أنواع النصوص في اللغة العربية ووظائفها

 مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال بوابة موقع التعليم مجموعة من ملخصات الدروس التربوية اللازمة لتلاميذ الإبتدائي و الإعدادي والثانوي التي نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات.

ما هي أنواع النصوص في اللغة العربية؟
النصوص في اللغة العربية تنقسم جوانب بنيوية ولغوية عديدة، وهي تختلف حسب المواضيع المسرودة في اللغة، وسنتعرف على أهم أنواع هذه النصوص في المقال الآتي:

النص السردي
وهو النص الذي يعتمد على السرد واللغة والتصوير القصصي والروائي، وهذا نجده في الروايات والأخبار وكذلك اللغة الصحفية الحديثة وكتب التاريخ والحكايات بل والمقالات، وغيرها من الألوان السردية التي تعرض على القارىء سرداً في موضوع معين. وكذلك تتابع الأحداث بشكل زمني ومنطقي بحيث يكون هذا الرصد عبارة عن سلسلة مفهومة.

النص المعلوماتي
وهذا النص يعتمد على تقديم معلومات خاصة في موضوع محدد باستخدام بعض المصطلحات الهامة التي تخص هذا الموضوع وقد يقدم فيه الكاتب العديد من الأرقام والبيانات والإحصائيات التي تساعد على توصيل الفكرة والمعلومة إلى المتلقي، وهذه النصوص قد تميل في خصائصها إلى الموضوعية والتعميم والوضوح بدون استخدام أساليب لغوية تعتمد على الجمال اللفظي.

النص الحواري
النص الحواري يعتمد على توضيح الأمور بين المتحاورين فيما يتعلق بقضية ما حيث يقوم كل طرف من الأطراف بتقديم الأدلة التي تدعم فكرته ووجهة نظره، وهذه النصوص نجدها في المناظرة والمجادلة في موضوع معين وتعتمد على عدة خصائص مثل توظيف الضمائر في اللغة العربية خاصة ضمير المخاطب، وكذلك استخدام أساليب التعجب، واستخدام الجمل الواضحة في الحوار ومفردات تساعد على توصيل الحوار والأدلة الشرعية فيه.

النص الشعري
تقوم بنية النص الشعري على أبيات أو أسطر في الشعر العمودي أو الحر، والأسطر والفقرات في الشعر المنثور، تتحكم في اللغة الشعرية الصور المجازية والإنزيا، غاتها في الغالب المدح أو الذم. وتبني الألفاظ والكلمات على إيقاع أو وزن.

النص الحجاجي
وهو النص الذي يكون ذو سياق منهجي واضح يحاول من خلاله كاتب المقال أو الاطروحة تقديم الحجج والبراهين المختلفة، وكذلك يتميز البعد الحجاجي هذا بالعديد من الجوانب التي تنفع في كتابة النصوص الدينية والنقدية والتربوية التي تحتاج إلى المحاجة والمجادلة.

النص الوصفي
وهو أحد أهم النصوص في اللغة العربية، وذلك لأنه الأكثر شيوعاً، فهو عبارة عن نص يعتمد على كثرة التفاصيل والوصف للمادة العلمية بشكل مبسط، وقد تتفرع منه مواضيع فرعية وسرد معلومات واضحة ومنظمة تتعلق بالموضوع.

النص التفسيري
وهو النص الذي يقدم فيه الكاتب فكرة وتفسيرها وتفكيكها من حيث وحدة الموضوع، وذلك من أجل تفسير الموضوع مجال الطرح، وهذا النص التفسيري نجده أكثر في المقالات حيث يعتمد الكتاب على الأسلوب التواصلي مع المتلقي بحيث يفسر له الفكرة من جميع جوانبها حتى يصل إلى مبتغاه في توصيل الفكرة للقارىء.

النص الارشادي التوجيهي
وهو النص الذي يتضمن معرفة تعليمات وإرشادات واضحة بلغة آمرة، وهذه نجدها في العديد من النصوص الخطابية الخاصة بالدين والرسائل الموجهة للمرؤوسين، او الخطابات الحكومية الخاصة بالقوانين وغيرها من هذه النصوص.

النصوص في اللغة العربية لها أنواع عديدة، يتميز كل نوع على حدة بالعديد من الخصائص والمزايا التي تجعل هذا النص متماسكاً وذو وحدة وقوة في اللغة والأسلوب، وقد تناولنا جزء من هذه الأنواع من خلال هذا المقال.

معاينة وتحميل 

معاينة وتحميل 
لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وتحميل تطبيق التعليم


مواضيع ذات صلة
ملخصات وتمارين السلك الإبتدائي, ملخصات وتمارين السلك الإعدادي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: