مفهوم بيداغوجيا المشروع وأهدافها


أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المدرس طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المدرس في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المدرسين الذين يستخدمون نفس الطريقة. تتعدد أساليب التدريس وتتنوع من أسلوب المحاضرة والمناقشة إلى أسلوب حل المشكلات والتعلم الذاتي والتعاوني وأسلوب اللعب … إلخ.

ومن أحدث هذه الأساليب أسلوب المشروع، الذي باتت المناهج التربوية تنتهجه بعد أن أضحت تسعى إلى الاعتماد على الجانب التطبيقي أكثر من الجاني النظري.

تعريف بيداغوجيا المشروع 
ييداغوجيا المشروع حسب معجم المصطلحات البيداغوجية:هي بيداغوحيا تعتمد على آلية " المشــروع" كأداة بيداغوحيّة في مسارها التربوي تنادي بحرية الفرد وإعطائه المكانة الرئيسية في عملية التربيـة و جعله مركز الفاعليّة وتدور جهود المربي من حوله بالتأطير والتوجيه على امتداد خطوات المشـــروع ابتــداء من مرحلــة الاستشراف مرورا بالتخطيط و الإنجاز و نهاية مرحلة التقييم. وذلك قصد تحقيق مشاركة جميع الأطراف في إنجاز هذا المشروع و بالأساس في إكساب المتعلّم (الطفل) مجموعة من الكفايــات و المهــارات تتشكل فــي إطار بحثه عن استراتيجيات عمل مدروسة وبناءة من خلال جملة العمليات المنظمة للفعل وأداء خلال مراحل الإعداد و الإنجازوالتخطيط والتقييم لمشروع.

يعرف Ardoino المشروع على أنه:"توقع لوضعية نطمح إلى رؤيتها مجسدة على أرض الواقع «. فأصل كلمة المشروع هو فكرة أو حلم أو غاية نسعى إلى تحقيقها، و لتحقيق هذا المشـروع يتطلب ضبط جملة من الوسائل والمناهج يقوم المتعلّم إما بإنتاجها أو بتطويرها أو بتعديلها. و مختلف هذه الأنشطــة الفعليّــة التــي يمارسها المتعلّم في إنجازه للمشروع تنمى لديه قدرات معرفية ومهاراتية.

مكونات المشروع:
إن اعتماد طريقة المشروع تستوجب وجود العديد من المقومات التي بدونها لا يمكن أن نتحدث عن وجوده وهي :
  • تحليل الوضعية. 
  • دراسة الحاجة.
  • تحديد الأهداف العامة.
  • تنظيم الأعمال وتصميمها.
  •  التقييم.
  • الاستراتيجيات والمحاور التي ترد في المقام الأول.
  • التنسيق بين مختلف أطراف المشروع.
  • التطبيق والإنجاز.
  •  التعديل والمعادلة.

خصائص بيداغوجيا المشروع:
الخاصية الأولى: التفاوضية. هذه الخاصية تتلّخص في عملية المشاورة : وذلك بإشراك جميع الأطراف في العمليّة التربويّة بدراسة اقتراحاتهم وتقسيم المهام واتخاذ القرارات بصورة جماعية.
 الخاصية الثانية: النهائية .كل مشروع قابل للتعديل من حيث أهدافه ووسائله و الوسائط المحققة له.
الخاصية الثالثة: التحديد الزمني.ينجز المشروع في إطار فترة زمنية محددة تضبط حسب طبيعة المشروع

إن بيداغوجيا المشروع من أهم الطرائق التربوية الحديثة، وتهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس في علاج المشكلات ودراستها والتفكير في حلها. ومن مزايا هذه المقاربة :
- إنها تجعل الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، وتنمى روح التعاون والإخاء بين التلاميذ.
- تتيح للتلاميذ فرصة الحصول على المعلومات بجهدهم الذاتي وتفكيرهم المنظم، كما تساعدهم على الابتكار، وحسن التصرف في حل المشكلات.
- ربط مواد الدراسة بعضها ببعض وجمعها حول موضوع واحد.

مواضيع ذات صلة
علوم التربية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: