلَ نَفْسِهَا وَمُدَّتُها أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ ساعَةً، وَدَوْرَةٌ حَوْلَ الشَّمْسِ تَدُومُ ثَلاثَمِائَةٍ وَخَمْسَةً وَسِتِّينَ يَوْماً وَرُبْعَ الْيَوْمِ. تَدورُ الْأَرْضُ بدونِ تَوَقَّفٍ، إذْ يَنْتُجُ عَنْ دَوَرانِها حَوْلَ نَفْسِهَا تَعَاقُبُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، فَيَعْمُ النَّهارُ فِي نِصْفِ الْكُرَةِ الْأَرْضِيَّةِ المُقابِل لِلشَّمْسِ، بَيْنَما يَعْمُ الظَّلامُ في النّصْفِ الْآخَر غَيْرِ الْمُواجِهِ لِلشَّمْسِ أَمَّا دَوَرانُهَا حَوْلَ

الشَّمْسِ فَيَنْتُجُ عَنْهُ تَعَاقَبُ الْفُصولِ. أَرْدَفَ عَلاءٌ قَائِلاً:

- قَرَأْتُ أَنَّ كَوْكَبَنا مُحاطٌ بِغِلافٍ مِنَ الْغَارَاتِ، فَمَا فَائِدَتُهُ؟

أَجابَتِ الخالة:

- إِنَّ الْأَرْضَ مُحاطَةٌ بِطَبَقَةٍ جَوْيَّةً تَحْميها. وَتَعْمَلُ هَذِهِ الطَّبَقَةُ كَمِصْفَاةٍ عِمْلاقَة، تَسْمَحُ بِدُخولِ أَشِعَةِ الشَّمْسِ إِلَى الْأَرْضِ، بَيْنَمَا تَبْقَى مُعْظَمُ الْأَشِعَةِ فَوْقَ الْبَنَفْسَجِيَّة خارجه، نظراً لِما تُسَيِّبُهُ مِنْ ضَرَرٍ. وَهَذِهِ الطَّبَقَةُ هِي التي تغطي السَّماءَ اللَّوْنَ الْأَزْرَقَ الْفَاتِحَ أَثْنَاءَ النَّهار . وَهُوَ اللَّوْنُ الذي يَنْعَكِسُ عَلَى الْمُسَطَحاتِ الْمَانِيَةِ. اتَّجَهَتْ عَبِيرُ إلى خالتِهَا سَائِلةً: - سَمِعْتُ أَنَّ الْقَمَرَ كَوْكَبٌ تابع لِلْأَرْضِ كَأَنَّهُ حارسها الشَّخْصِيُّ. فَمَا دَوْرُهُ؟ أجَابَتْهَا الْحَالَةُ مُبْتَسِمَةً:

- هَذا ما ستَبْحَثان عَنْهُ إمّا في الْمَوْسوعاتِ الرَّقْمِيَّةِ أو الْوَرَقِيَّةِ. عن "الحياة" / موسوعة لاروس دار المجاني بتصرف




مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: