انواع الإقامة في تركيا وتكاليف المعيشة والسكن


استطاعت تركيا جذب الكثير من أبناء البلدان العربية التي تعاني من عدم الاستقرار والاستفادة من رؤوس الأموال واليد العاملة، نتيجة ما بعد ثورات الربيع العربي بإصدارها حزمة من القرارات التي كفلت لهذا المواطن الحصول على حق الإقامة بحد أدنى من الطلبات لتأمين الإقامة بالشكل القانوني.. واستصدار حزمة قرارات وإعطاء الفرصة لشعوب هذه البلدان. وقد حرصت تركيا أن تقدم الكثير من التسهيلات بداية من الدخول إلى تركيا بشكل قانوني ومن غير الحاجة إلى الحصول على الفيزا وإجراءات استصدار الإقامة مع الحرص على اتخاذ إجراءات احترازية لضمان الأمن والاستقرار في الداخل التركي.

تركيا من أفضل البلاد للعيش والاستقرار، وذلك يرجع إلى عدة أمور نذكر منها:

  • الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يجعل تركيا أرضًا خصبة للأجانب من كافة بلاد العالم، بالإضافة إلى أن الشعب التركي شعب ودود ومضياف ويرحب بالأجانب
  • النمو الاقتصادي في الآونة الأخيرة، الذي يعود إلى الاستثمارات وتنمية البنية التحتية، حيث جذبت تركيا ما يقارب 15 مليار دولار أمريكي استثمار أجنبي في تركيا
  • الحفاظ على حقوق الأجانب وعدم وجود أي عنصرية في التعامل ولا تمييز بين الأجنبي والمواطن التركي
  • تركيا بلد إسلامي وتتميز بالطابع الإسلامي العربي الذي يجذب إليها الكثير من العرب لأغراض الدراسة والاستثمار والاستقرار والعيش في تركيا
وفي إطار ذلك، نجيب على كافة الاستفسارات عن الحياة في تركيا والإقامة وتكاليف المعيشة وفرص العمل للعرب، والدراسة في تركيا من خلال هذه الصفحة

تكاليف المعيشة والسكن
تتباين تكاليف المعيشة حسب المدينة التي يختارها المقيم، فعلى سبيل المثال، تكاليف العيش بمستوى جيد في إحدى المدن الكبرى مثل اسطنبول وأنقرة قد تصل إلى 700$ تقريباً شهرياً، وذلك المبلغ يزيد أو ينقص حسب متطلبات الفرد الشخصية، كما يعتبر مبلغ متوسط مقارنة بتكاليف الحياة بالولايات المتحدة ومعظم دول أوروبا. ويمكن للمقيم العربي أن يعتمد على المنتجات العربية المتوفرة في الأسواق التركية بشكل كبير كالخبز العربي، والأرز والبهارات، وهناك أيضًا عدد من المطاعم التي تعمل على إعداد الطعام العربي الأصيل بسعر غير مرتفع.

أنواع الإقامات في تركيا
هناك عدّة أنواع للإقامة في تركيا و تتمثل في يلي:
  •  الإقامة السياحية ويتم منحها عادةً لمدة سنة واحدة
  •  إقامة الطالب و تمنح هذه الإقامة للطلاب القادمين إلى تركيا واتمام تعليمهم في الجامعات التركية
  • إقامة الحالات الإنسانية ويتم منح هذا النوع من الإقامات إلى الأجانب القادمين إلى تركيا ولديهم وضع إنساني خاص
  • الإقامة العقارية وتُمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً أو عقارات في تركيا
  •  الإقامة العائلية في حال الزواج من زوجة تركية/ زوج تركي ومن الممكن أن تكون مدة الإقامة العائلية سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات
  •  إقامة العمل وهي مخصصة للأجانب الموظفين في شركات تركية
انواع التاشيرات الممنوحة من طرف تركيا
هناك عدة تاشيرات تمكنك من الدخول والعيش في تركيا، نذكر منها:

1- تأشيرة الدراسة في تركيا:
وهي كما يشير الاسم مخصصة للطلاب الراغبين في الإلتحاق بالجامعات التركية أو ببرامج اللغة التركية. حتى تتقدّم للحصول على هذه الفيزا، تحتاج إلى إرفاق خطاب من الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي التحقت بها تثبت تسجيلك فيها. وتبلغ مدّة هذه التأشيرة سنة واحدة، وتتيح لك الخروج من تركيا والعودة إليها لعدد لا محدود من المرّات.

2- تاشيرة الإقامة في تركيا:
في حال كنت راغبًا في العيش في تركيا أو الإقامة لفترة تتجاوز ما تسمح به تأشيرة السياح (التي تبلغ مدّتها 90 يومًا فقط)، يمكنك في هذه الحالة القديم الى تأشيرة الإقامة أو الـ residence visa. و من الجدير بالذكر أن هذه التأشيرة لا تتيح لك العمل في تركيا، لذا عليك أن تقدّم مستندات تظهر قدرتك على دعم نفسك ماديًّا خلال فترة تواجدك هناك.

3- فيزا العمل في تركيا:
يتعيّن عليك التقدم للحصول على تأشيرة عمل في تركيا قبل شهرين على الأقل من موعد سفرك المقرر. وفي ذات الوقت، يجب على صاحب العمل التركي أن يرسل مستندات محدّدة إلى وزراة العمل والضمان الاجتماعي التركية، وهكذا يبدأ العمل على إصدار كلّ من تأشيرة العمل وتصريح العمل في الوقت ذاته. من اجل الاستقرار في تركيا و العمل هناك يتوجب عليك تحصيل الاوراق و الوثائق الثلاث المطلوبة و تتمثل في التاشيرة تصريح العمل و الاقامة.

يمكن التقدم بطلبه سواء من البلد الام اثناء التقدم من اجل التاشيرة او بعد الدخول الى تركيا بعد الحصول على تصريح الاقامة و لا تتعدى مدة صلاحيته السنة الواحدة في المرة الاولى.

أفضل وأرخص المدن للإقامة في تركيا
معظم مدن تركيا تتمتع بجمال الطبيعة ودفء المعيشة، ومن أبرز هذه المدن، مدينة اسطنبول، أنقرة، وبورصة التي تعتبر من أجمل المدن السياحية في تركيا. أما عن أرخص المدن التركية للعيش، والتي يمكن أن يلجأ إليها المغترب في البداية: مدينة مرسين, قونيا, وهاتاي التي تتمتع بطبيعة ساحرة ومستوى معيشي رخيص إلى حد كبير ولكنها بعيدة عن العاصمة.

أهم فرص العمل للعرب في تركيا
تركيا بلد جاذب للجنسيات المختلفة، وذلك يخلق المزيد من فرص العمل في المؤسسات والشركات والمصانع المتنوعة في تركيا, فعلى سبيل المثال تتوفر فرص العمل للمغتربين في تركيا في الترجمة، فإذا كنت تعرف اللغة التركية وتتمكن منها تجد أكثر من وظيفة، كما يمكن العمل في وظائف التخصصات الهندسية المختلفة في المواقع والشركات التي يتزايد عددها كل يوم. وهناك أيضًا فرصًا متعددة للعمل في المدن السياحية في الإدارة والعلاقات العامة والتسويق، فضلًا عن فرص العمل في المطاعم والكافيهات والفنادق التي تطلب الكثير من الشباب لسد حاجاتها.

السفر والدراسة في تركيا
يأتي آلاف الطلاب إلى تركيا سنويًا للدراسة في الجامعات المميزة هناك، فقد حصلت العديد من الجامعات التركية على مراتب عالية في الترتيب العالمي للجامعات وحفرت اسمها في عقول الطلاب من كافة أنحاء العالم بفضل مستوى التعليم المتطور بها، فضلًا عن المناهج الدراسية الحديثة والتدريب العملي في المعامل المُجهزة.

ومن أفضل المدن التي يقصدها الطلاب مدينة اسطنبول تلك المدينة العريقة التي تجمع بين التطور الغربي والأصالة العربية، وتضم أيضًا أكثر الجامعات التركية تميزًا مثل جامعة بهتشه شهير وجامعة قادر هاس وجامعة آلتن باش. كما أن مدينة أنقرة أيضًا من أكثر المدن التي يقصدها الطلاب، فهي أكثر المدن التركية حيويةً.

مواضيع ذات صلة
إرشادات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: