وثائق طلب الحصول أو تجديد رخصة السياقة بالمغرب 2022


وثائق تجديد رخصة السياقة بالمغرب 2022، يُمَكَّنَ لأي شَخص كَانَ مغربي أَوْ أجنبي ويقيم بصفة قانونية بالمغرب أن يجتاز امتحانا للحصول عَلَى رخصة السياقة أَوْ تمديد او تجديد رخصة السياقة المغربية الَّتِي فِي حوزته إِلَى أصناف أُخْرَى. ويطمح العديد من المغاربة تعلم السياقة، لذلك عرضنا عَلَيْكُم هده الوثائق لتسهيل الاجراءات.

مَا هِيَ وثائق واجراءات وشروط تجديد رخصة السياقة فِي المَغْرِب ؟
الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة السياقة هِيَ:
1- المطبوع الخاص المسمى “طلب تجديد أَوْ نظير رخصة السياقة” معبأ بِشَكْل صحيح وموقع عَلَيْهِ من قبل صاحب الطلب؛
2- وصل أداء واجبات التسجيل و التمبر والخدمات؛
3- شهادة طبية لَا يتعدى تَارِيخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة مِنْ طَرَفِ طبيب معترف بِهِ؛
4-  صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية وذات خلفية بيضاء من حجم (35×45) ملم؛
5- رخصة السياقة المنتهية الصلاحية
6- وصل أداء الغرامة فِي حالة عدم احترام أجل التصريح للإدارة بتغيير عنوان الإقامة أَوْ الهوية؛
7- نُسْخَة مطابقة للأصل من القرار الإداري أَوْ الحكم القضائي الَّذِي يثبت تَغْيير الهوية و بنسخة من وصل إيداع مِلَفّ تجديد البطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة أَوْ بنسخة من بِطَاقَة التعريف الوَطَنِية الإِِلِكْترُونِيَّة المتضمنة لتغيير الهوية.

وثائق وإجراءات وشروط الحصول على رخصة السياقة الجديدة بالمغرب
الوثائق المطلوبة لاجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة أو تمديدها إلى أصناف أخرى كما يجب أن يتضمن ملف صاحب الطلب لاجتياز امتحان الحصول أو تمديد رخصة السياقة لأصناف آخرى على الوثائق التالية :

1- تعبئة بيانات المطبوع الخاص ب '' طلب اجتياز امتحان أو تمديد رخصة السياقة '' بشكل صحيح وتوقيعه من طرف صاحب الطلب (لتحميل نموذج الطلب)
2- توصيل أداء الواجبات الخاصة بالتمبر و الخدمات مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة 
3- البطاقة الوطنية للتعريف أو جواز السفر ساريا الصلاحية بالنسبة للمغاربة 
4- نسخة من بطاقة الإقامة أو وصل إيداع طلب هذه البطاقة ساري الصلاحية مرفق بشهادة الإقامة يتم استلمها من طرف مصالح الدرك الملكي أو الأمن الوطني بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب
5- صورتان فوتوغرافيتان للتعريف متشابهتان و ذات خلفية زرقاء (حجم 35×45 ملم)؛
6- شهادة طبية مسلمة من قبل طبيب معترف به منذ أقل من 3 أشهر تثبت أهلية صاحب الطلب الذهنية و البدنية للحصول على رخصة السياقة لصنف المطلوب من المركبات
7- شهادة يتم استلمها من قبل مؤسسة مرخص لها بتعليم السياقة تثبت أن صاحب الطلب أتم تكوينه من أجل الترشح لاجتياز امتحان الحصول على رخصة الصنف المطلوب 
8- عقد التكوين المنصوص عليه بقرار وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء رقم 1673.18 بين صاحب الطلب ومؤسسة المرخص لها قانونيا بتعليم السياقة

 المصالح المكلفة بإيداع طلب اجتياز امتحان بطاقة القيادة أو تمديدها :
يتم إيداع ملف الطلب بالمركز الخاص بتسجيل السيارات وفقا لعنوان السكن المبين بوثيقة تعريف المرشح سواءاً بطاقة الهوية أو الإقامة أو جواز السفر.

بالنسبة للمرشحين القاطنين بالخارج في حالة ما إذا كان العنوان المبين في البطاقة الوطنية للتعريف ، لا يتواجد ضمن مصلحة تسليم رخص السياقة التابعة للعنوان إقامتهم ، يتوجب أن ترفق جميع الوثائق السالف ذكرها أعلاه بشهادة إقامة سارية الصلاحية مسلمة من قبل السلطات المحلية ، مصالح الدرك الملكي أو الأمن الوطني.

مدة صلاحية رخصة السياقة بالمغرب :
ـ تمتد صلاحية رخصة السياقة بالمغرب لعشر سنوات ، يتم الحصول على رخص السياقة بالمغرب خلال 3 مراحل :
  • تمنح للسائق رخصة سياقة مؤقتة مدة صلاحيتها لستين يوماً ؛
  • يلزم السائق بوضع علامة 90 خلف السيارة لمدة سنتين ؛
  • تمنح رخصة السياقة النهائية للسائق بعد الحصول على رخصة سياقة المؤقتة و في هذه الفترة يتوجب على السائق تفادي ارتكاب أي مخالفة سياقة.
السن القانوني لطلب رخصة السياقة بالمغرب :
يمكن لأي شخص كان مغربيا أو أجنبيا يقيم بصفة قانونية بالمغرب أن يجتاز امتحانا للحصول على رخصة السياقة أو تمديد رخصة السياقة المغربية التي في حوزته إلى أصناف أخرى. ويجب أن يثبت هذا الشخص أهليته البدنية و الذهنية للحصول على صنف رخصة السياقة المطلوب و كذا شرط السن القانوني الأدنى المحدد حسب أصناف رخصة السياقة على النحو التالي :

 

السن الأدنى المطلوب

صنف رخصة السياقة

 16 سنة

"أ1 " "A1"


  18 سنة

" أ " "A"
"
ب" " B "
  "هـ ( ب)" "(B ) E) "

 21 سنة

 

"هـ ( ج)" "(C ) E) "
"
د" D "
"
هـ (D)" "( D ) E) ""ج" " C"

 


مواضيع ذات صلة
إرشادات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: