كيفة التعامل مع الطفلة المراهقة


موقع التعليم

الكثير من الأمهات يفقدن القدرة على التحكم في الفتيات والتعامل معهن بطريقة صحيحة في سن المراهقة التي تعتبر من أصعب المراحل التي تمر منها الفتاة، إلا أن هذا الأمر قد يكون سهلا على بعضهن لا سيما إذا كانت تربية الفتاة مبنية على أسس سليمة وتربوية صحيحة، إلا أن هناك مجموعة من الطرق والإرشادات التي ينصح بها الخبراء والأخصائيين في علم النفس كل الأمهات لتتبعها من وتطبيقها كونها تساعد على تقويم سلوك الفتاة وتسهل عملية التعامل معها في هذه المرحلة ، والتي تمكنها أيضا من خلق علاقة قوية وقائمة على الصداقة والحب والمودة والاحترام ، والتي تتجلى فيما يلي :

1- التحمل والصبر: في البداية لابد أن نتفق على أن التعامل مع الفتيات في عمر المرهقة يتطلب الكثير من الصبر والتحمل تجاه ما يصدر منها من تصرفات غير مرضية والتي قد يكون سببها الرئيسي هو البيئة المحيطة بها ولكن الأم لا تدرك ذلك إلا بعد فوات الأوان، وبالفعل فإن التعامل بالقليل من الحزم والتفاؤل مع الفتاة في سن المراهقة يؤدي إلى تحقيق نتائج رائعة في التعامل.

2- الحوار: التحاور بالطريقة اللينة واستخدام مبدأ المشورة عادة في الحوار والذي يساعد الفتاة على شعورها بمكانتها في المنزل كما يدرب عقلها على رؤية المصالح المستقبلية ووزن الأمور بعقلانية.

3- تقبل الآخر والتسامح: ينصح بضرورة تقبل الأم لسخط وعناد الفتاة في سن المراهقة وضرورة التحمل وطول البال والتسامح، مع الحرص على التغاضي عن مشاعر السخط التي تشعر الأم بها بسبب سوء تصرفات البنت في تلك المرحلة.

4- احترام وحدة الطفلة عند الشعور بالغضب: يجب احترام وحدة الطفلة عندما تشعر بالغضب في وقت ما أو شعورها بعدم الرضا عن بعض الأشياء.

5- معرفة ميول الأولاد: لا بد من معرفة الأولاد بشكل أعمق، حيث يجب أن تعرف الأم ميول طفلتها وهواياتها المفضلة ودراية ما تحب وما تكره، فإن الأم هي من يكتشف ذلك بداخل أبنائها سواء كانت ميول رياضية أو هوايات أخرى كالرسم أو الغناء أو الكتابة أو التأليف أو غيرها.

6- التغيرات الهرمونية : هناك الكثير من التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الفتاة في مرحلة المراهقة والتي تساعد في شعورها بتقلب المزاج بين الحين والآخر والعناد والغضب على أقل الأشياء، لهذا يجب على الأم التعامل بحكمة مع ابنتها مع مراعاة ما تمر به من تغيرات ومشاعر متناقضة واضطرابات متزايدة والتي تجعلها تشعر بالضعف وانعدام الثقة بنفسها وبالتالي ينتج عنها الكثير من التصرفات الغير مرضية.

7- أصدقاء البنت : يجب الحرص على إيجاد رفيقات صالحات للفتاة حيث تتأثر الفتاة في مرحلة المراهقة كثيرا بقريناتها أو صديقاتها أكثر من والديها، لهذا فلابد أن تقترن البنت بمن يتمتعون بحسن التربية والخلق وتكون الأم على علم ومعرفه بهن جميعا.

مواضيع ذات صلة
فضاء الطفل

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: