مراحل انجاز مشروع القسم جميع المستويات


موقع التعليم

يعتبر المشروع المدرسي أو مشروع القسم من أهم الأنشطة المدرسية التي تساعد على المشاركة في مختلف الفعاليات التي تقوم بها المدرسة، وايضا يلعب دورا مهما في تنمية روح العمل الجماعي وتوحيد الأهداف التعليمية لدى المتعلمين. إذن فما هي أبرز المراحل والخطوات التي يجب إتباعها لإنجاز مشروع القسم؟.

خطوات انجاز مشروع القسم

لإنجاح مشروع القسم يجب اتباع أربع خطوات ومراحل والمتمثلة فيما يلي: 1 انتقاء نوع المشروع، 2 تهيئ المشروع وإعداده، 3 البدء في تنفيذ المشروع، 4 الخروج بمشروع القسم إلى العلن وتقديمه. وتجدون أسفله كل خطوة مقسمة الى عدة خطوات صغيرة وبأمثلة عديدة.

المرحلة الأولى: انتقاء نوع المشروع

إعداد وتجهيز خطاطة تضم عناوين المواضيع والمشاريع المقترحة والتي تصب في اهتمام وميول كل الفاعلين والمشاركين في هذا الورش وفق اختيار كل تلميذ لوضع نقط بداية لانطلاق المشروع.

من اللائحة المنجزة ينبغي اختيار المشاريع الجيدة منها والتي يستطيع التلاميذ الإبداع والتوسع فيها مع تصحيح ما يمكن تصحيحه.

العمل على تشجيع المتعلمين على إيجاد مشاريع مميزة ومناسبة وجيدة ومساعدتهم على الإحاطة بجميع زوايا الموضوع التي يتوجب التطرق إليها.

يجب أن يكون نموذج مشروع القسم الذي وقع عليه الاختيار مناسبا، ويحترم مجموعة من الشروط. مثلا ينبغي أن يكون ضمن المواضيع أو المواد المطروحة في المنهج الدراسي المتبع، ويكون في المتناول من حيث إنجازه وقدرات التلاميذ ويشمل اهتماماتهم وميولتهم.

المرحلة الثانية: تهيئ المشروع وإعداده

جدولة الخطوات أو تخطيطها، ويسطر فيها المنهج أو الطريق الذي سيتبعه المتعلمين في انجاز المشروع، مع تحديد الأهداف المتوخاة منه، والآليات التي سيلجؤون إلى استعمالها، بالإضافة إلى تحديد المدة المخصصة له وفق تنظيم دقيق ومدبر.

إرشادهم إلى مختلف الموارد المتاحة لهم لاستعمالها واختيار التي هم في حاجة إليها، سواء كانت مادية أو معنوية…

العمل وفق مجموعة، لكونه ينوع الأفكار والمقترحات ويعزز النقاش، لدى يجب احترام كل الآراء واخدها بعين الاعتبار فيما يخص البحث عن الوسائل والسبل الكفيلة بتحقيق المشروع والاتفاق على الناجعة منها واتباعها.

العمل وفق خطة توزيع العمل بين المشاركين كل يهتم بنقطة معينة محددة من طرف المجموعة ومتفق عليها.

المرحلة الثالثة: البدء في تنفيذ المشروع

التأكيد على إلزامية إتباع الخطة المنهجية أي اتباع بطاقة تقنية لمشروع القسم، وذلك من طرف المتعلمين والسير وفق تعليماتها وتوجيهاتها.

تقديم الإعانة والمساعدة كل ما تعثروا أو عجزوا عن التقدم، من خلال تتبعهم ورصد خطواتهم، ومساعدتهم على إيجاد حلول بديلة كل ما لزم الأمر التدخل.

تقديم المساعدة فيما يخص الموارد وكيفية استغلالها وإعادة الصيغ الممكنة واقتراح حلول تنظيمية والتأشير على الطرق الفعالة التي يمكن استخدامها.

المرحلة الرابعة: الخروج بمشروع القسم إلى العلن وتقديمه

في هذه المرحلة يتوجب على المتعلمين القيام بمراجعة كلية لمشروعهم وتحديد مدى استجابته للأهداف المسطرة منذ البداية ومدى تحققها مع أخذ النقط التالية بعين الاعتبار:
  • تقييم إلى أي درجة تم احترام الخطة التي أعدت لإنجاز مشروع القسم ومدى تطبيقها.
  • التطرق إلى مختلف العراقيل والمشاكل التي واجهت التلميذات والتلاميذ في كل مشروع أن تعددت.
  • الاستفادة وأخذ العبرة من هذه التجربة لتفادي هذه المشاكل في مشاريع أخرى قادمة، والعمل على إيجاد حلول لمختلف هذه الصعوبات.
  • التسطير على كل المشاكل التي واجهتهم خاصة فيما يتعلق بتنظيم الوقت وتحديده وطرق استغلال الموارد اللازمة.
مشروع القسم

من خلال إتباع الخطوات المذكورة سيتمكن التلاميذ والتلميذات من إنجاز مختلف مشاريع القسم المتنوعة وببساطة وسهولة، وذلك من خلال التحلي بروح الفريق والتنظيم، وتوحيد الأهداف ومن أجل المساهمة في الحياة المدرسية بفاعلية ووطنية.

مواضيع ذات صلة
علوم التربية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: