ما هو الفرق بين الاجازة المهنية والاجازة الاساسية في المغرب


موقع التعليم

ينقسم النظام التعليمي الجامعي المغربي على مستوى الإجازة إلى قسمين: الإجازة المهنية Licence Professionnelle، والإجازة الأساسية Licence fondamentale. ما هي الاجازة المهنية؟ وما هو الفرق بين الاجازة المهنية والاجازة الاساسية؟

:الإجازة المهنية Licence Professionnelle

تعريف الاجازة المهنية، تمثل الإجازة المهنية الهدف الذي يسعى الطالب للوصول إليه في مساره الدراسي في الجامعة، فهي الشهادة التي ستتيح لشباب التمكن من مجموعة من المهارات الأساسية للاندماج في السوق الاقتصادية والحياة المهنية بسهولة، كذلك تتيح الفرصة لمن أراد التسجيل في سلك الماستر المهني المتخصص Master professionnelle لتوسيع مداركه والحصول على شهادات أخرى معززة للمسار الدراسي.

ويستفيد الحاصلون على شهادة الإجازة المهنية من مجموعة من الامتيازات منها: يستطيعون المشاركة في مجموعة من المباريات بدون انتقاء أولي مثل مباريات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين الخاصة بتكوين الأساتذة، كما أنهم يمتلكون حق الأسبقية في المشاركة فيها، هذا الامتياز يستفيد منه فقط المجازين المهنيين المرتبطة في هذا التخصص مثل الإجازة المهنية الممنوحة من FSE كلية علوم التربية وENS المدرسة العليا للأساتذة.

بالنسبة للنظام المتبع فيما يخص الدراسة للحصول على شهادة الإجازة المهنية فيتم على الشكل التالي: بعد اجتياز المباراة المقترحة للمرشحين الذين حصلوا على دبلوم الدراسات الجامعية العامة DEUG، أو DEUST دبلوم الدراسات الجامعية للعلوم والتقنيات أو الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT، أو شهادة التقني العالي BTS أو دبلوم التقني المتخصص من التكوين المهني DTS، يتم التحقق من ملف المترشح ومعالجة مدى موافقته مع شروط الولوج، وبناءا على الدرجات أو النقط التي حاز عليها. تخصص للدراسة في هذا السلك مقاعد محدودة لا تتعدى في الغالب 50 مقعدا وفق التخصص. وتتم الدراسة في الجامعات العادية أو المدارس والمعاهد العليا لمدة سنة واحدة أي فصلين دراسيين.

بالنسبة لتخصصات التربية البدنية في ENS، والتمريض في ISPITS، وطب الأسنان في FMD، فيتم الالتحاق بصفوف الإجازة المهنية مباشرة بعد الحصول على شهادة البكالوريا بناءا على المعدلات المحصل عليها سابقا.

:الإجازة الأساسية Licence fondamentale

بالنسبة للإجازة الأساسية فهي شهادة تتيح لحاملها فرصة متابعة دراسته في مستوى الماستر الأساسي والمتخصص والمهني، ومن ثم إمكانية الترشح لمستوى الدكتوراه، تعتبر شهادة الإجازة الأساسية شهادة علمية بالدرجة الأولى قبل أن تكون شهادة مهنية عملية، وهناك عدد كبير من الكليات التي تتوفر فيها الدراسة في هذا السلك وهي: FC / FS / FLSH / FSJES.

الفرق بين الاجازة المهنية والاجازة الاساسية

والاختلاف الكامن بين طالب حاصل على الإجازة المهنية وطالب حاصل على الإجازة الأساسية؛ هو الحاصل على شهادة الإجازة الأساسية تفتح في وجهه إمكانية الترشح لاجتياز عدد كبير من المباريات بعكس الحاصل على الإجازة المهنية يكون مقيدا بمباريات محدودة وقليلة.

مواضيع ذات صلة
التوجيه الدراسي

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: