النص السماعي امجاد مدرسة عريقة pdf

مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من والوثائق و الدروس  التي يحتاجها الأستاذ والتلميذ معا. لمستويات التعليم الإبتدائي و الثانوي بصنفيه التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات أسلاك التعليم.

- النص السماعي 1 امجاد مدرسة عريقة مكتوب
- الوحدة 1: مجال الحضارة المغربية
- المرجع: واحة الكلمات اللغة العربية
- المستوى: الرابع إبتدائي
النص السماعي الحضارة المغربية مكتوبة pdf
النص السماعي 1 الحضارة المغربية pdf
أنا أَوَّلُ مَدْرَسَةٍ إِسلاميَّة في الدُّنْيا لَقَدْ مَرَّ على بِنائي أكثر منْ أحَدَ عَشَرَ قَرْنا، حِينَ أَسَّسَتْ فاطمةُ البنينَ الفِهْرِيَّةُ عام 245هـ جامعي للصّلاةِ والتَّدريس. ومِنْ بَيْنِ العُلومِ الَّتِي كَانَتْ تُدَرَّسُ؛ التَّفسِيرُ، والحديث، والنَّحْوُ واللُّغَةُ ، والتَّصْرِيفُ ، والحِسابُ، والتاريخ والجغرافيةُ، وَالطَّب، والقَضاءُ، وَالْأَدَبُ. لما شَعَرَ المغاربةُ بِقِيمَةِ الشَّيْخ الأَسْتاذِ أَوْلَوْهُ كامِل الاعتناء والتبجيل، فكان لِمُدَرِّسِي الْعِلم الحظوة الْكَامِلَةُ عِنْدَ الدَّوْلِةِ وَالشَّعْبِ .. حيثُ يُقَدَّمُ لَهُمْ كُلُّ ما يَحْتاجونَ إِليه طوال السَّنَةِ؛ مِنْ لَحْمِ وحبوب وزيوت وسمن وصابون، كما كانوا يَتَمَتَّعونَ بِحَقِّ السُّكْنى بَجاناً ، ومُلْزَمِينَ بالسَّكَنِ فِي فَاسَ، فَهُمْ لَا يَتَقَاضَوْنَ أُجْرَةً، فالأُجْرَةُ على التَّدريس في الغالب، كانتْ مَعْدومَةً، أَوْ تَكادُ. التَّعليم في رحابي بجاني ، ولَمْ يَكُنْ يُجْرى أَيُّ امتحان لِلطَّلَبَةِ، بَلْ كان الشُّيوحُ يُعْطُونَ الإِجازة لتلاميذهِمُ المتفوقين، ومع هذه الإجازة الخاصة، كان يُنظمُ حَفْلٌ يَحْضُرُهُ أَساتِدَتي وَطَلَبَتِي ، فَيُلْقِيَ كُلُّ أُسْتَاذِ على الطالب الَّذِي أَكْمَلَ دِرَاسَتَهُ أسئلة في مُخْتَلِفِ العلوم، فإذا وُفِّقَ فِي الْأَجْوِبَةِ، عَيَّنَهُ القاضي في الطَّبَقَة الرابعة للعلماء.

دَرَسَ بِي طَلَبَةٌ تَوارَدُّوا عَلَيَّ فِي مُخْتَلِفِ العُصور، منْ طَرابلس وتونُسَ وَالْجَزَائِرِ .. حَتَّى بَلَغَ عددُهُمْ سَبْعَمِئَةٍ، بينما لم يَكُنْ عدد الأساتذة يَتَجاوَزُ في الغالِبِ الأَرْبعينَ ، واسْتَمَرَّ هذا النَّظامُ التَّقليدي حتى . الاستقلال عام 1956، ثُمَّ أُدْخِلَ نظام حديثٌ صَيَّرني جامعةً ؛ فَعَدِّلَتِ الْبَرَامِجُ، حَيْثُ أُدْرِجَتِ الْعُلُومُ الحديثة، وبعضُ اللغات الحية، كما أُسْسَتْ بَين أحضاني كُليَّاتٌ؛ لِلشَّريعة بفاس، وَلأُصول الدين بتطوان، ولِلُّغة بمراكش، وَجَامَعَةُ ابْنِ يُوسُفَ بِهَا كَذَلِكَ. عَهْدِ

وطيلَةَ عُمْرِي ، تَخَرَّجَ فِي عُلَماءُ أَقْدَاد، لا تَزالُ آثَارُهُمُ الرَّائعةُ تَشْهَدُ بِقيمَتِهِمُ العِلْمِيَّةِ الفَذَّةِ، وبأمجاد مَعْلَمَةٍ خَضارِيَّةٍ مغربية عريقَةٍ ، فَهَلْ عَرَفْتُمْ مَنْ أَنا؟

معطيات الحضارة المغربية الجزء الأول الطبعة الثالثة 1963 دار الكتب العربية الرباط صفحة 119 وما بعدها

المعاينة والتحميل 
 الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وقناة اليوتوب مستجدات التعليم

مواضيع ذات صلة
النصوص السماعية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: