مراحل تطور اللغة الإنجليزية عبر التاريخ


موقع التعليم

مرت اللغة الانجليزية خلال مسيرتها من مجموعة من المراحل وتعرضت للكثير من التغييرات؛ والتحسينات؛ والإضافات. فما هي مراحل تطور اللغة الإنجليزية تاريخيا؟ وما أهم التغيرات التي طرأت عليها؟



أولا: مصدر اللغة الانجليزية
أتت اللغة الانجليزية من أحد فروع اللغة الجرمانية الغربية، واعتبرت لغة مشبعة بكلمات من اللهجات الأخرى. اكتسب البريطانيون اللغة الانجليزية انطلاقا من المقيمين والسكان الاصليين، والمستعمرين، واستمدت معظم مصطلحاتها من لغة الانجلونورمان القديمة، ولغات أخرى.

ثانيا: تقدم اللغة الإنجليزية
اكتسبت اللغة الانجليزية منذ بدايتها مجموعة من التحولات والتغيرات خاصة في جانب المفردات، واللهجات والتي استمدتها من مجموعة من اللغات القديمة كالفارسية والانكلوساكسونية، واليونانية، والجرمانية، بالإضافة إلى اللاتينية القديمة والتي أترت في تطور اللغة الإنجليزية عبر مراحلها المختلفة.

لعبت التجارة والحروب دورا مهما في إثراء اللغة الانجليزية؛ بالتواصل والمعاملات التي استمرت لقرون بين الإنجليز والحضارات الأخرى؛ حيث أدخلت عليها مجموعة من المصطلحات الغربية الجديدة.

ثالثا: اللغة الإنجليزية القديمة
تغيرت اللغة الانجليزية بشكل كبير من بدايتها كلهجات إلى كونها لغة، فإن عدنا إلى النصوص القديمة والتي كتبت باللغة القديمة سيتعذر علينا فهمها، نظرا لما طرأ عليها من تغيرات كثيرة والتي جعلتها أكثر غموض وصعوبة في الفهم؛ تميزت بتنوعها الكبير بالمقارنة مع الانجليزية الحديثة.

تبقى اللغة الانجليزية الحديثة منبثقة من اللغة الانجليزية القديمة، فهي متجذرة من أصول جرمانية وأخذت معظم كلماتها من اللغة القديمة.

الكثير من اللغات النادرة أو اللكنات التي تعتمدها الأقليات بقيت تتكلم ببعض المصطلحات من الانجليزية القديمة وكذا بطريقة نطقها، وقد امتد التكلم بها تاريخيا إلى حدود القرن الثالث عشر.

تأثرت اللغة الإنجليزية القديمة في تطورها باللغات الشمالية مثال النورية، والجرمانية التي استنبطت منها جل مفرداتها والكلمات التي تجاوزت قرابتي الألفي كلمة.

رابعا: اللغة الإنجليزية المتوسطة
ساهمت مجموعة من العوامل في تحول اللغة الانجليزية وتغيرها ولعل العامل الأبرز تأثرها بمختلف لغات الحضارات التي عايشتها كالانجلونورمان، تبعتها الانجلوفرنسية، أجريت معظم التغيرات فقط على الألفاظ ونطق الكلمات في حين بقيت القواعد الإملائية على حالها دون تغييرات في الكثير من المواقع وذلك خلال القرن الرابع عشر.

وبعد توسيع رقعة اللهجة القياسية والتي ظهرت في لندن اكتسبت اللغة الانجليزية المتوسطة شهرة كبيرة وتوسعت رقعة استعمالها وازداد عدد المتكلمين بها.

بعد اختراع المطبعة واختراع الطباعة تطلبت الانجليزية كلغة ذات أهمية التعلم في ذلك العصر، توفر شرطي الوعي وفهم والتفريق بين اللهجة واللكنة، ثم ظهرت الكتابات المسرحية بالإنجليزية وكتابة وإصدار أول قاموس باللغة الانجليزية؛ وقد سميت بعد ذلك بالإنجليزية الحديثة.

خامسا: اللغة الإنجليزية الحديثة
قدم أول معجم مكتوب باللغة الانجليزية كاملا سنة 1755م، ونشر آنذاك باسم قاموس اللغة الانجليزية. وكان يحترم قواعد اللغة وأسسها من الإملاء والقواعد النحوية للغة، وكان قياسيا.

تم الاتفاق على أن الانجليزية القديمة والحديثة لا يتشاركان في مجموعة من المفردات والقواعد العالمية للغة والتي اعتبرت غريبة عنهما، كما انه من الملاحظ عند التحدث بها فمجموعة من المفردات أساسها لغات أخرى مختلفة كالفرنسية واليونانية والألمانية، واخدت هذه المفردات على أنها انجليزية محضة. واعتبرت الانجليزية البريطانية الأصل والمقياس في التحدث بها.

مواضيع ذات صلة
مقالات

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: