دليل الأستاذ المعتمد في التربية الفنية للمستوى السادس إبتدائي طبعة 2022

 مرحبا بكم زوار موقع التعليم


 نقدم لكم من خلال هذه البوابة التعليمة لموقع مستجدات التعليم مجموعة من الدلائل التربوية اللازمة للأستاذ  التعليم الإبتدائي التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات السلك الابتدائي.

نقدم لكم في هذا الموضوع و بشكل حصري على موقع التعليم دليل الأستاذة و الأستاذ المعتمد في التربية الفنية للمستوى السادس الطبعة الجديدة المنقحة للمستوى السادس إبتدائي الطبعة الجديدة وفق المنهاج الجديدة

  دليل الأستاذ المعتمد في التربية الفنية للمستوى السادس إبتدائي طبعة 2022

يشكل دليل الأستاذ المعتمد في التربية الفنية للمستوى السادس إطارا عاما للعمل، فهو يقدم مفترحات و إرشادات تطبيقية تخص منهجية تدريس مكونات التربية الفنية، و السبل البيداغوجية الكفيلة بتنفيد برنامج المادة، و ليس على الأستاذ استنساخ ماهو موجود في الدليل بل المطلوب هو الاستئناس به في العمل و تعديل ما يجب تعديله، واقتراح بدائل أخرى تستجيب لبدائل إكراهات العمل و شروط الاشتغال و مستوى المتعلمين.

 أصدرت مديرية المناهج الوثيقة النهائية للمنهاج الدراسي للتعليم االبتدائي في يوليوز 2022 ،بعدما أسدلت الستار على مسلسل مراجعة مناهج هذا السلك بدءا من مادة التربية اإلسالمية سنة 2016 وانتهاء بالتربية الفنية سنة 2022 .وبهذه المراجعة أصبح المنهاج الدراسي أكثر انسجاما وتكامال بين المواد الدراسية. 

 وفي سياق هذه المراجعة، شهدت مادة التربية الفنية بالسلك الابتدائي تجديدا ملحوظا على مستوى الشكل والمضمون؛ بحيث تجاوز التصور القديم المتمثل في اختزال العمل الفني في التشكيل واألعمال اليدوية إلى إدراج مكوني المسرح والموسيقى والأناشيد لتصبح مادة »التربية الفنية« مستندة إلى ثالث ركائز، ومستجيبة لمطلب »خلق المتعة في التعلم«، وداعمة للمنحى الايجابي الذي أحدثته الحكاية في الممارسة الصفية لمادة اللغة العربية. ويأتي هذا التجديد منسجما مع مقتضيات النصوص التشريعية سواء المتعلقة بالدستور حيث ينص الفصل 31 على »حق المواطنات والمواطنين على قدم المساواة في االستفادة من التربية البدنية والتربية الفنية« أو المتعلقة بالقانون الإطار الذي ينص في مادته 28 على إلزامية إدماج الأنشطة الثقافية والرياضية والإبداعية في صلب المناهج التعليمية والبرامج البيداغوجية والتكوينية. ونظرا لكون التدريس بالسلك االبتدائي ال يعتمد التخصص، فإن الأمر يتطلب توفير عدة بيداغوجية أساسية تزود األستاذ)ة( الذي يدرس عدة مواد دراسية، بمعارف ومهارات فنية تساعده على تدبير الأنشطة الفنية بما يخدم أهداف المادة. وتدفعه إلى التكوين الذاتي في مستجدات المادة الفنية.

 وفي هذا الإطار وضع فريق التأليف دليل األستاذ واألستاذة يتضمن تصورا حول أجرأة منهاج التربية الفنية من موجهات تربوية إلى دروس وأنشطة قابلة للتنفيذ، ويتضمن هذا الدليل المكونات اآلتية:

 1 .إطار منهجي عام ينطلق من نص كفاية السنة السادسة، والمهارات الفنية والأهداف التعلمية المرتبطة بها، كما يتناول التنظيم السنوي والأسبوعي للتعلمات، ويشير إلى الوسائل التعليمية والخطوات المنهجية لبناء الدروس والمشاريع الفنية باإلضافة إلى موجهات لتدبير أنشطة التقويم والتوليف والدعم. 

2 .توطئة نظرية خاصة بكل مكون لمساعدة الأستاذ)ة( على فهم المصطلحات الفنية، وتعرف المفاهيم التي سيتم بناؤها، والمهارات التي سيتمرن عليها المتعلمون والمتعلمات. وموجهات منهجية لتقديم الأنشطة الفنية الخاصة بكل من الفنون التشكيلية والمسرح والموسيقى والأناشيد. 

3 .جذاذات جميع دروس التربية الفنية )وليس جذاذات نمطية( لتيسير عمل األستاذ)ة( مراعاة لكونه ليس متخصصا في المادة، ولتخفيف أعباء التخطيط لديه الأستاذ)ة( مطالب بتخطيط أنشطة جميع المواد التي يدرسها(. وقد ارتأى فريق التأليف تقديم الدليل بترتيب مخالف لتقديم الوحدات في كراسة المتعلم)ة(. فبعد الفصل األول الخاص باالإطار المنهجي العام والقضايا المشتركة بين مكونات المادة، خصص فصال مستقال لكل مكون يتضمن التأطير النظري للمادة الفنية والموجهات المنهجية لتصريفها وجميع جذاذات المكون.

 وفي األخير، يأمل فريق التأليف أن يكون هذا الدليل سندا لألستاذ)ة(، ومعينا له على تدبير األنشطة الفنية بشكل سلس وهادف.  

معاينة وتحميل 



مواضيع ذات صلة
الدلائل التربوية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: