نصائح هامة وتقنيات فعالة لزيادة التركـيز عند الأطفال



ينقدم لكم عبر موقع التعليم بعض النصائح والتقنيات الفعالة لزيادة التركـيز عند الأطفال. حيث عاني العديد من الأطفال من ضعف في التركيز والانتباه، والسبب قد يكون نفسيّ أو تربويّ وتصيب الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 12 سنة، وتكون لدى الأطفال الذكور أكثر منها لدى الإناث، وتؤثر على تحصيلهم المعرفي والدراسي، ولهذه المشكلة حلول متعدّدة قد يلجأ إليها الأم والأب لمساعدة أطفالهم على تخطّي هذه المشكلة.

أولا: تقنيات فعالة لزيادة التركيز عند طفلك
طرق لِتَحْسِينِ تركيز طفلك بسرعة وسهولة، إليك بعض الطرق وِفْقًا لمقال منشور عَلَى موقع “فلينتوبوكس “(Flintobox)لعالمة النفس الاستشاري الدكتورة “شيرين ستيفن”:

ألعاب التفكير والتركيز: يمكنك تدريب وتعزيز قدرة الطفل عَلَى التركيز مِنْ خِلَالِ ألعاب التركيز الَّتِي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة والألغاز وألعاب الورق مثل “الذاكرة”. ألعاب التفكير والتركيز

الطعام الصحي: إن تناول الوجبات السريعة أو الطعام الغني بالسكر يجعل الطفل بطيئًا، في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتينات -مثل اللوز والبيض واللحوم الخالية من الدهون- لديها القدرة على زيادة الوعي وزيادة مستويات التركيز.

النوم الصحي: نوم القيلولة ينعش الذهن ويعزز التركيز، كما أن معظم الأطفال قادرون على التركيز بشكل أفضل بعد قضاء وقت نوم كاف خلال الليل.

فهم طريقة تعلم طفلك: من المهم أن تفهم الفئة التي يندرج طفلك ضمنها(سمعي أو بصري أو حسي)، لأن هذا غالبا سيساعدهم على فهم المعلومات بشكل أفضل.

تقنية المهمة التالية: عندما يكون طفلك مشغولا، أخبره بما يجب عليه فعله في المرحلة التالية، وبهذا يستعد نفسيا ومعنويا لما يجب عليه فعله.

نظام المكافآت: يجب تشجيع الأطفال ومنحهم مكافآت

توزيع المهام حسب الطاقة: بعض الأطفال لديهم طاقة عالية في الصباح، بينما يتمتع آخرون بالطاقة العالية في المساء. وبالتالي فإن توزيع المهام يتم بناء على ذلك، فالأنشطة الصعبة وغير الممتعة تتم أثناء وقت الطاقة المرتفع، بينما تُنجز الأنشطة الأسهل في وقت الطاقة المنخفض.

روتين العمل والمتابعة: وضع جدول روتيني لطفلك بالأعمال التي عليه إنجازها يوميا

تقنيات الاسترخاء البسيطة: مثل التنفس العميق مع الصور المرئية الإيجابية، تساعد الدماغ على تحسين مهارات الطفل وتعلّمه مهارات جديدة.

ثانيا: تجنب بعض السلوكات والإطرابات التي تققل التركيز عند الأطفال
وبعيدا عَنْ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الَّذِي يميل المعلمون والآباء والأطباء إِلَى الشك فِيهِ، هُنَاكَ بعض الاحتمالات الأخرى الَّتِي تسهم فِي مشاكل الانتباه كَمَا جاء عَلَى موقع معهد “تشايلد مايند ” (The Child Mind Institute)، ومنها:

 1 -أسباب ضعف التركيز عند الطفل
- عدم وجود ترابط أسري في بعض الأحيان.
- كثرة مشاهدة الرسوم المتحركة أو قضاء وقت طويل في الجلوس على الحاسوب والألعاب الكرتونية.
- خوف الطفل من أمرٍ ما يؤدّي إلى تشتت تركيزه وانتباهه.
- ولادة طفل جديد في الأسرة قد يؤدي إلى تشتت الطفل
- التعامل مع الأطفال بشكل غير صحيح كالصراخ أو التوبيخ المستمر
- يصعب على الطفل إتمام نشاطاته بشكل كامل وصحيح.
- سرعة التشتت والنسيان
- عدم القدرة على التنظيم
- الخمول والكسل الزائد

2 -الإطرابات التي تققل التركيز عند الأطفال
القلق: يقول أخصائي الأعصاب كين شوستر إن القلق “يميل إِلَى حبس الدماغ”، مِمَّا يجعل المدرسة صعبة للأطفال الصغار القلقين من انفصال الأبوين مثلا، أَوْ من ارتكاب خطأ مَا، أَوْ من كونهم ليسوا الأفضل.

الوسواس القهري: الأطفال اللَّذِينَ يعانون من الوسواس القهري الَّذِي يبدأ غَالِبًا فِي سنوات الدراسة، لَدَيْهِمْ مصدر إضافي للتشتت ونقص التركيز.

 صعوبات التعلم: يشعر الأطفال اللَّذِينَ يعانون من عسر القراءة غير المشخص؛ بالإحباط أَوْ بالخجل من أَنَّهُمْ لَا يستطيعون فعل مَا يفعله الأطفال الآخرون.(بيكسابي الأطفال اللَّذِينَ يعانون من عسر القراءة غير المشخص يشعرون بالإحباط أَوْ بالخجل).

المهام الصعبة: عِنْدَمَا تكون المهمة المطلوبة من الطفل صعبة أَوْ غير ممتعة فَإِنَّهُ يشعر بالملل، وسرعان مَا ينقل انتباهه إِلَى شيء أكثر إثارة، عَلَى عكسنا نحن البالغين حَيْتُ نكمل المهام سَوَاء أَحْبَبْنَا ذَلِكَ أم لَا. وللتعامل مَعَ هَذِهِ المشكلة يَجِبُ تقسيم المهمة الصعبة إِلَى مهام أصغر وأسهل.

المشتتات الشائعة: يبحث عقل الطفل الفضولي دائما عَنْ المشتتات مثل جهاز تلفزيون أَوْ أداة أَوْ حَتَّى لعبة صغيرة تقع فِي زاوية الغرفة، خاصة عِنْدَمَا يكون منشغلا بإنجاز الواجبات المنزلية. لذلك تأكد قبل جلوس طفلك لإنجاز مهامه أن يكون المكان خاليًا من جميع الأشياء الَّتِي تصرف الانتباه.

عدم الاهتمام من الوالدين: لجذب انتباه الآباء، يتعمد الأطفال عدم التركيز عَلَى المهام المطلوبة مِنْهُمْ. لذا تأكد من قضاء الوقت مَعَ طفلك كلما سنحت الفرصة.

قلة النّوم: تأكد من حصول طفلك عَلَى قسط كافٍ من النوم كل يوم وَفِي الوقت المعتاد أيضًا، إِذْ تؤثر قلة النوم عَلَى تركيز الصغار بِشَكْل کَبِير.


مواضيع ذات صلة
فضاء الطفل

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: