النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات مكتوب
- الوحدة 3: مجال العلم والتكنولوجيا
- المرجع: منار اللغة العربية
- المستوى: السادس إبتدائي
النص السماعي تكنولوجيا الاتصالات مكتوبة pdf
مجال العلم والتكنولوجيا تكنولوجيا الاتصالات
كانَ ابْتِكارُ الطَّباعَةِ بِأَحْرُفٍ مُتَحَرِّكَةٍ فِي الْقَرْنِ الْحَامِسَ عَشَرَ أَبْتِكاراً ذا أَهَميَّةٍ كُبرى في تاريخ الْبَشَرِيَّةِ إِذْ أَدَّى إِلَى رَواحِ الْكُتُبِ وانتشار المعلومات الأدبِيَّةِ وَالْعِلْمِيَّةِ. وفي الْقَرْنِ التَّاسِعَ عَشَرَ تَحَسَّنَتْ عَمَلِيَّةُ تَنْظِيمِ الْخِدماتِ الْبَرِيدِيَّةِ، وَشُيِّدَتِ الطُّرُقُ الْجَيْدَةُ، وَاخْتُرِعَتْ مركباتٌ بَريَّة، وأَنشنَتْ شَبكات الإيراق... لَكِنَّ أَهَمَّ هَذِهِ التَّطوراتِ وَالْاخْتِرَاعَاتِ أَعْتَمَدَتْ عَلَى الكهرباء، وكانَ ابْتِكارُ التَّلِغْرافِ الْكَهْرَبائِي هُوَ أَوَّلُ تَطبيق عَمَلِي لِعِلْمِ الْكَهَرَباء، ثُمَّ تَبِعَهُ عَلَى التَّوالِي الْهَاتِفُ وَالْمِدْياعُ والتلفزيون ثُمَّ الْحاسوب.

لقَدِ السَع مجال التلِغْرافِ الْكهرَبائِي بِفَضْلِ مَدَّ الاسْلاكِ عَبْرَ الْمُحِيطِ. وفي عامِ أَلْفِ وَتَمَانِمِائَةٍ وَأَثْنَيْنِ وَسَبْعِينَ أَصْبَحَتْ بَعْضُ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ عَلى أَنصالٍ فَوْريّ مُباشر بَيْنَها ، وَتَمَكَّنَ الْعُلَماءُ مِنْ تَسْخِيرِ شَبَكَةِ التَّلِغْرَافِ لِنَقْلِ الْكَلَامِ عَلى نَحْو مباشر. ومِنْ أَبْرَز نتائج التَّطورِ الْعِلْمِي في مجال الاتصالات، بدايَةُ التَّخَلّي عَنْ شَبَكَةِ الْأَسْلَاكِ الْمُتَّصِلِ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ، وَالاعْتِمَادُ على الاتصال اللاسلكي. وَأَدَّتِ الاخْتِراعاتُ إلى إدْخالِ نِظام الإذاعَةِ الَّذِي يُعَدُّ وَسِيلَةَ عَامَّةَ لِلانْصالِ الجماهيري في الْقَرْنِ الْعِشْرِينَ ، قفي هذا الْقَرْنِ اسْتَطَاعَ الْعُلَماءُ نَقْلَ الصَّوْتِ وَالصُّورَةِ الْبَصَرِيَّةِ لاسلكيا.

وشهدت تكنولوجيا التلفزيون تَحَسُّناً مُتَّصِلاً، وبذلك صارَتِ الصَّورَةُ أَكْثَرَ دِقَةً ووُضوحاً. ثُمَّ بَدَأَ اسْتِخْدَامُ إِرْسَالِ الصُّورِ الْمُلَوَّنَةِ واستخدام الاتصال بواسطة الأقمار الاصطناعِيَّةِ. وأثبت التلفزيونُ أَنَّهُ ابْتِكارُ قابِلُ لِلاسْتِعْمال في المجالات الْعِلْمِيَّةِ والطبية والتعليمِيَّةِ والصناعية، بالإضافة إلى أَهَمِّيَّتِهِ مِنْ حَيْثُ هُوَ وَسيلَةٌ لِلانْصالِ الْجَماهيري.

- الآلة قوة وسلطة، التكنولوجيا والإنسان منذ القرن 17 حتى الوقت الحاضر أن إيه بوكانان ، ترجمة شوقي خلال عالم المعرفة 2000 الصفحة 178 ( بتصرف ).

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: