متابعة الدراسة بالخارج دليل التوجيه الدراسي



أصبحت الدراسة بالخارج مطمحا كَبِيرًا لكثير من الطلبة المغاربة اللَّذِينَ يرغبون فِي تطوير وتنمية تخصصاتهم الأكاديمية، فَضْلًا عما قَد يتيحه ذَلِكَ من تَوْفِير لفرص العمل، سَوَاء بِهَذِهِ الدول، خُصُوصًا تِلْكَ الَّتِي تعرف حاجة فِي اليد العاملة الأجنبية ذات الكفاءة العلمية والمهنية، أَوْ عِنْدَ العودة إِلَى أرض الوطن محملين بتجارب متنوعة وخبرات دولية مختلفة.

وَإِذَا كَانَت الدراسة فِي الخارج تتيح للطالب فرصة تنويع مشاربه العلمية كَمَا وكيفا، وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ اختبار مناهج تعليمية وأساليب دراسية مغايرة عَنْ تِلْكَ الَّتِي عرفها ببلاده، فَإِنَّها من جهة أُخْرَى تمكنه من تملك كفايات حياتية ومهنية لَا تقل أهمية عَنْ نظيراتها العلمية، بَلْ فِي الغالب مَا تكون هَذِهِ الكفايات الجسر المؤدي لسوق الشغل.

فالطالب وَهُوَ يتابع دراسته فِي الخارج يتسنى لَهُ إتقان اللغة الأجنبية الَّتِي يدرس بِهَا، بَلْ ويتمرن عَلَى تحمل المسؤولية، وَفِي الآن ذاته يطور ملكة الاستقلالية فِي التفكير، المفضية حتما إِلَى تنمية روح المبادرة والابداع، وهذه كلها ميزات تجد لَهَا مكانتها الخَاصَّة فِي سوق الشغل.

ولما كَانَت الدراسة بالخارج تَحْظَى بِهَذِهِ الأهمية لَدَى الطلبة المغاربة، فقد حرص المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني، التابع لأكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة، عَلَى أن يلبي قدر المستطاع تطلعات الناشئة الطلابية فِي هَذَا الشأن، من خالل إنتاج هَذَا الدليل الإرشادي، الَّذِي يوفر عرضا توجيهيا يهم مجموعة من الدول، تعتبر فِي نظرنا الأكثر جذبا للطلاب المغاربة، عَلَى أن يتم تحيينه كل سنة بِحَسَبِ الحاجيات المستجدة.

على الطالب الذي يرغب في متابعة دراسته بالخارج أن يتصل منذ بداية السنة الدراسية بالمراكز الثقافية القريبة منه أو بسفارات الدول التي يرغب متابعة الدراسة بها، أو البحث في مواقعها على الإنترنيت قصد التزود بالمعلومات الكافية في هذا الشأن. وذلك بسب التغيرات المستمرة التي تحدث، سواء في شروط الترشيح أو مستلزمات الحصول على التأشيرة، او كيفية معادلة البكالوريا .. وَفِيمَا يلي تجدون رابط تحميل الدليل للاستفادة من معطياته .

ملاحظة : معظم الدول لا تعطي منحا دراسيا، لذلك يجب على الطالب الذي يود متابعة دراسته بالخارج أن يتوفر على امكانيات مادية كافية لتغطية مصاريف الاقامة والدراسة.

بالنسبة لطرق التسجيل في المؤسسات المتواجدة بالخارج، تتم:
- إما عن طريق مديرية تكوين الأطر بالنسبة لبعض الدول (المغرب, الجزائر, ليبيا, تونس، سوريا، الاردن، الكويت،مصر، قطر، السينغال، تركيا، اليونان...)، حيث يتم طلب التسجيل أو طلب منحة التعاون أو هما معا في شعب معينة في إحدى تلك الدول.

- الاتصال المباشر بالمؤسسات التي يريد الطالب متابعة الدراسة فيها، في الدول التالية: فرنسا، اسبانيا، بريطانيا،إيطاليا، ألمانيا، سويسرا، هولاندا، بلجيكا، الدول الاسكندنافية، أستراليا، النمسا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا.

وَفِيمَا يلي تجدون رابط تحميل الدليل للاستفادة من معطياته .

مواضيع ذات صلة
التوجيه الدراسي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: