ترتيب جواز السفر المغربي عالميا لسنة 2023


يحتل جواز سفر المغرب المرتبة 80 عالميًا وفقًا لمؤشر جايد Guide لترتيب جوازات السفر. يتحدد ترتيب جواز سفر المغرب استنادًا إلى مستوى حرية التنقل العالمي الذي يتيحه جواز سفر المغرب لحامليه، والذين يمكنهم السفر بدون تأشيرة إلى 62 دولة على مستوى العالم، في حين أنهم سيحتاجون إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إلى 138 دولة.

يتم ترتيب جوازات السفر عالميًا بناءً على عدد الدول التي يتيح كل جواز سفر لحامليه إمكانية السفر إليها بدون تأشيرة. ولذلك فإن ترتيب جواز سفر المغرب يتحدد وفقًا لعدد الدول التي يمكن السفر إليها بجواز سفر المغرب بدون تأشيرة. وتشمل هذه الدول قائمة الوجهات التي يمكن السفر إليها بدون تأشيرة مسبقة بالإضافة إلى الدول التي يمكن دخولها بتأشيرة عند الوصول وكذلك الدول التي يمكن السفر إليها بتصريح سفر إلكتروني.

وجاء جواز السفر الإماراتي ضمن المرتبة الأولى عربيا و15 عالميا (178 دولة)، وجواز السفر القطري في المرتبة الثانية عربيا و55 عالميا (100 دولة)، في حين جاء كل من جواز السفر الجزائري والمصري والأردني في المرتبة 90 عالميا (53 دولة)، أما جواز السفر التونسي فجاء في المرتبة الأولى مغاربيا والمرتبة 76 عالميا (70 دولة)، متبوعا بجواز السفر المغربي.

ويمنح جواز السفر الياباني الذي جاء في المرتبة الأولى إمكانية الوصول إلى 193 دولة، متبوعا بكل من سنغافورة وكوريا الجنوبية بـ192 دولة، ثم ألمانيا وإسبانيا ب 190 دولة، ففلندا وإيطاليا واللوغسمبورغ في المرتبة الرابعة ب 189 دولة.

وكشف تقرير المؤشر لسنة 2023، أن جواز السفر القوي يشكل قناة للفرص الاقتصادية والرفاهية، فهو أكثر بكثير من مجرد وثيقة سفر تحدد حرية التنقل، مضيفا أن جواز السفر القوي يوفر أيضا حريات مالية كبيرة من حيث الاستثمار الدولي وفرص العمل.

مواضيع ذات صلة
إرشادات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: