دليل تدريس الاقسام المشتركة للمستويات 3+4 إبتدائي

  مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال هذه البوابة التعليمية لموقع مستجدات التعليم مجموعة من الدلائل التربوية اللازمة للأستاذ  التعليم الإبتدائي التي نرجو أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ والتلميذات جميع المستويات السلك الابتدائي.

دليل تدريس الاقسام المشتركة للمستويات 3+4 إبتدائي

تقنيات تدبير التعلمات بالأقسام المشتركة بما أن برامج القسم المشترك يمكن أن تحين في صنفين من المجزوءات ( المتجانسة و المتباينة ) فإننا سنكون ملزمين بتبني طرق مختلفة في تدبير الأنشطة نذكر منها :

التدبير الأول الممكن:
يهيئ المدرس جذاذتين مستقلتين في ورقة واحدة، ثم يقوم بتقسيم المدة الزمنية التي هي 30 دقيقة بين المستويين و تكون الوسائل في هذه الطريقة إما مشتركة في بعض الأحيان أو منفصلة أحيانا أخرى، فالمدرس يقسم السبورة إلى قسمين، قسم خاص بالمستوى الخامس، و آخر بالمستوى السادس.
يكلف المدرس تلاميذ السنة السادسة بعمل، في حين ينصرف إلى تلاميذ القسم الخامس ليقدم لهم الدرس، و عند انتهاء المدة المخصصة – 15 دقيقة – يكلفهم بنشاط تطبيقي، و ينصرف للقسم السادس لتقديم الدرس.

التدبير الثاني الممكن للحصة:
يقوم على تداخل الحصص الأخرى في تنسيق محكم للمدرس بين مجموع الوحدات الدراسية المكلف بها، حيث ينجز درسه كاملا في 30 دقيقة مع مستوى معين، في الوقت الذي يكون فيه المستوى الآخر ينجز تمارين كتابية، و ما أكثرها في وحدة اللغة العربية، الرياضيات.....


المعاينة والتحميل


لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وتحميل تطبيق التعليم

مواضيع ذات صلة
الدلائل التربوية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire: