تعميم تدريس اللغة الانجليزية بالتعليم الاعدادي


وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، موضوعها تعميم تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ التعليم الإعدادي.

ووفق مذكرة للوزارة، توصل موقع "التعليم" بنسخة منها، فإن مسار التعميم سيمر عبر مراحل؛ إذ إنه سيتم خلال الموسم الدراسي 2024-2023 إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تصل إلى 10 في المائة، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة 50 في المائة.

أما المرحلة الثانية، حسب المذكرة عينها، فسيتم خلال الموسم الدراسي 2025-2024 توسيع تدريس الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة بالنسبة إلى السنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريسها (100 في المائة) بالنسبة إلى السنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية.

أما الموسم الثالث 2025-2026، يقول المصدر ذاته، فإنه سيتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية 100 في المائة بالنسبة إلى السنة الأولى من التعليم الإعدادي، ليتم بذلك تعميم تدريسها بجميع مستويات هذا الطور التعليمي.

هذا وستستحضر في عملية التعميم عدد من المحددات، ضمنها اعتماد جدول حصص بتخصيص 24 ساعة في الأسبوع لكل مدرس (12 قسما لكل مدرس)، فضلا عن اعتماد ساعتين أسبوعيا لتدريس اللغة الإنجليزية لكل قسم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء جاء استنادا إلى أحكام دستور المملكة المغربية، التي تنص على تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم، باعتبارها وسائل للتواصل والانخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة، والانفتاح على مختلف الثقافات وعلى حضارة العصر.




مواضيع ذات صلة
وزارة

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: