المقاربة الديداكتيكية تعليم وتعلم القراءة والكتابة وفق القراءة المقطعية

   مرحبا بكم زوار موقع التعليم


يسرني أن نقدم لكم من خلال موقع التعليم مجموعة من الوثائق اللازمة للأستاذ و التلميذ, في شتى المواد العلمية والأدبية التي هي عبارة عن نمادج معدلة بعناية. كما نرجو من الله أن تساعد الاستاذ في أداء رسالته التربوية على أكمل وجه كما نرجو ان تساهم في تجويد قدرات مسار التلاميذ السلك الإبتدائي.


نقدم لكم في موقع التعليم عرض مفصل عن المقاربة الديداكتيكية تعليم وتعلم القراءة والكتابة وفق القراءة المقطعية جميع مستويات التعليم الابتدائي وفق المنهاج المنقح من إعداد الأستاذين الكريمين عبد الرحمان الخالدي و عبد الحي العيوني.

المقاربة الديداكتيكية تعليم وتعلم القراءة والكتابة وفق القراءة المقطعيةالمقاربة الديداكتيكية تعليم وتعلم الفراءة والكتابة وفق القراءة المقطعية


تعريف الفراءة المقطعية
تعد هذه الطريقة وسطى بين الطرق الجزئية والكلية؛ حيث تحاول تعليم المتعلمات والمتعلمين القراءة بتقديم وحدات لغوية أكبر من الصوت اللغوي (الحرف)، ولكنها أقل من الكلمة، وتنبني أصولها على مقاطع الكلمات، واعتبارها وحدات لغوية؛ لأن الكلمات في العربية – في الغالب - تتألف من مقطعين أو أكثر، وسميت هذه الطريقة بالمقطعية لكون المتعلمات والمتعلمين يتعلمون بها جملة من المقاطع، ثم يقومون بتركيب كلمات من هذه المقاطع؛ ولذلك يمكن اعتبارها طريقة تركيبية – تحليلية.

لماذا القراءة المقطعية؟
من المقروء عبر آليات للاستماع والفهم والنطق السليم، والربط بين المنطوق والمكتوب. وتعتمد القراءة المقطعية عدة مفاهيم مركزية نذكرمنها ما يأتي:
معاينة و تحميل
تحميل بصيغة PDF : الرابط

لا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"
هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار

 كما يمكنكم متابعتنا على صفحة الفايسبوك وعلى الإنستغرام





مواضيع ذات صلة
علوم التربية

أنشر الموضوع مع أصدقائك

التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire:

???? ? ??????