إجابيات وسلبيات بطاقة المقاول الذاتي


يتميز نظام المقاول الذاتي بمجموعة من الامتيازات والإيجابيات الَّتِي يستفيد مِنْهَا المقاول الذاتي وتشجعه عَلَى العمل والمضي قدما فِي مشروعه. لكن رغم الإيجابيات المتعددة لبطاقة المقاول الذاتي فتوجد كذلك مجموعة من السلبيات الَّتِي تصاحب هَذِهِ البطاقة. فِي النص أسفله سنتطرق لعيوب المقاول الذاتي ونقدم إجابة شافية لسؤال مَا هِيَ سلبيات المقاول الذاتي؟.

إجابيات بطاقة المقاول الذاتي
ماهي فوائد بطاقة المقاول الذاتي؟ في هذه المقالة سنتعرف على الفوائد وامتيازات الحصول على بطاقة المقاول الذاتي في النظام الجديد لإنشاء المقاولة. فهناك العديد من الفؤاد المحفزة لحاملي المشاريع المتوسطة والصغيرة، والصغيرة جدا.

المقاول الذاتي بعد حصوله على بطاقة المقاول الذاتي سيستفذ من العديد من الفوائد منها الضريبية والجبائية والاجتماعية. غير أن الاستفادة تتطلب في المقابل أن يقوم المقاول ببعض الواجبات، حيث يستوجب عليه الادلاء كل ثلاثة أشهر برقم المعاملات الذي حققه بطريقة إلكترونية عبر المنصة المخصصة أو لدى هيئة تدبير نظام المقاول الذاتي. وإيداع مبلغ الضريبة الواجب عليه المحدد في 0.5% أو 1%.

ضريبة بنسبة 1% من رقم المعاملات المحصل عليه والذي لا يتجاوز كأقصى حد 200 ألف درهم بالنسبة لتقديم الخدمات. جميع المقاولون الذاتيون معفيون من الضريبة على القيمة المضافة أي TVA، وذلك لطبيعة الأنشطة التي تندرج في إطار المقاولات المتوسطة والصغيرة، وفي الإطار نفسه للتشجيع على العمل الحر والعمل على محاسبة مبسطة. وكذلك يستفيد من الإعفاء لمدة 5 سنوات بدءا من تاريخ الشروع في ممارسة النشاط على الضريبة المهنية.

نظام ضريبي مبسط
يستفيد المقاول الذاتي فيما يخص الضريبة على الدخل من نظام ضريبي جزافي على رقم المعاملات المحقق حسب النسب التالية:
  • ضريبة بنسبة %0.5 من رقم المعاملات المحصل عليه والذي لا يتجاوز كأقصى حد 500 ألف درهم بالنسبة لجميع الأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية.
  • ضريبة بنسبة 1%من رقم المعاملات المحصل عليه والذي لا يتجاوز كأقصى حد 200 ألف درهم بالنسبة لتقديم الخدمات.

نظام التغطية الصحية
بالنسبة للنظام الجديد للمقاول الذاتي ووفقا للمادة 2 من القانون رقم 114ـ13، جميع المقاولون الذاتيون يستفيدون من نظام اجتماعي وطبي محدد، وشروطه وترتيباته محددة بتشريع خاص.

سلبيات مقاول ذاتي
 سلبيات المقاول الذاتي كثيرة ومتعددة وَمِنْ الجيد كمقاول ذاتي ان تعرف ان رغم الإيجابيات الَّتِي يمتاز بِهَا نظام المقاول الذاتي فهو أيضًا ترتبط بِهِ مجموعة من السلبيات والمشاكل. ينجذب المقاول الذاتي فِي البداية إِلَى الامتيازات والتسهيلات الَّتِي يوفرها نظام المقاول الذاتي لكن من الجيد ان تعرف كمقاول ذاتي قبل ان تبدأ فِي مشروعك ان هَذَا النظام لَا يتوافق مَعَ أنشطة مهنية كَثِيرًا. ونذكر مِنْ بَيْنِ مشاكل المقاول الذاتي التالية:
- يصعب تطوير وتنمية المشروع حَيْتُ لَا يمكن توظيف مساعدين
- ليس ممكنا توظيف أي مساعدين او موظفين
- يواجه أصحاب المشاريع الصغيرة صعوبات وعراقيل فِي العمل
- التسجيل فِي الضمان الاجتماعي إجباري وضروري
- من الواجب تسديد الضريبة عَلَى رقم المعاملات كل ثلاثة أشهر او كل ربع سنوي
- ي لَا يسمح نظام المقاول الذاتي بالتخفيف التكاليف (les charges) من الأرباح. ويتم حساب الضريبة عَلَى رقم المعاملات كله. 
- يتم تحديد سقف معاملات chiffre d’affaires معين بِحَيْثُ لَا يمكن تجاوزه. أي انه نظام موجه لأصحاب المشاريع الصغيرة جدا.

تتبع مِلَفّ المقاول الذاتي
 يمكن للمقاول الذاتي أن يواكب ملفه ويتتبعه. فما هِيَ كيفية تتبع بِطَاقَة المقاول الذاتي؟ توجد عدة طرق مِنْ أَجْلِ تتبع سير مِلَفّ او بِطَاقَة المقاول الذاتي وهذه الطرق هِيَ: 
1- مِنْ خِلَالِ الموقع الإِِلِكْترُونِي المحدث لِهَذَا الغرض فِي مِنَصَّة المقاول الذاتي
2- الاتصال بالرقم 0802000005  مِنْ أَجْلِ الاستفسار وطلب معلومات أدق
3- التواصل مَعَ أحد الشركاء المتمثلين فِي البريد بنك او الوكالة البنكية الَّتِي ادعت فِيهَا ملفك الشخصي

ضياع بِطَاقَة المقاول الذاتي
 إِذَا حدث وفقدت او ضيعت بِطَاقَة المقاول الاتي الخَاصَّة بك يمكنك فِي الحال تَقْدِيم تصريح او بلاغ بالضياع عِنْدَ الجهات المعنية. قم بتقديم مِلَفّ ضياع بِطَاقَة المقاول الذاتي لَدَى الوكالة البنكية الَّتِي تتعامل عَنْ طريقها او لَدَى البنك المسجل مِنْهَا. بعد ذالك قم بإيداع تصريح موقع يَتَضَمَّنُ ضياع بِطَاقَة المقاول الذاتي مَعَ التفصيل فِي ظروف فقدان أَوْ ضياع بِطَاقَة المقاول الذاتي.

مواضيع ذات صلة
إرشادات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: