عتبات الانتقاء الأولي لبعض المدارس العليا لسنة 2021



المدارس العليا بالمغرب تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي مؤسسات تقدم التكوين في مجالات مختلفة: الهندسة المعمارية، التجارة، المالية، تكنولوجيا المعلومات، السياحة، الأغذية الزراعية، الهندسة، الجيش، الصحة، إلخ. المدارس العليا بالمغرب.


تقدم المدارس العليا بالمغرب بعد البكالوريا تعليمًا جيدًا ولديها هيئة تدريس مؤهلة وعالية المستوى لتلبية الاحتياجات التكوينية التي تعبر عنها الشركات. يقدمون تدريبًا مجانيًا ولا يتطلبون أي رسوم دراسية لهذا الغرض، باستثناء بعض معدلات التسجيل، أو التأمين في بداية كل عام دراسي.

التوجيه إلى المدارس العليا بالمغرب
إن التوجيه بعد البكالوريا في المغرب هو خطوة مهمة للغاية في مناهج الطالب المغربي. في الواقع يتألف التعليم العالي من عدة مؤسسات من بينها المدارس العليا بالمغرب ويصبح اختيار التوجه أكثر صعوبة.

هناك عدة أسباب وراء صعوبة العثور على الرغبات عند الحصول على البكالوريا. تشمل الأمثلة نقص المعلومات أو نقص الإشراف طوال سنوات الدراسة الثانوية. ولذلك فإن غالبية الخريجين يسألون أنفسهم العديد من الأسئلة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني: أي المدارس العليا بالمغرب؟ ما الفروع المطلوبة؟ كلية، مدرسة عامة أو خاصة؟ ما هي الدراسات التي يجب أن تختارها؟ دراسات طويلة أو قصيرة؟

لهذا السبب، لا ينبغي اختيار التوجه بعد البكالوريا في المغرب في اللحظة الأخيرة. على العكس من ذلك إنه خيار يجب أن يكون أكثر تفكيرًا بين الطلاب. يجب اتخاذ قرار بشأن التعليم العالي بعين الاعتبار بعناية طوال سنوات الدراسة الثانوية.

إن الاختيار الصحيح للتوجيه بعد البكالوريا في المغرب يتوافق بشكل أساسي مع أهداف الطالب وطموحاته. سيكون اختيار التوجيه أسهل بالنسبة للطالب، حيث يمتلك مشروعًا مهنيًا محددًا جيدًا يتماشى مع اهتماماته ودوافعه، لأنه سيتم تكييفه مع التطلعات الشخصية والمهنية للطالب.

= المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA:
علوم رياضية + باك تكنولوجي : 12,00
علوم فيزيائية:15,00
علوم الحياة والأرض:16,00

= المدرسة الوطنية الفنون والمهن ENSAM:
علوم رياضية + علوم وتكنولوجيات: 12,00
علوم فيزيائية:15,00
علوم الحياة والأرض:16,00

= المدرسة الوطنية العليا للكيمياء ENSCK:
علوم رياضية : 14,00
علوم فيزيائية:16,00
علوم الحياة والأرض: 16,50

= المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA:
فاس :15,47
وجدة :12,11
تطوان :15,30
الرباط :13,9
أكادير : .......
مراكش : .......

= المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG:
علوم رياضية :12,00
علوم رياضية :12,00
علوم فيزيائية:14,5
علوم الحياة والأرض:14,5

= المعهد العالي للتجارة و ادارة المقاولات ISCAE:
علوم رياضية : 17,60
علوم اقتصادية: 17,7
تذبير محاسباتي: 18,28
علوم فيزيائية:17,63
علوم الحياة والأرض:18,38

مواضيع ذات صلة
التوجيه الدراسي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: